توقعات بارتفاع الأسعار 6.6% في اقتصادات مجموعة العشرين خلال 2024

متسارعا من 6.3% العام الماضي

توقعات بارتفاع الأسعار 6.6% في اقتصادات مجموعة العشرين خلال 2024
أحمد فراج

أحمد فراج

11:46 ص, الثلاثاء, 6 فبراير 24

توقعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن يصل التضخم في كوريا الجنوبية إلى 2.7% هذا العام، قبل أن يصل إلى 2.0% في عام 2025، متباطئا من 3.6% العام الماضي، بحسب وكالة يونهاب.

وتوقعت المنظمة أن تشهد مجموعة العشرين نموا في الأسعار بنسبة 6.6% في عام 2024، متسارعا من 6.3% العام الماضي، ودعت إلى الحفاظ على موقف السياسة النقدية التقييدية في الوقت الحالي للحد من التضخم.

وتوقع صندوق النقد الدولي الأسبوع الماضي توسعا بنسبة 2.3% لكوريا الجنوبية في عام 2024، مشيرا إلى المرونة الأكبر من المتوقع في الاقتصادات العالمية الكبرى.

وذكر المحللون أنه من المتوقع أن ينتعش الاقتصاد الكوري الجنوبي هذا العام بسبب ارتفاع صادرات أشباه الموصلات والسيارات وغيرهما من العناصر الرئيسية.

وفيما يتعلق بالاقتصاد العالمي، رفعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية توقعاتها السابقة بمقدار 0.2 نقطة مئوية إلى 2.9%.

وقالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في تقريرها الأخير إن الاقتصاد العالمي فقد زخم النمو منذ نهاية العام الماضي، وأشارت البيانات الأخيرة إلى نمو معتدل في عام 2024.

وظلت التجارة العالمية في حالة ركود، لكنها أظهرت علامات على الانتعاش على خلفية ارتفاع الطلب على أشباه الموصلات والسيارات والسفر الجوي.

ولكن حذرت المنظمة من أن حالة عدم اليقين الجيوسياسي الناجمة عن أزمة الشرق الأوسط المحيطة بالبحر الأحمر يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع أسعار الطاقة العالمية وتفاقم عنق الزجاجة في الإمدادات.

ويخشى أن تؤدي أسعار الفائدة المرتفعة وتأثيراتها المتأخرة إلى الضغط على الاقتصاد، وفقا للتقرير.