توقعات بارتفاع أسعار الهواتف 10- 15% بعد زيادة الدولار

بعد زيادة تكاليف الاستيراد

توقعات بارتفاع أسعار الهواتف 10- 15% بعد زيادة الدولار
أحمد عوض

أحمد عوض

1:37 م, الأثنين, 21 مارس 22

توقع محمد عرفة، مدير القطاع التجاري بشركة «سبيد تك»، الموزع المعتمدي للعلامات التجارية «ONE PLUS، وإيلا الصينية» في مصر، ارتفاع أسعار الهواتف من مختلف الماركات التجارية بنسب تتراوح بين 10 إلى 15% خلال الفترة المقبلة على خلفية زيادة أسعار الفائدة، لاسيما أسعار جميع العملات الأجنبية وعلى رأسها الدولار.

وأكد عرفة لـ”المال” أن سوق المحمول على أعتباب استقبال موجة كبيرة من الزيادات السعرية المرتقبة تزامنًا مع دخول الشحنات الجديدة التى سيتم استيرادها خلال الأسابيع، موضحا أن أسعار الموبايلات مرتبطة بمدي تغير تكاليف الاستيراد وأسعار خدمات الشحن التى شهدت ارتفاعات غير مسبوقة خلال الفترة الماضية.

وأشار إلى أن الشركات العاملة في مجال سوق قد تتحمل جزءا من تلك زيادة تكاليف استيراد منتجاتها بهدف الحفاظ على تنافسيتها داخل السوق المحلية؛ قائلًا: سوق المحمول أصبحت لا تتحمل أي زيادات سعرية جديدة خاصة مع حالة الركود الشديد في حركة البيع حاليًا.

تابع: “ارتفاع أسعار الفائدة في البنوك ستزيد من تكاليف الاقتراض من البنوك بنسب مرتفعة مما ستنعكس على زيادة تكاليف اقتراض الشركات خلال الفترة المقبلة”.

أعلن البنك المركزي المصري – اليوم – رفع سعر الفائدة على عمليات الأقتراض والايداع عبر البنوك بنسبة 1% على أساس سنوى، ليصل إلى 9.25% و10.25%. و9.75 على الترتيب.

كما رفع سعر الائتمان والخصم بواقه 1% ليصل إلى 9.75%.

فى المقابل، قفزت أسعار جميع أسعار العملات الأجنبية وعلى رأسها “الدولار” للتراوح بين 17.5 إلى 17.52 جنيهًا.