توقعات بإنهاء صفقة «الاستثمار العربى» قبل نهاية العام برفع رأس المال إلى 5 مليارات جنيه

توسعات مرتقبة للبنك عبر تمويل SMEs

توقعات بإنهاء صفقة «الاستثمار العربى» قبل نهاية العام برفع رأس المال إلى 5 مليارات جنيه
المال - خاص

المال - خاص

9:36 ص, الثلاثاء, 15 سبتمبر 20

كشف أيمن سليمان، الرئيس التنفيذى للصندوق السيادى المصري، عن إجراء عمليات الفحص النافى للجهالة حالياً لبنك الاستثمار العربي، وذلك بموجب اتفاقية التعاون الموقعة مع المجموعة المالية هيرميس، مشيراً إلى أن صفقة الاستحواذ ستتم عبر زيادة رأسمال البنك ليصل إلى 5 مليارات جنيه، ومتوقع الانتهاء منها قبل نهاية العام الجاري.

كانت المجموعة المالية هيرميس القابضة وصندوق مصر السيادى أعلنا فى يونيو الماضى عن الحصول على موافقة مجلس إدارة البنك المركزى المصرى على بدء عملية الفحص النافى للجهالة على بنك الاستثمار العربى، وذلك بغرض الاستحواذ على %76 من رأسماله معظمها عن طريق الاكتتاب فى زيادة رأس المال المصدر والمدفوع، مع احتمالية شراء عدد محدود من الأسهم المملوكة للمساهم الرئيسى الحالى «بنك الاستثمار القومى».

وفى حالة إتمام الصفقة تصبح المجموعة المالية هيرميس القابضة مالكة لنسبة لا تقل عن %51 وصندوق مصر السيادى مالكاً لنسبة لا تقل عن %25 من رأسمال البنك، بينما يحتفظ بنك الاستثمار القومى واتحاد الجمهوريات العربية بالنسبة المتبقية.

ولفت سليمان إلى أنه توجد استراتيجية تعاون بين الصندوق السيادى وبنك الاستثمار القومى لبحث إمكانية الدخول فى الكيانات التابعة للأخير، ومن ضمنها بنك الاستثمار العربى الذى يجب أن يتم رفع رأسماله ليتوافق مع قانون البنوك الموحد.

وذكر أنه من المنتظر الاكتتاب فى حصة أقلية فى حدود %25 بزيادة رأس مال بنك الاستثمار العربى المرتقبة، عبر صندوق الخدمات المالية الفرعى الجديد.

وأوضح سليمان أنه سيتم زيادة مبلغ رأس المال المصدر للصندوق الفرعى البالغ 500 مليون جنيه غالباً، خاصة أن صفقة بنك الاستثمار العربى قد تتطلب أكثر من ذلك.

وأكد أنه جار دراسة كيفية التعاون مع شركة إى فاينانس للتكنولوجيا المالية من خلال الصندوق الفرعى للخدمات المالية الجديد، عبر دخول الأخير كمستثمر فى هيكل ملكيتها، سواء من خلال زيادة رأس المال أو كشريك مساهم، فضلاً عن دراسة الدخول فى كيانات جديدة يتم تأسيسها بالتعاون بين الطرفين.