توقعات بإرجاء تسليم مشروع تدعيم الحائط البحرى الأثرى للأحواض السمكية بالمنتزه

تبلغ تكلفته 74.51 مليون جنيه.. لعدة أسابيع

توقعات بإرجاء تسليم مشروع تدعيم الحائط البحرى الأثرى للأحواض السمكية بالمنتزه
مها يونس

مها يونس

10:22 ص, الأحد, 22 مايو 22

علمت «المال» من مصدر مسئول فى الهيئة العامة المصرية لحماية الشواطئ، أن نسبة تنفيذ الأعمال فى مشروع تدعيم الحائط البحرى الأثرى للأحواض السمكية بالمنتزه، وصلت إلى %40 تقريبا من إجمالى الأعمال التى بدأت فى يونيو الماضى، وكان مقرر الانتهاء منها خلال عام ، إلا أن هناك معوقات عَطَلت الأعمال خاصة فى فصل الشتاء الماضى والأجواء التى تعرضت لها محافظة الإسكندرية بشكل خاص عبر ظاهرة هياج البحر، متوقعا إرجاء تسليم المشروع لعدة أسابيع.

وقال المصدر إن إجمالى تكلفة المشروع تبلغ نحو 74.51 مليون جنيه، مشيرا إلى أن الهيئة العامة المصرية لحماية الشواطئ تقوم بحماية الحائط الأثرى، بالإضافة إلى كوبرى المنتزة وصولاً للفنار، لما يتعرض له جراء الأمواج العالية التى عززت من تفشى ظاهرة النحر المستمر، مما تسببت فى إحداث تصدعات وانهيارات جزئية بجسم الحائط البحرى وأساسات الكوبرى.

ووفقاً للهيئة العامة لحماية الشواطئ، فقد تقرر إنشاء حائط بحرى بطول 280 مترا عبارة عن أحجار مُتدرجة وعدد من الكتل الخرسانية، فضلاً عن أساسات الكوبرى الخرسانية والحائط البحرى الأثرى للأحواض السمكية، بالإضافة إلى تدعيم منطقة دوران الفنار ومعالجة الانهيارات الجزئية بالحائط الآثرى، من خلال عمل بلاطات خرسانية أعلى الحائط البحرى.

أما على صعيد الأعمال الجارية بمحافظة الإسكندرية ضمن مشروعات الإدارة المركزية للموارد المائية والرى، والتابعة للهيئة العامة لحماية الشواطئ، فقد وصلت نسبة التنفيذ لمشروع تأهيل ترعة حارس 3 لـ 96% بإجمالى قيمة تعاقدية 14 مليون جنيه، بينما تُجرى الأعمال بمشروع تأهيل ترعة أبو خليفة بطول 8.29 كيلومتر إلى نسبة تنفيذ بلغت %78 بتكلفة إجمالية بلغت نحو 14.94 مليون جنيه.

كما وصلت نسبة تنفيذ الأعمال بمشروع تأهيل ترعة غرب الطريق بطول 3.05 كيلومتر إلى %82 بتكلفة بلغت نحو 9 ملايين جنيه، بالإضافة إلى وصول الأعمال فى مشروع تأهيل ترعة خورشيد إلى %32 بقيمة تعاقدية بلغت 28.730 مليون.

يأتى ذلك بالإضافة إلى مشروعات الحماية البحرية وأبرزها حماية ساحل مدينة الإسكندرية بإنشاء حواجز غاطسة ورأس بحرية من الأحجار «الدلوميت»، والكتل الخراسانية «تترابودز» ، والتى وصلت نسبة تنفيذ الأعمال بها إلى %52 بتكلفة 188.89 مليون جنيه، بالإضافة إلى مشروع تدعيم وتطوير حماية الكورنيش باتجاه المنشية ومحطة الرمل، والذى قارب على الانتهاء بقيمة تعاقدية بلغت نحو 103.679 مليون جنيه، وجار العمل بها طبقا لتعليمات الإدارة المركزية للآثار الغارقة.

كما تعمل الإدارة المركزية للموارد المائية والرى على الانتهاء من المشروع الأبرز لها والمتمثل فى حماية وتطوير المنطقة أمام قلعة قايتباى «مرحلة أولى» بقيمة تعاقدية بلغت نحو 267.995 مليون جنيه، ووصلت نسبة تنفيذ الأعمال به إلى %91، فيما يواجه عدد من المعوقات لإنهاء المشروع منها توريد الأحجار من المحاجر.

يُشار إلى أن الهيئة العامة لحماية الشواطئ، قامت مؤخرا بترسية مشروع حماية ساحل الإسكندرية بالمنطقة الواقعة غرب المحروسة بطول يصل إلى 600 متر فى نطاق كورنيش منطقة سيدى بشر«المرحلة الثانية»، والتى تُعد أحدث مشروعاتها بالإسكندرية، حيث تمت الترسية على شركة النصر للمبانى والإنشاءات «إيجيكو» بقيمة تعاقدية بلغت نحو 393.6 مليون جنيه.