توقعات بإبقاء البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة ثابتة في أكتوبر

خفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية

توقعات بإبقاء البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة ثابتة في أكتوبر
أيمن عزام

أيمن عزام

6:37 م, الخميس, 12 سبتمبر 24

أظهرت بيانات مجموعة بورصة لندن للأوراق المالية اليوم الخميس أن الأسواق تتوقع أن يترك البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة دون تغيير عندما يتخذ قراره بشأن السياسة النقدية في أكتوبر، وسط  احتمالات 70% صعودا من 30%، بحسب “سي إن بي سي”. 

وأكدت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد اليوم أن صناع السياسات لم “يلتزموا مسبقا بمسار سعر فائدة معين”.

وقالت: “سنواصل اتباع نهج يعتمد على البيانات واجتماعا تلو الآخر لتحديد المستوى المناسب ومدة التقييد”.

وخفض البنك المركزي الأوروبي اليوم أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية، مما يمثل ثاني خفض له لسعر الودائع هذا العام.

تأتي هذه الخطوة المتوقعة على نطاق واسع بعد فترة من النمو الاقتصادي البطيء في جميع أنحاء منطقة اليورو وتباطؤ التضخم، الذي تراجع نحو هدف البنك المركزي البالغ 2٪ في أغسطس.

خفض البنك المركزي الأوروبي توقعاته للنمو لعام 2024 إلى 0.8٪، بانخفاض طفيف عن توقعات سابقة بلغت 0.9٪، مشيرًا إلى “مساهمة أضعف من الطلب المحلي على مدى الأرباع القليلة القادمة”.

بالنسبة للعديد من المشاركين في السوق، لم يكن السؤال الكبير ما إذا كان البنك المركزي الأوروبي سيخفض أسعار الفائدة في سبتمبر – ولكن ما إذا كان البنك المركزي سيقدم أي أدلة حول ما سيحدث بعد ذلك.

قال مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي في بيان إنه “لا يلتزم مسبقًا بمسار سعر معين”، مع التأكيد على الحاجة إلى اتباع نهج يعتمد على البيانات واجتماعًا تلو الآخر.

انقسم خبراء الاقتصاد حول ما إذا كان صناع السياسات في البنك المركزي الأوروبي سيبحثون جدوى التوقف مؤقتًا عندما يجتمعون مرة أخرى في 17 أكتوبر، كما فعلوا في يوليو، قبل خفض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة أخرى في 12 ديسمبر.

 يأتي اجتماع البنك المركزي الأوروبي قبل أيام فقط من استعداد بنك الاحتياطي الفيدرالي لبدء دورة خفض أسعار الفائدة الخاصة به.