«توفيق» ينسق مع «الداخلية» و«الكهرباء» و«التجارة» تجهيزاً لصناعة السيارة الكهربائية

إنهاء الدراسات مع الجانب الصينى قريبا

«توفيق» ينسق مع «الداخلية» و«الكهرباء» و«التجارة» تجهيزاً لصناعة السيارة الكهربائية
المال - خاص

المال - خاص

9:19 ص, الأربعاء, 16 سبتمبر 20

كشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، عن تكليفه من قبل الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، بمهمة التنسيق مع الوزارات المعنية لإنهاء استعدادات صناعة السيارات الكهربائية بمصر.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ«المال» أنه ينسق مع وزارات «الداخلية» و«الكهرباء والطاقة المتجددة» و«التجارة والتنمية المحلية» وكذلك «الإنتاج الحربى» و«البترول والثروة المعدنية» و«المالية»، لتجهيز كل المتطلبات للبدء فى تصنيع السيارات الكهربائية فور انتهاء الدراسات مع الجانب الصينى.

وزير قطاع الأعمال: تهيئة مصنع «النصر» عقب إنجاز الاتفاقات مع الشركة الصينية

وتوقع وزير قطاع الأعمال العام انتهاء الدراسات الفنية التى تتم بالتعاون مع شركة دونج فينج الصينية نهاية سبتمبر الجارى، مشيرًا إلى أنه سيتم تجهيز مصنع شركة «النصر للسيارات» فور التوصل لاتفاق مع الشركة الصينية وإنهاء الدراسات بنجاح.

يُذكر أنه تم توقيع مذكرة تفاهم فى 18 يونيو 2020 بين «القابضة للصناعات المعدنية» المالكة لشركة النصر، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، مع «دونج فينج» الصينية لتصنيع سيارات كهربائية «السيارة E70 Dong Feng» فى شركة النصر للسيارات.

وقدم وزير قطاع الأعمال العام ملفا كاملا لرئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء عن تصورات صناعة السيارات الكهربائية بمصر، بالإضافة إلى شرح المحفزات التشجيعية المطلوبة وكذلك الإجراءات الخاصة بالتراخيص، مشددًا على اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسى بملف تشجيع صناعة السيارات بمصر بصفة عامة والسيارات الكهربائية بصفة خاصة.

وتقدر تكلفة مشروع إنتاج السيارات الكهربائية بمصنع النصر للسيارات بنحو 500 مليون جنيه، وتستهدف وزارة قطاع الأعمال العام إنتاج نحو 25 ألف سيارة كهربائية سنويًا، على أن يبدأ الإنتاج العام المقبل.