«توسان» تتربع على قمة «الرياضية المتوسطة»

على حساب «كيا سبورتاج»

«توسان» تتربع على قمة «الرياضية المتوسطة»
أحمد شوقي

أحمد شوقي

9:30 ص, الثلاثاء, 4 فبراير 20

حسمت هيونداى توسان الصراع على صدارة فئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات المتوسطة SUV-C لصالحها بعد منافسة شديدة من جانب العملاق الكورى «كيا سبورتاج» خلال 2019.

وتصدرت «توسان» قائمة طرازات الفئة الأعلى مبيعا بنهاية العام السابق بعد استحواذها على حصة سوقية %18.7 من المبيعات الإجمالية البالغة 36.7 ألف وحدة.

وجاءت «كيا سبروتاج» فى المركز الثانى بنسبة %16.6.

وحجزت «رينو داستر» المركز الثالث بعد استحواذها على حصة %10.5 من مبيعات الطرازات الرياضية متعددة الاستخدامات المتوسطة.

أما شيرى تيجو فحلت فى المرتبة الخامسة بحصة سوقية %8.3 وتبعتها «نيسان قشقاى» بواقع %7.1 ثم «بيجو 3008» بنسبة %5.8.

وجاء المركز الثامن من نصيب «رينو كادجار» التى استحوذت على %5.4 من مبيعات الفئة وتبعتها فى المرتبة التاسعة «ميتسوبيشى اكليبس كروس» بنسبة %4.8 ثم «جيلى ايمجراند X7 « بواقع %4.3.

وحلت «بيجو 5008 « فى المرتبة الحادية عشر بنسبة %3.4 من مبيعات الطرازات الرياضية متعددة الاستخدامات المتوسطة خلال 2019، وتبعتها «مباشرة سوبارو XV» بنسبة %3.1.

أما «تويوتا راش» فبلغت حصتها السوقية من مبيعات الفئة %1.8 وتبعتها مباشرة «فورد كوجا» بنسبة %1.7، فيما استحوذت الطرازات الأخرى على حصة سوقية إجمالية بلغت نسبتها %8.3 من المبيعات.

وتجدر الإشارة إلى أن مبيعات الطرازات الرياضية متعددة الاستخدامات المتوسطة باعت 40.6 ألف وحدة خلال 2018؛ مما يعنى انكماش مبيعاتها خلال العام الماضى بواقع 3.9 ألف سيارة، بمعدل هبوط %9.6.

جاء هذا الانكماش على خلفية حالة الركود التى ضربت قطاع السيارات بمختلف شرائحه على خلفية حملات المقاطعة التى عمت السوق للمطالبة بتأجيل القرارات الشرائية لحين الوصول لأسعار عادلة للسيارات من خلال إقرار الوكلاء خصومات كبيرة على خلفية الإعفاءات الجمركية التى حصلوا عليها بموجب اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية والتى بموجبها ألغيت آخر شريحة جمركية بداية العام الماضى.

وامتدت آثار الركود لتشمل الطرازات الرياضية متعددة الاستخدامات والتى كانت بمثابة فرس الرهان لشركات السيارات لتحقيق طفرة فى المبيعات باعتبارها الشريحة الأكثر جذبًا لأنظار المستهلكين فى السوق المحلية.