توزيع جوائز «المهرجان القومي للمسرح المصري» الدورة 15 (صور)

فاز العرض المسرحي الحب في زمن الكوليرا بجوائز أفضل عرض مسرحي وأفضل مخرج مسرحي والعديد من الجوائز الاخري ضمن الدورة الخامسة عشرة من المهرجان القومي للمسرح المصري

توزيع جوائز «المهرجان القومي للمسرح المصري» الدورة 15 (صور)
سلوى عثمان

سلوى عثمان

12:29 ص, الثلاثاء, 9 أغسطس 22

اختتم المهرجان القومي للمسرح المصري برئاسة الفنان القدير يوسف إسماعيل فعالياته بحفل أقيم بدار الأوبرا المصرية بالمسرح الكبير، بحضور وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم ، ومدير المهرجان الفنان القدير اسماعيل مختار وقبل توزيع الجوائز صعد الفنان القدير محمود الحدينى ليلقي توصيات لجنة التحكيم ، والتي كان منها الاهتمام باللغة العربية والمؤلف المسرحي ، وطالبت اللجنة وزيرة الثقافة بعرض المسرحيات الفائزة في محافظات وأقاليم مصر . 

وتكونت لجنة التحكيم في المهرجان هذا العام من الفنان القدير محمود الحدينى رئيسًا للجنة، والفنان كمال أبورية والناقد الكبير عبد الرازق حسين والمخرج الكبير حسن الوزير ، والدكتور محمد سعد والفنانة رجوى حامد والموسيقار محمد سعد باشا، والمخرج هاني عبد المعتمد أمين سر اللجنة . 

على الحجار يشارك بحفل الختام

يعيش المسرح هو الاحتفال الذي أخرجه المخرج الكبير عصام السيد ، وهو عرض مسرحي قصير من بطولة محمد فهيم ، وشارك فيه بالغناء الفنان على الحجار والذي قام بغناء الأغنية الرئيسية بالحفل . 

جوائز المهرجان القومي للمسرح المصري

تنافس على جوائز المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الخامسة عشرة ، 34 عرضا مسرحيا وجاءت الجوائز كالآتي 

جائزة أفضل عرض مسرح (مركز أول) وهي جائزة عينية عبارة عن درع المهرجان وشهادة تقدير رشح لها كل من : عرض خلي بالك إنتاج المعهد العالي للفنون المسرحية ، و  الحب في زمن الكوليرا إنتاج مسرح الطليعة و هاملت بالمقلوب إنتاج المسرح الحديث وفاز بها عرض الحب في زمن الكوليرا  إخراج السعيد منسي . 

وجائزة أفضل عرض مسرحي (مركز ثان) وهي جائزة عينية عبارة عن درع المهرجان وشهادة تقدير رشح لها كل من : بنت القمر  إنتاج كلية الآداب جامعة حلوان ، و زوروني كل سنة مرة  إنتاج مركز الابداع بالاسكندرية ، و المطبخ إنتاج فرقة واحد + واحد المستقلة ، وفاز بها عرض المطبخ إخراج محمد عادل.  

جائزة  أفضل مؤلف مسرحي وهي جائزة مالية مع درع المهرجان وشهادة تقدير رشح لها كل من محمد عادل عن عرض المطبخ ، و أنس النيلي وأحمد ثروت سليم عن عرض نور إنتاج المعهد العالي للفنون المسرحية ، وفاز بها محمد عادل عن عرض المطبخ .  

جائزة أفضل مؤلف صاعد وهي جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير رشح لها فادي أحمد عن عرض بعد تفكير عميق لفرقة خيال أول ، ومحمد السوري عن عرض  بنت القمر لكلية آداب حلوان ، وفاز بها المخرج محمد السوري عن عرض  بنت القمر  .  

جوائز الإخراج ب المهرجان القومي للمسرح المصري

جائزة أفضل إخراج مسرحي وهي جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير رشح لها المخرج مازن الغرباوي ،و المخرج محمود عبد الرازق والمخرج السعيد منسي ، وفاز بها المخرج السعيد منسي عن عرض الحب في زمن الكوليرا 

وهناك أيضا جائزة أفضل مخرج صاعد وهي جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير ورشح لها كل من : محمد السوري ، محمد عادل ، هاني عفيفي ، وفاز بها المخرج محمد عادل عن عرض المطبخ إنتاج فرقة واحد + واحد المستقلة . 

جوائز التمثيل ب المهرجان القومي للمسرح المصري

 أما جائزة أفضل ( دور أول رجال ) وهي جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير فرشح لها كل من محمد ناصر عن عرض خلي بالك ، و محمد صفوت عن عرض طقوس الإشارات والتحولات ، و ضياء الدين زكريا عن عرض  سندباد ، وفاز بها الفنان ضياء الدين زكريا عن عرض سندباد إنتاج البيت الفني للفنون الشعبية  .  

وجائزة أفضل ( دور ثان رجال) وهي جائزة مالية مع درع المهرجان وشهادة تقدير رشح لها خالد محمود عن عرض  هاملت بالمقلوب وأيمن الشيوي عن نفس العرض ، ومحمود البيطار عن عرض الحب في زمن الكوليرا وفاز بها الفنان أيمن الشيوي عن عرض هاملت بالقلوب . 

وجائزة أفضل ممثل صاعد وهي جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير رشح لها مينا نبيل عن عرض نور ومحمود البنا عن عرض شكسبير في السبتية وأحمد عبد الحفيظ عن عرض الافاعي ، وفاز بها احمد عبد الحفيظ عن عرض  الافاعي إنتاج الهيئة العامة لقصور الثقافة .  

جائزة أفضل دور (أول نساء) وهي جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير رشح لها ريم حجاب عن عرض مشاحنات و ياسمين قابيل عن عرض طقوس الإشارات والتحولات و  نسمة عادل عن عرض الحب في زمن الكوليرا وفاز بها ياسمين قابيل عن عرض طقوس الإشارات والتحولات إنتاج الهيئة العامة لقصور الثقافة  .

وجائزة أفضل دور( ثان نساء) وهي جائزة مالية مع درع المهرجان وشهادة تقدير رشح لها كل من : ليلة مجدي عن عرض المطبخ ونور محسن عن عرض الافاعي ، ودنيا سامي عن عرض خلي بالك، وفازت بها دنيا سامي عن عرض خلي بالك إنتاج المعهد العالي للفنون المسرحية . 

 وجائزة أفضل ممثلة صاعدة وهي جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير ، وقد رشح لها كل من : يارا المليجي عن عرض نور ، ولبني المنسي عن عرض المطبخ وفاطمة أحمد عن عرض الغاوي ، وفازت بها لبني المنسي عن عرض المطبخ . 

جوائز الديكور والأزياء والإضاءة والدعاية ب المهرجان القومي للمسرح المصري

جائزة أفضل تصميم ديكور وهي جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير رشح لها شاكر خليل ورنا شريف واحمد جمال ، وفاز بها أحمد جمال عن عرض نور إنتاج المعهد العالي للفنون المسرحية  . 

وجائزة أفضل تصميم أزياء وهي جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير رشح لها مروة عودة وانيس اسماعيل ورامي شهاب ، وفاز بها مروة عودة عن عرض هاملت بالمقلوب . 

 وجائزة أفضل تصميم إضاءة وهي جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير وقد رشح لها كل من : محمود  الحسيني عن  نور ومحمد العرجاوي ومحمود الحسيني عن طقوس الإشارات ،  وأبو بكر الشريف عن العرض المطبخ ، وفاز بها أبو بكر الشريف عن عرض المطبخ . 

جائزة أفضل موسيقى مسرحية وهي جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير وقد رشح لها المعتز الأدهم ، وديفيد سمير ، ووليد الشهاوي عن عرض ، وفاز بها وليد الشهاوي عن عرض الحب في زمن الكوليرا .  

أما جائزة أفضل تصميم استعراضات وهي جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير ورشح لها كل من : ضياء شفيق ، وكريمة بدير و مناضل عنتر ، وفازت بها كريمة بدير عن عرض سيرة عنترة إنتاج فرقة فرسان الشرق .  

وجائزة أفضل دراماتورج وهي جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير رشح لها مينا بباوي ، و شادي الدالي ، وأحمد الأباصيري ، وفاز بها مينا بباوي عن عرض الحب في زمن الكوليرا  . 

، وجائزة أفضل دعاية مسرحية رشح لها علي عبد الرحمن وعبد الله خالد وأحمد صيام ، وفاز بها أحمد صيام عن عرض زوروني كل سنة مرة وهي جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير . 

ثم جائزة الاشعار وهي جائزة مالية مع الدرع وشهادة التقدير رشح لها محمد زناتي ، وحامد السحرتي ، وطارق علي ، وفاز بها حامد السحرتي عن عرض الحب في زمن الكوليرا . 

جوائز لجنة التحكيم الخاصة والمقال النقدي والبحث النظري

ومنحت لجنة التحكيم  جوائز خاصة لبعض الاجتهادات المتميزة والتى لم تحصل على جوائز وبما لا يزيد عن  ثلاثة جوائز يتم منحها شهادات تقدير خاصة وهي شهادة تقدير للأداء الجماعي لمسرحية شكسبير في السبتية إنتاج الشركة الشرقية للدخان . 

و شهادة تقدير لعرض علاقات خطرة إنتاج منتخب كنائس القاهرة . 

وشهادة تقدير لعرض بنت القمر إنتاج كلية الآداب جامعة حلوان . 

 وهناك أيضا جوائز المقال النقدي والبحث النظري، وتنقسم إلى : جائزة المقال النقدي التطبيقي على العروض المسرحية وهي جائزة مالية وشهادة تقدير وفاز بها  الناقد محمد علام عن المقال النقدي عن عرض حياة إخراج السعيد منسي . 

 و جائزة البحث النقدي وهي جائزة مالية  مع الدرع وشهادة التقدير وفاز بها الباحث محمد أحمد كامل عن الدراسة النقدية البحث عن الذات في المسرح الإيطالي المعاصر