توريد 7 آلاف طن قمح محلى فى أول يومين من موسم الحصاد

مصدر بالتموين: كثافة فى التسليم بعد عيد الفطر

توريد 7 آلاف طن قمح محلى فى أول يومين من موسم الحصاد
محمد مجدي

محمد مجدي

8:15 ص, الثلاثاء, 20 أبريل 21

أكدت مصادر حكومية مسؤولة فى وزارة التموين والتجارة الداخلية أنه تم استلام نحو 7 آلاف طن قمح من المزارعين وذلك منذ بداية موسم حصاد القمح المحلى فى 15 ابريل الجارى وحتى يوم السبت الماضي.

وقالت المصادر لـ«المال»، إن ضعف كميات التوريد جاء نتيجة شهر رمضان والذى غالبا ما تتراجع فيه الكميات التى يتم توريدها، وبسبب تقلبات الأحوال الجوية التى أدت إلى تأخر بعض المناطق فى عمليات الحصاد، ما عدا مناطق الصعيد.

وأضافت المصادر أن عمليات توريد القمح المحلى من المزارعين ستشهد زيادة فى الكميات الموردة للصوامع الحكومية بعد عيد الفطر.

وأوضحت المصادر أن محافظة المنيا استلمت نحو 2183 طن قمح من المزارعين، و سوهاج 1944 طن قمح، وأسيوط ما يقرب من 1473 طنا، وأسوان نحو 1400 طن قمح محلى وذلك خلال أول 3 أيام عمليات التوريد.

يشار الى أن موسم حصاد القمح المحلى بدأ فى 15 أبريل الجارى و ينتهى فى 15 يوليو المقبل، وتستلم وزارة التموين والتجارة الداخلية، القمح بسعر 725 جنيها للأردب الواحد، بدرجة نظافة 23.5 قيراط، بزيادة 25 جنيها عن العام الماضى، وبواقع 715 جنيها للأردب درجة نظافة 23 قيراطا، و705 جنيهات للأردب درجة نظافة 22.5 قيراط.

وقال الواء شريف باسيلى رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصوامع والتخزين التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية لـ«المال»، أن جميع نقاط استلام الأقماح البالغ عددها 46 صومعة تابعة للشركة إضافة إلى 450 نقطة أخرى تشمل الصوامع والهناجر والبناكر والشون المطورة مستعدة لاستقبال القمح المحلى هذا العام.

واضاف باسيلى، أن جميع نقاط استلام القمح تعمل من الساعة 8 صباحا، وحتى 6 مساء، مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة لتجنب انتشار فيروس كورونا فى عمليات نقل وتوريد القمح.

وقال الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية فى تصريحات على هامش جولة تفقدية فى محافظة كفر الشيخ خلال أول أيام حصاد القمح المحلى، إنه وجه كافة المديريات بالمحافظات بالنزول إلى الأرض لمتابعة عمليات التوريد وتذليل أى عقبات قد تواجه المزارعين.

وأضاف المصيلحى، أن عمليات تسليم الأقماح بنقاط الاستلام ستتم من خلال لجنة برئاسة مديرية التموين فى كل محافظة، و عضو من كل من هيئة سلامة الغذاء، و مديرية الزراعه، و أمين العهدة، ومسؤول عن الموازين فى كل صومعة و نقطة استلام.

ولفت وزير التموين والتجارة الداخلية إلى انه متوقع استلام نحو 4 ملايين طن قمح خلال موسم الحصاد الجارى، كما تم توفير المخصصات المالية اللازمة لشراء القمح من المزارعين قدرها 16 مليار جنيه.