توافق حكومي برلماني على استبدال المساءلة بدلا من المحاكمة للمحامي الذي يتخلف عن الدفاع

بناء علي الطلب المقدم من نقيب المحامين

توافق حكومي برلماني على استبدال المساءلة بدلا من المحاكمة للمحامي الذي يتخلف عن الدفاع
ياسمين فواز

ياسمين فواز

6:42 م, الأحد, 1 سبتمبر 24

وافقت كل من لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب والحكومة على الطلب المقدم من نقيب المحامين عبد الحليم علام باستبدال عبارة المسائلة التأديبية بدلا من المحاكمة التأديبية للمحامي إذا تخلف عن الدفاع عن المتهم ولم يندب محامي غيره للدفاع، الواردة في المادة ٣٥٦ من مشروع القانون.

وكان حزب النور طالب خلال اجتماع اللجنة التشريعية بمجلس النواب اليوم الأحد ،لاستكمال مناقشة مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد بتغليظ الغرامة على المحامي اذا تخلف عن الدفاع عن المتهم ولم يندب غيره

وشهد اجتماع اللجنة اليوم ، مطالبة النائب أحمد حمدي خطاب عضو اللجنة من حزب النور بتشديد عقوبة الغرامة على المحامي خال تخلفه عن الدفاع عن المتهم وعدم قيام المحامي بندب محامي غيره لتكون الغرامة 2000 جنيه بدلا من 300 جنيه الواردة بمشروع اللجنة الفرعية، مشيرًا إلى أنه يجب رفع قيمة الغرامة المتخلف عن الحضور وذلك حماية لحق المتهم في الدفاع.

نقيب المحامين: لا توجد اي محاولات لدى النقابة لاصطياد أخطاء والهدف توضيح بعض الأمور فقط

من جانبه ، أعرب نقيب المحامين عبدالحليم علام عن شكر وتقدير النقابة للجنة الشئون الدستورية والتشريعية واللجنة الفرعية المنبثقة عنها التي أعدت مشروع القانون، مشيراً أن هذا القانون يهم الشعب المصري.

واشاد بالجهد المبذول في إعداد هذا المشروع بقانون والمساعي الحثيثة لمجلس النواب لإخراج هذا القانون إلى النور، موجهاً التحية والتقدير للجنة الشئون الدستورية والتشريعية لاحترامها الرأي والرأي الآخر.

وأكد نقيب المحامين على حق مجلس النواب الأصيل في التشريع مشيداً بقيام اللجنة بفتح آفاق الحوار المجتمعي حول الأطروحات والمقترحات المتعلقة بمشروع القانون واتساع صدر اللجنة إلى الاستماع إلى جميع الرؤى الخاصة بمشروع القانون.

وأضاف نقيب المحامين أن النقابة جزء أساسي من مؤسسات الدولة وتعمل بالتوافق مع الجميع في ظل الجمهورية الجديدة، مبديا اعتذاره عما صدر من عبارات من بعض الزملاء المحامين لم تُرضِ لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، مؤكدا أن المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس فخر لكل القانونيين، ولا يوجد أي حديث عن عوار دستوري ولكن كان هناك بعض التخوفات من شبهة عدم الدستورية فقط، مضيفاً أنه لا توجد أي محاولة من النقابة لاصطياد أي أخطاء لمجلس النواب ولكن الهدف هو توضيح بعض الأمور.

وأشار نقيب المحامين أنه تم عقد اجتماع مصغر مع رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية والسيد المستشار مقرر اللجنة الفرعية قبيل اجتماع اللجنة التشريعية وتم شرح الرؤية والفلسفة التي تم على أساسها إعداد مشروع القانون الجديد وتم استعراض الضمانات والحماية التي أضيفت وتفهمها جيدًا، مشيرًا إلى أنه سيحتاج إلى بعض الوقت للرجوع إلى النقابة لتوضيح الصورة وإعادة ضبط المقترحات المقدمة من النقابة.

وأضاف نقيب المحامين أنه سبق وأن تحدث مع وزير الشئون النيابية والقانونية حول تعديل قانون المحاماة أثناء تقديم التهنئة له، معربًا عن تطلع النقابة للتعاون مع الجميع بما يخدم مصلحة الوطن.

ياسمين فواز

ياسمين فواز

6:42 م, الأحد, 1 سبتمبر 24