توابع «القابضة للتأمين» ترفع أقساطها إلى 13.5 مليار جنيه بنهاية يونيو

مقابل 12.6 مليار إجمالى أرصدة الأقساط فى العام المالى السابق (2017/ 2018) بزيادة تقترب من 900 مليون، وبنسبة نمو 7.1%

توابع «القابضة للتأمين» ترفع أقساطها إلى 13.5 مليار جنيه بنهاية يونيو
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

8:36 ص, الأحد, 24 نوفمبر 19

رفعت توابع مجموعة مصر القابضة للتأمين- والتى تضم شركتى مصر للتأمينات العامة ومصر لتأمينات الحياة- رصيد إجمالى أقساطها إلى 13.5 مليار جنيه تقريبًا فى نهاية العام المالى الماضى (2018/ 2019 ) المنتهى فى يونيو الماضى، مقابل 12.6 مليار إجمالى أرصدة الأقساط فى العام المالى السابق (2017/ 2018) بزيادة تقترب من 900 مليون، وبنسبة نمو 7.1%.

ومن المعروف أن إجمالى يختلف عن الأقساط المباشرة، فالأول يعنى الأقساط التى تم الاتفاق مع العملاء عليها فى السوق المحلية، مضافًا إليها أقساط التى تحصل عليها الشركات سواء من السوق المحلية والتى تسمى بأو من السوق الخارجية والذى يسمى بأقساط الإعادة الوارد الخارجى، أما الأقساط المباشرة فهى الأموال التى تتفق عليها شركات التأمين مع العملاء فى السوق المحلية سواء فى نشاط الحياة أو الممتلكات.

مصر للتأمين تستحوذ علي نصيب الأسد من إجمالي أقساط 2019

واستحوذت شركة على نصيب الأسد من إجمالى الأقساط فى العام المالى الماضى بنسبة 66.9 % ، بقيمة تقترب من 9 مليارات جنيه، مقابل 33.1 % لشركة مصر لتأمينات الحياة بقيمة تقترب من 4.5 مليار جنيه.

2.2 مليار زيادة فى حقوق حملة وثائق شركتا مصر للتأمين وتأمينات الحياة

فى سياق متصل، نجحت شركتا ومصر لتأمينات الحياة، فى زيادة حقوق حملة بقيمة 2.2 مليار جنيه فى نهاية العام المالى الماضى (2018/ 2019) لتصل إلى 35.1مليار، مقابل 32.9مليار جنيه فى العام المالى السابق، بنسبة نمو 6.7 % تقريبًا.

واستحوذت شركة على نصيب الأسد من إجمالى حقوق حملة وثائق التأمين- نظرًا لطبيعة نشاطها وآجال تغطياتها والتى قد تصل إلى 25 و30 عامًا- بقيمة 22.1 مليار جنيه، مستحوذة على 67% تقريبًا، مقابل 37 % لشركة مصر للتأمين، بقيمة 13 مليار .

وفيما يخص صافى الربح المحقق بشركتى مصر للتأمين و، فقد تجاوز 3.5 مليار جنيه فى نهاية العام المالى الماضى (2018/ 2019) مقارنة بالعام المالى السابق، والذى بلغ فيه صافى الربح على مستوى شركتى الممتلكات والحياة 30.1 مليار، بزيادة 400 مليون، وبنسبة نمو 13%.

باسل الحيني: إستراتيجة المجموعة تعتمد على 8 محاور

وأكد باسل الحينى، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة ، أن الإستراتيجية والرؤية الجديدة والتغيير الإيجابى فى مناخ العمل، وكلها متغيرات أدخلتها الشركة القابضة للتأمين بالتعاون مع الشركات التابعة بدأت تؤتى ثمارها كما يظهر من النتائج المتميزة المتحققة.

إستراتيجية نمو وتحول مصر القابضة للتأمين لمجموعة مالية غير مصرفية متكاملة

وأشار – فى كلمته خلال انعقاد الجمعيات العامة العادية وغير العادية للشركات التابعة لشركة مصر برئاسته، نهاية الأسبوع الماضى، بحضور أعضاء الجمعية العامة وأعضاء مجلس إدارة شركة مصر القابضة للتأمين وممثلى الهيئة العامة للرقابـة المالية والجهاز المركزى للمحاسبات – إلى أن تلك الإستراتيجية تعتمد على 8 محاور للنمو والتحول إلى مجموعة مالية غير مصرفية متكاملة.

القوي البشرية تتصدر أولويات إستراتيجية القابضة للتأمين

ولفت إلى أن المحور الأول، له علاقة بالاهتمام بالقوى البشرية التى تمتلكها شركات المجموعة، والتى تعد ثروة يجب استغلالها بالصورة المثلى، واصفًا إياها بأنها بمثابة كنز لدى يجب الاهتمام به وتدعيمه، مع العمل على ضخ دماء جديدة من الشباب والكوادر المتميزة بالسوق وتوفير فرص تدريبية لهم تتيح تكوين صف ثان من القيادات واكتسابهم خبرات من القيادات الحالية بما يسهم فى تطوير الأداء داخل شركات المجموعة.

التطوير المؤسسي والتكنولوجي في قلب استراتيجية التطوير

وأشار إلى أن المحور الثانى مرتبط بتحقيق طفرة فى أداء شركات من خلال التطوير المؤسسى والتكنولوجى، وتطوير السياسات التسويقية وتطبيق قواعد الحوكمة والشفافية وأفضل ممارسات الأعمال «best practices».

تطوير الفروع القائمة للشركات التابعة ودراسة إنشاء فروع جديدة

وفيما يتعلق بالمحور الثالث، أكد «الحينى» أنها مرتبطة بتطوير الفروع القائمة لشركتى فى كل المحافظات، مع دراسة جدوى تدشين فروع جديدة، كاشفًا أنه من المستهدف افتتاح فروع جديدة لشركة مصر لتأمينات الحياة وجعلها «منمطة» ذات واجهة واحدة وتصميم واحد، بالإضافة إلى تدشين فروع جديدة لشركة مصر للتأمين ضمن محور التطوير المؤسسى مع ضرورة التوسع الجغرافى للشركة ووضعها ضمن خطتها وإستراتيجيتها المستقبلية.

تقييم فرع مصر للتأمين بالكويت للوقوف علي نقاط الضعف وتدعيمها

وعلى مستوى الفروع الخارجية لشركة المتواجدة فى قطر والكويت ودبى، أكد «الحينى» أن فرعى قطر ودبى حققا نتائج جيدة، لافتًا إلى أنه يتم العمل على تقييم فرع الكويت للوقوف على نقاط القوة لتدعيمها ونقاط الضعف للتغلب عليها.

القابضة تسعي للتواجد بفعالية في السوق الأفريقية

وفى مجال التوسع الخارجى وهو المرتبط بالمحور الرابع من إستراتيجية ، أكد أن المجموعة تسعى إلى التواجد بفعالية فى السوق الأفريقية من خلال زيادة عمليات إعادة التأمين الوارد من هذه الأسواق، بالإضافة إلى دعم المصدرين والمستوردين المصريين المتجهين إليه من خلال دراسة إتاحة برامج التأمين المختلفة التى تمثل ظهيرًا إستراتيجيًا لتغطية المخاطر التى تواجههم.

مصر القابضة شريك تأميني لمبادرة جسور

ولفت إلى أن مجموعة تمثل الشريك التأمينى لمبادرة «جسور» التى تتبناها وزارة قطاع الأعمال العام لتوفير سلسلة متكاملة من خدمات النقل واللوجستيات للمتعاملين فى مجالات الصناعة والتجارة الخارجية مع دول شرق أفريقيا لتوفير الغطاء التأمينى للبضائع المصرية عبر الخط الملاحى بين مصر والدول الأفريقية، فى خطوة تستهدف زيادة الصادرات المصرية الأفريقية، بما يتمشى مع إستراتيجية الدولة المصرية ودعمها للتوسع على مستوى القارة الأفريقية.

تطوير المنتجات المقدمة للعملاء بما يتوافق مع متطلباتهم

وحول المحور الخامس من إستراتيجية ، أكد «الحينى» أنها مرتبطة بتطوير المنتجات التأمينية المقدمة للعملاء وآليات تسويقها بما يتوافق مع متطلبات العملاء الباحثين عن الادخار والاستثمار بجانب التغطية التأمينية، إضافة إلى التركيز على الآليات الترويجية للمنتجات التأمينية لتواكب التطورات العالمية والتكنولوجية فى صناعة التأمين، بجانب العمل على التوسع فى القنوات التسويقية الجديدة وعلى رأسها التأمين البنكى الذى أصبح داعمًا رئيسيًا لتحقيق طفرة فى نشاط تأمينات الحياة نتيجة للانتشار الجغرافى الذى تحققه الشركات من خلال فروع القطاع المصرفى فى جميع المحافظات.

استغلال مباشر لقطع الأراضي الصغيرة لتنمية الثروة العقارية

وأشار إلى أن المحور السادس، له علاقة بتنمية الثروة العقارية من خلال الاستغلال المباشر لقطع الأراضى الصغيرة، وإقامة مشروعات على القطع الكبيرة بالتعاون مع مطورين ومستثمرين عقاريين؛ بالإضافة إلى الاهتمام بالعقارات التاريخية ذات الطابع المعمارى المتميز بإعادة رونقها وتحويلها لوحدات مدرة لعائد مجزٍ.

الاستعانة بمصر للاستثمارات المالية لتركيز التوابع علي النشاط التأميني والنهوض به

وتابع أنه سعيًا للتركيز الكامل والتفرغ التام بشركات للنهوض بالنشاط الرئيسى لها، بدأ تنفيذ إستراتيجية الاستعانة بشركة مصر لإدارة الاستثمارات المالية وشركات إدارة أموال متخصصة فى إدارة محفظة الاستثمارات الضخمة التى تملكها المجموعة والتى تصل إلى 62 مليار جنيه، تعظيمًا لقيمة تلك المحفظة وزيادة العائد عليها وهو ما يمثل المحور السابع من إستراتيجية القابضة، لافتًا إلى أن بشائر هذه الإستراتيجية بدأت فى الظهور وسيكون لها تأثير ملحوظ على نتائج العام المالى الحالى.

مصر القابضة تسعي للتوسع في نشاط التأمين التكافلي

ويتضمن المحور الثامن، سعى إلى التوسع فى نشاط التأمين التكافلى بما يسهم فى توفير كل الخدمات والتغطيات المطلوبة للعملاء بجميع توجهاتهم، حيث سيتم تدشين شركة جديدة لتأمينات الحياة التكافلى بمشاركة أكبر بنكين حكوميين فى مصر، بجانب وجود دراسات للتوسع فى نشاط التأجير التمويلى والتخصيم والتمويل الاستهلاكى خلال الفترة المقبلة.

   الحينى: مساندة وزير قطاع الأعمال للمجموعة ظاهرة غير مسبوقة

وأشاد «الحينى» بالدعم والمساندة اللذين تحصل عليهما مجموعة مصر وشركاتها من هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، مؤكدًا أن المساندة لا تقتصر على تفاعل الوزير مع احتياجات الشركات وإنما تتعدى ذلك لاشتراكه بالأفكار والرؤى التى كان لها أثر كبير فى صياغة إستراتيجية التطوير ومبادراتها العديدة، واصفًا تلك المساندة بأنها ظاهرة غير مسبوقة تتميز بها الوزارة الحالية.

  مؤمن مختار: 108.5 % نموًا فى المستهدف بإجمالى أقساط مصر لتأمين الممتلكات

وفيما يتعلق بالنتائج التفصيلية للشركات التابعة لمجموعة مصر القابضة للتأمين- والتى أُعلن عنها خلال الجمعيات العمومية- أكد مؤمن مختار، رئيس مجلس إدارة ، أن شركته حققت 9 مليارات جنيه إجمالى أقساط فى نهاية يونيو الماضى مقابل 8.6 مليار فى العام المالى السابق (2017/ 2018) بنهاية يونيو 2018، بزيادة تتجاوز 400 مليون وبنسبة تحقيق للمستهدف 108.5 %.

وفيما يتعلق بمؤشر التعويضات المسددة، كشف أنها بلغت 4.8 مليار جنيه تقريبًا فى نهاية يونيو الماضى، مقابل 4.5 مليار فى يونيو السابق، بزيادة 200 مليون، بنسبة 5.5%.

وأضاف أن إجمالى بلغ 29.7 مليار جنيه فى يونيو الماضى، وأن حقوق المساهمين سجلت 16.3 مليار، فيما بلغت حقوق حملة الوثائق 13 مليارا مقابل 12.2 مليار خلال عامى المقارنة بزيادة 800 مليون، وبنمو 6%.

وحول صافى الأرباح المحققة فى العام المالى (2018/ 2019) بنهاية يونيو الماضى، أكد أنها تجاوزت 2.2 مليار جنيه، مقابل 1.9 مليار فى العام المالى السابق، بزيادة 300 مليون، وبنمو 16.2%، وبنسبة تحقيق للمستهدف 37.21%.

وفيما يخص شركة، قال رئيس مجلس إدارتها والعضو المنتدب، الدكتور أحمد عبد العزيز، إن إجمالى أقساطها يلامس 4.5 مليار جنيه فى العام المالى الماضى (2018/ 2019) بنهاية يونيو 2019، مقابل 4 مليارات فى العام المالى السابق، بزيادة 500 مليون، وبنمو يتجاوز 11%.

ولفت إلى أن إجمالى الاستثمارات سجلت 28.5 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضى، فيما بلغ حقوق المساهمين 8.2 مليار فى العام ذاته، أما حقوق فارتفعت إلى 22.1 مليار بنهاية يونيو الماضى، مقابل 20.7 مليار جنيه فى يونيو السابق، بنمو 6.6%.

  أحمد عبدالعزيز: صافى ربح «مصر حياة» 1.3 مليار جنيه.. و22.1 مليار حقوقًا لحملة الوثائق

وحول صافى الربح المحقق بشركة فى نهاية يونيو الماضى، أكد «عبد العزيز» أنها تجاوزت 1.3 مليار جنيه، مقابل 1.2 مليار، فى يونيو السابق، بنمو 11.7% وبنسبة تحقيق للمستهدف %153.2.

  عبد الناصر طه: إيرادات نشاط الأصول العقارية تسجل 474.6 مليون جنيه فى 2019

وحول مؤشرات شركة ، أكد عبد الناصر طه، رئيس مجلس إدارتها، أنها نجحت فى تحقيق إيرادات نشاط 474.6 مليون جنيه بنهاية العام المالى (2018/ 2019) مقابل 366.7 مليون جنيه فى العام المالى السابق (2017/ 2018) بنمو 29.4%.

وحققت مصر لإدارة الأصول العقارية، إجمالى ربح 291.8 مليون جنيه مقابل 192.6 مليون خلال عامى المقارنة بمعدل نمو51.5%، فيما بلغت حقوق المساهمين 1233 مليون جنيه فى نهاية يونيو الماضى، مقابل 1116 مليونا فى يونيو السابق بنمو 10.4%، وبلغ صافى الربح بنهاية يونيو الماضى 180.3 مليون جنيه، مقابل 127.4 مليون فى يونيو السابق بنمو 41.5%.