توابع القابضة تستحوذ علي 10.7 مليار جنيه من أقساط التأمين في 11 شهر ( جراف)

من إجمالي أقساط السوق البالغة 35.3 مليار جنيه

توابع القابضة تستحوذ علي 10.7 مليار جنيه من أقساط التأمين في 11 شهر ( جراف)
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

2:15 ص, الأثنين, 25 يناير 21

إستحوذت شركتي ومصر لتأمينات الحياة- التابعتان لمجموعة مصر القابضة للتأمين– علي 10.7 مليار جنيه من الأقساط التي تم تحصيلها علي مستوي السوق، خلال الأحد عشر شهرًا الأولي من 2020 ، والبالغ قيمتها 35.3 مليار جنيه ، فيما توزعت القيمة الباقية ، البالغة 24.6 مليار جنيه، علي كافة وحدات التأمين العاملة في السوق.

ووفقًا للبيانات الرسمية، الصادرة من ا، بلغت حصة شركتي مصر ومصر لتأمينات الحياة، من الأقساط المُحصلة علي مستوي السوق، 30.4% تقريبًا، فيما توزعت النسبة الباقية، البالغة 69.6% علي باقي وحدات التامين في السوق المصرية.

وسيطرت شركات العاملة في السوق المصرية، برأسمال أجنبي، علي أربعة مقاعد بقائمة الكبار ، في الحصة السوقية من الأقساط المُحصلة، خلال الشهور الأحد عشر الأولي من 2020 – في الفترة من أول يناير حتي نهاية نوفمبر الماضي- البالغ قيمتها 35.3 مليار جنيه.

وضمت قائمة أكبر في الحصة السوقية، من الأقساط المُحصلة خلال الـ 11 شهرًا الأولي من 2020 – سواء في نشاط الحياة أو الممتلكات- والتي يزيد حصة كل منها عن 4% كلًا من “مصر ” و”مصر لتأمينات الحياة” ، بالإضافة الي “أليانز لتأمينات الحياة- مصر” و”متلايف لتأمينات الحياة” ، و”أكسا لتأمينات الحياة” و”أكسا للتأمين مصر”.

وبلغ مجموع الأقساط التي حصلتها أكبر ست ، خلال الـ 11 شهرًا الأولي من 2020 ، ما يزيد علي 22 مليار جنيه، بحصة سوقية إجمالية تتجاوز 62.4% ، مقابل 37.6% تقريبًا موزعة علي باقي الشركات العاملة في السوق، والتي يصل عددها لـ 32 شركة.

ووفقًا للبيانات الرسمية الصادرة من الهيئة العامة للرقابة المالية، بلغ رصيد شركة مصر ، من الأقساط المحصلة، في الـ 11 شهرًا الأولي من 2020 ، ما يقرب من 6 مليار جنيه، تصدرت بها المركز الأول، بحصة سوقية قاربت علي 17%، تلتها شقيقتها ” مصر لتأمينات الحياة” بحصة سوقية تجاوزت 13.4%، برصيد أقساط مُحصل يتجاوز 4.7 مليار جنيه.

وفي المقابل، تصدرت شركة “أليانز لتأمينات الحياة- مصر” قائمة شركة التابعة للقطاع الخاص، وحلت في المركز الثالث بعد شركتي “مصر للتأمين” و” مصر لتأمينات الحياة” ، بحصة سوقية تصل الي 12.2%، برصيد أقساط مُحصل يلامس 4.3 مليار جنيه.

وفي المركز الرابع، جاءت شركة متلايف لتأمينات الحياة، بحصة سوقية لامست الـ 8.5% برصيد أقساط يصل الي 3 مليارات جنيه تقريبًا، تلتها أكسا لتأمينات الحياة مصر، برصيد أقساط يقترب من 2.5 مليار جنيه، وبحصة سوقية تلامس 7% ، وأخيرًا أكسا للتأمين، والتي حققت رصيد أقساط مُحصل يقترب من 1.6 مليار جنيه، وبحصة سوقية تتجاوز 4.4%.

الجراف التالي، يوضح حصة شركات التأمين الحكومية والشركات الخاصة من الأقساط المحصلة علي مستوي السوق، في الفترة من أول يناير حتي نهاية نوفمبر 2020.

الجراف التالي، يوضح رصيد الأقساط المُحصل بأكبر ست شركات علي مستوي السوق، في الفترة من أول يناير حتي نهاية نوفمبر 2020.

الجراف التالي، يوضح الحصة السوقية لأكبر ست شركات علي مستوي السوق، من الأقساط المُحصلة في الفترة من أول يناير حتي نهاية نوفمبر 2020.