«توأم روحي» و«زنزانة 7».. أفلام سينمائية جديدة مطروحة بعيدا عن المواسم المعتادة

مما يضمن لصناع الأفلام الجديدة المطروحة تحقيق إيرادات جيدة لها

«توأم روحي» و«زنزانة 7».. أفلام سينمائية جديدة مطروحة بعيدا عن المواسم المعتادة
أحمد حمدي

أحمد حمدي

6:49 م, الأحد, 16 أغسطس 20

اعتاد الجمهور المصري على طرح الأفلام السينمائية الجديدة في مواسم الأعياد الرسمية سواء عيد الفطر أو عيد الأضحى من كل عام ، بالإضافة لأعياد رأس السنة أو عيد الربيع وذلك لكون المشاهدين يقبلون على دور العرض السينمائي بكثافة كبيرة في تلك الأوقات خلال السنة، مما يضمن لصناع الأفلام الجديدة المطروحة تحقيق إيرادات جيدة لها خاصة مواسم الأعياد.

لكن لأول مرة سيتم طرح اكثر من فيلم سينمائي جديد بعيدا عن اي موسم سينمائي اعتاده الجمهور او حتى مناسبة خلال هذا العام ، وهما فيلم ” توأم روحي” للفنان حسن الرداد وتشاركه البطولة كل من امينة خليل وعائشة بن احمد وإنتاج السبكي .

كما سيتم طرح ايضا فيلم ” زنزانة 7″ بطولة احمد زاهر ونضال الشافعي ، خلال ايام بعيدا عن اي موسم للسينما ، وكذلك فيلم الحوت الازرق قريبا بطولة احمد سلامة وهالة فاخر .

أيمن سلامة: فيلم توأم روحي مؤجل منذ سنة وهناك أفلام أخرى عديدة لم تطرح بسبب الأزمة

يرى المؤلف أيمن سلامة أن هناك أفلام سينمائية تم الانتهاء منها منذ فترة طويلة ووضعها في العلب بسبب عدم وجود مواسم للسينما هذا العام بسبب جائحة كورونا ، لذلك يحاول منتجيها طرحها للجمهور الايام الحالية لانها ستصبح قديمة بعد ذلك .

وأضاف أن فيلم توأم روحي تم الانتهاء منه منذ عام تقريبا ولم يطرح للجمهور ، لافتا ان هناك افلام سينمائية عديدة منعت ظروف كورونا وعدم تواجد المواسم السينمائية المعتادة هذا العام من تواجدها .

وأوضح سلامة أن طرح افلام توام روحي وغيرها هذه الايام ليس في توقيتا سيئا ، لانها تعتبر مطروحة في الصيف الذي يبدأ مع انتهاء مرحلة الثانوية العامة وقد يكون فيه فرصة لتواجد الجمهور لمشاهدة هذه الافلام .

فايزة هنداوي: ستخلق توقيتا آخر لطرح الأفلام السينمائية خلال السنة

وقالت الناقدة فايزة هنداوي أن أزمة فيروس كورونا تسببت في تأجيل طرح بعض الأفلام السينمائية الجديدة طيلة الأشهر الماضية ، مشيرة ان فتح السينمات حاليا بمصر بطاقة استيعابية تصل الى 25 في المئة حمس بعض منتجي الافلام لطرح اي عمل سينمائي مؤجل لهم منذ فترة .

وتضيف أن طرح أفلام توأم روحي لحسن الرداد وزنزانة سبعة وغيرها حاليا ، في توقيت غير معتاد للجمهور شيئا جيدا لانهما بذلك سيخلقان موسما وتوقيتا جديدا يتم طرح فيه افلام سينمائية جديدة خلال العام وليس شرطا ان تنحصر الافلام في الاعياد وراس السنة وشم النسيم فقط مثلما اعتدنا .

ونوهت كذلك أن هذه الأفلام ميزانيتها الإنتاجية ليست كبيرة ، لذلك هامش الربح الذي يراهن عليه صناعها ليس كبيرا ايضا ، وحين يحققون ايرادات متوسطة في السينمات التي تستوعب فقط 25 في المئة حاليا فذلك سيكون امرا جيدا ومعقولا بالنسبة لابطال تلك الافلام السينمائية الجديدة ومنتجيها ايضا .

ماجدة خير الله: المنتجون يطرحون في الصيف تخوفا من وقوع ثانية لكورونا

وتقول الناقدة ماجدة خير الله ان المواسم التي ترتبط بطرح الافلام السينمائية الجديدة لم تكن متاحة بسبب ظروف كورونا طيلة الاشهر الماضية خاصة موسمي عيد الفطر والاضحى ، لذلك يحرص حاليا اي منتج سينمائي على طرح اي فيلم تم الانتهاء منه ولم يستطع تقديمه للجمهور سابقا بسبب كورونا .

ولفتت إلى أن الجمهور حاليا لا يذهب للسينما كثيرا ، بسبب انها لاتستوعب سوى 25 في المئة فقط من الحضور بقرار رئيس الوزراء.

وأوضحت أيضا اننا نعتبر في موسم الصيف وهو قبل دخول المدارس في مصر، لذلك حرص بعض المنتجين على طرح فيلمي توأم روحي وزنزانة 7 الايام الحالية ، لاسيما انه غير مضمون بالنسبة لمنتجي هذه الافلام الجديدة بان تستمر السينمات مفتوحة خاصة ان هناك اشارة انه قد تحدث موجة ثانية لفيروس كورونا في اي وقت وهناك تخوفا كبيرا من ذلك الفترة المقبلة وسيتم اغلاق السينمات مرة اخرى لو بالفعل وقع ذلك في بلادنا ، ولن يكون هناك وقتها فرصة لاي فيلم سينمائي للتواجد في دور العرض .

وأشارت إلى أن فيلم كيرة والجن للمخرج مروان حامد مثلا فيلم سينمائي انتاجه ضخم ، لكن يمكن تاجيله لو حدثت موجة ثانية لفيروس كورونا او عرضه على منصة الكترونية فليس هناك بدائل اخرى وقتها ، اما افلام توأم روحي وزنزانة 7 ليس متوقعا لها تحقيق صدى كبير الأيام القادمة لذلك طرحها بسرعة للجمهور فائدة كبيرة لابطالها ومنتجيها.