«تنمية الصادرات» يبرم تسويات بقيمة تتراوح بين 600 إلى 700 مليون جنيه آخر عامين

قلص الديون غير المنتظمة إلى %2.5

«تنمية الصادرات» يبرم تسويات بقيمة تتراوح بين 600 إلى 700 مليون جنيه آخر عامين
‫محمود الصباغ‬‎

‫محمود الصباغ‬‎

5:37 ص, الأحد, 17 أكتوبر 21

نجح البنك المصرى لتنمية الصادرات فى إبرام تسويات بقيمة تتراوح بين 600 إلى 700 مليون جنيه فى آخر عامين.

قالت ميرفت سلطان، رئيس مجلس إدارة البنك فى تصريحات صحفية لـ«المال» إن مصرفها قلص محفظة الديون غير المنتظمة من %6.8 آخر عامين إلى %2.5 فقط من محفظة قروض البنك.

وأضافت «سلطان» أن بنك تنمية الصادرات مهتم بجميع مبادرات البنك المركزى من التمويل العقارى وإحلال المركبات ومبادرات المتعثرين، مشيرة إلى أن محفظة القروض المشتركة بالبنك سجلت 4.5 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2021.

وأوضحت رئيس مجلس إدارة البنك أن «تنمية الصادرات» يدرس ترتيب والدخول فى قروض جديدة فى الفترة المقبلة، لافتة إلى أن مصرفها نجح فى ضخ قروض بقيمة 1.72 مليار جنيه خلال العام الجارى، ليصل إجمالى المحفظة إلى 38 مليار جنيه، مقارنة مع 36.29 مليار جنيه نهاية ديسمبر الماضى.

وقالت إن محفظة قروض التجزئة المصرفية بلغت نحو 3 مليارات جنيه، مشيرة إلى أن البنك يستحوذ على %9 من حجم أنشطة التصدير لتتجاوز أرصدة البنك لعمليات التجارة مليارى دولار، موضحة أن مصرفها ضخ 5.5 مليار جنيه ضمن مبادرة السداد الفورى لمستحقات المصدرين من إجمالى حصة البنك البالغة 8 مليارات جنيه.

وأضافت أن البنك حصل على الموافقات لرفع رأسماله المرخص إلى 10 مليارات جنيه، وجار السير فى خطوات زيادة رأسماله المصدر والمدفوع.

وعلى صعيد تمويلات بنك تنمية الصادرات ضمن مبادرة التمويل العقارى بفائدة %3، قالت ميرفت سلطان إن البنك يستهدف ضخ تمويلات بقيمة 40 مليون جنيه حتى نهاية العام الجارى، لافتة إلى أن شبكة فروع البنك ارتفعت إلى 43 فرعا منها فرعان بنظام «2 فى 1» تجمع بين الفروع التقليدية والإلكترونية فى وقت واحد.