«تنمية التجارة» : مفاوضات مع 4 بنوك لافتتاح مكاتب سجل تجارى فى فروعها

وهي «مصر» و«القاهرة» «التجارى الدولى» و«الزراعى»

«تنمية التجارة» : مفاوضات مع 4 بنوك لافتتاح مكاتب سجل تجارى فى فروعها
محمد مجدي

محمد مجدي

9:37 ص, الخميس, 19 نوفمبر 20

أكد الدكتور إبراهيم عشماوى، مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية أنه يتم التفاوض حاليًّا مع بنوك مصر والقاهرة والتجارى الدولى والزراعى لفتح مكتب سجل تجارى فى فروع تلك البنوك، لافتًا إلى أن هناك 102 مكتب سجل تجارى على مستوى الجمهورية.

وأوضح أنه فى الماضى كان كل مكتب سجل تجارى قائم بذاته بقواعد البيانات، وحاليًّا أصبح هناك تكامل لقواعد البيانات بجميع مكاتب السجل التجارى، من خلال إتاحتها للقطاع المصرفى من خلال البوابة الإلكترونية «آى سكور».

كانت وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة فى جهاز تنمية التجارة الداخلية أطلقت فى فبراير الماضى، خدمة السجل التجارى للقطاع المصرفى عبر الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى «آى سكور» بالتعاون مع البنك المركزى واتحاد بنوك مصر.

وكشف «عشماوى» أنه سيتم قريبًا توقيع بروتوكول مع هيئة البريد المصرى لتوصيل المستخرج التجارى إلى الشركة مقابل رسوم محددة، تسهيلًا على أصحاب الشركات التجارية.

وقال إن هناك مشروع السجل الموحد والرقم القومى للمنشأة الاقتصادية، موضحا أنه يعد أحد المشروعات المهمة المستهدف تفعيلها خلال 2021، بحيث يكون للمنشأة سجل موحد، بدلا من تعدد السجلات، سجل تجارى وسجل صناعى وموردين ومصدرين ووكلاء.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق مع الجهات المعنية على شكل السجل الموحد، موضحا أن المطلوب حاليا هو أن يتم الربط الإلكترونى ما بين قواعد البيانات للتنمية الصناعية وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات، وسيتم الانتهاء منه قريباً.

وأوضح أن خطة عمل جهاز تنمية التجارة الداخلية، تتضمن توطين وجذب استثمارات جديدة بهدف إقامة سلاسل تجارية وأسواق تجارية متطورة ومناطق لوجستية، بهدف توفير السلع الغذائية للمواطنين فى مختلف المحافظات، وتقليل حلقات التداول وتقليص نسب الفاقد من المنتجات.

وكان جهاز تنمية التجارة الداخلية، وقع مذكرة تعاون يوم الخميس الماضى، مع محافظة جنوب سيناء لإنشاء منطقة لوجستية تجارية بمدينة الطور على مساحة 42 ألف متر مربع، ومن المقرر أن تضم المنطقة أماكن تخزين وفرز وتعبئة للمنتجات الغذائية وغير الغذائية.