«تنمية التجارة الداخلية» : لقاء مع 10 شركات لبحث فرص الاستثمار بالمراكز اللوجيستية

تقدم شركات لإنشاء وتشغيل 7 مخازن استراتيجية في مناطق مختلفة من الجمهورية.

«تنمية التجارة الداخلية» : لقاء مع 10 شركات لبحث فرص الاستثمار بالمراكز اللوجيستية
سمر السيد

سمر السيد

6:10 م, الثلاثاء, 15 سبتمبر 20

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، ومساعد أول وزير التموين، إنه تم الالتقاء، اليوم، مع 10 شركات في قطاع اللوجيستيات والإنشاءات لبحث فرص الاستثمار في المراكز اللوجيستية المطروحة للتنفيذ خلال الفترة المقبلة.

وبحسب بيان صحفي صادر عن غرفة التجارة والصناعة الفرنسية بمصر؛ قال عشماوي، خلال ندوة استضافتها الغرفة، أمس الاثنين، إن الحكومة تسير في أكثر من اتجاه لتحسين تداول السلع وتوافرها بالأسواق وتغطية الطلب بشكل فعّال حيث رصدت أيضًا 10 مليارات جنيه بالتعاون مع صندوق تطوير المناطق العشوائيات، لتطوير نحو 60 من أسواق الجملة بمختلف المحافظات.

وكشف عشماوي عن تقدم شركات لإنشاء وتشغيل 7 مخازن استراتيجية في مناطق مختلفة من الجمهورية، تتراوح استثمارات المركز الواحد بين 3 و5 مليارات جنيه.

وذكر أن قائمة الشركات تضم: أجيليتي اللوجيستية، وأوراسكوم كونستراكشون، والمدار للاستثمار، والمصرية السعودية، وبتروجيت، ومشارق، والسويدي للوجيستيات، وشنكر الألمانية، وأو سي إل الدنماركية.

وأضاف بيان الغرفة الفرنسية أن عشماوي تطرَّق في عرضٍ قدّمه خلال الندوة، إلى الفرص التي يتمتع بها قطاع التجزئة في مصر من حيث التعداد السكاني الكبير والقوة الشرائية العالية، ولا سيما أن السوق تستوعب حاليًّا نحو 100 من كبرى سلاسل التجزئة، في الوقت الذي يعمل في السوق أقل من 10 سلاسل كبرى.

ولفت إلى أن كل المحافظات لديها فرص كبيرة لاستقبال تلك السلاسل، ضاربًا مثالًا على أحد المراكز التجارية الكبرى التي تتواجد في القاهرة الجديدة، والتي جذبت نحو 2.2 مليون زائر، العام الماضي، كان 70% منهم من المحافظات خارج القاهرة.

المراكز التجارية

ونوه بدور المراكز التجارية في تعزيز مساهمة التجارة الداخلية بالناتج المحلي الإجمالي، حيث تبلغ مساهمة القطاع حاليًّا نحو 19%، ما يعادل نحو 1.2 تريليون جنيه.

ولفت عشماوي إلى أن مجموعة اللولو الهندية تخطط لرفع استثماراتها إلى مليار دولار من 400 مليون حاليًّا في السوق المصرية بعد تحقيقها معدلات نمو مضاعفة خلال الفترة الماضية.

وقال إن المزارع الصغيرة والمتوسطة غير مشمولة في سلاسل الإمداد، ولدينا رؤية من خلال البورصة السلعية لضم تلك المشروعات في سلاسل الإمداد، الأمر الذي يمثل تحولًا في تلك الأنشطة بمسيرة التوسع وتحسين الإنتاج.

اجتماع لمجلس إدارة البورصة السلعية الخميس المقبل

وكشف عشماوي عن اجتماع لمجلس إدارة البورصة السلعية، الخميس المقبل، والذي سيناقش عدة محاور، بينها متابعة الموقف التنفيذي لمنصة التداول الإلكترونية.

ولفت إلى إطلاق البورصة السلعية رسميًّا قبل أيام برأسمال 100 مليون جنيه؛ موزعة بواقع 20% لوزارة التموين ممثلة في جهاز تنمية التجارة الداخلية، وهيئة السلع التموينية، و30% نصيب البورصة المصرية، و21% حصص البنوك التجارية، و9% لبنوك الاستثمار، و5% لشركة مصر القابضة للتأمين، ومِثلها لشركة مصر المقاصة، و10% نسبة اتحاد الغرف التجارية.

وذكر عشماوي أنه تم إعداد قانون خاص لتنظيم بيئة التداول وتحديد جميع أنواع السلع المقرر انضمامها للمنصة، وهو الآن أمام رئيس الوزراء.

وأضاف أنه من المقرر بدء عمليات التداول رسميًّا في البورصة السلعية خلال الربع الأول من 2021.

ونوه بأن البورصة السلعية لديها خطط لتداول السلع الاستراتيجية، مثل الدقيق والسكر والأرز والزيت والقطن والذهب أيضًا.