«تنمية البحيرات»: الاتحاد الأوروبي اعتمد ملف تصدير الأسماك من المصايد الطبيعية

المفوضية الوربية توافق على استئناف صادرات الأسماك المصرية

«تنمية البحيرات»: الاتحاد الأوروبي اعتمد ملف تصدير الأسماك من المصايد الطبيعية
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

4:27 م, الأربعاء, 25 سبتمبر 24

أكد الدكتور صلاح مصيلحي رئيس جهاز تنمية البحيرات والثروة السمكية، أن الاتحاد الأوروبي – ممثلا في المفوضية – اعتمد ملف تصدير الأسماك المصرية من المصايد الطبيعية والبحرية وفي انتظار مخاطبتنا للبدء في التصدير مجددا بعد توقف التصدير لمدة عامين نتيجة تعقيبات علي بعض الإجراءات .

وأضاف في تصريحات خاصة لـ”المال” أنه تم التوافق على كافة الإجراءات وقامت هيئة تفتيشية من المفوضيه الأوروبية بزيارة كافة المواقع والمنشآت وكتبت تقريرا إيجابيا منذ شهر تقريبا وتم إغلاق الملف وفي انتظار تحديد تاريخ تصدير أسماكنا المصادة طبيعيا للاتحاد الأوروبي .

وتابع: فيما يتعلق بتصدير الأسماك من المزارع الخاصة والأهلية فإنه جار التفاوض مع الجانب الأوروبي عليها لكي يتم الموافقة عليها مستقبلا .

وأضاف أن الجهاز عمل خلال العامين الماضيين بتحسين الرقابة على المزارع وقام قام الوفد الأوروبي بتفقد منشآت  الأسماك ومرافق النقل والتخزين، وتأكد من الامتثال للمعايير الصحية والبيئية المطلوبة، والتزمت مصر منذ عام 2021، في تحسين الرقابة على مزارع والحد من التلوث في مزارع الأسماك والتعاون مع خبراء من الاتحاد الأوروبي وتدريب العاملين في قطاع الأسماك على المعايير الصحية والبيئية المطلوبة لضمان جودة المنتجات.

يذكر أنه من المتوقع أن تصل قيمة الصادرات المصرية من الأسماك إلى الاتحاد الأوروبي إلى 30 مليون دولار سنويًا فور استئناف التصدير، هذا يعكس الاهتمام الكبير من الجانب الأوروبي بجودة الأسماك المصرية والإجراءات التي اتخذتها مصر لتحسين معايير الإنتاج والتصدير.

وتعد مصر من أهم الدول المنتجة للأسماك حيث تحتل المركز الرابع عالميا في الاستزراع السمكي، والأول أفريقيا بإنتاجية تقدر بنحو 2.3 مليون طن، مستهدف زيادتها إلى 3 ملايين طن.


وبلغت قيمة صادرات مصر من الأسماك خلال 2022 نحو 54.5 مليون دولار، وفقا لبيانات سابقة للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.
وتصدر مصر الاستاكوزا إلى أمريكا ودول شرق آسيا، وبعض دول الاتحاد الأوروبي، ومنها بلجيكا وهولندا وإسبانيا وفرنسا والبرتغال وإنجلترا وعدة دول عربية.