تنفيذ صفقة نقل ملكية على أسهم فوري بقيمة 3.6 مليار جنيه

فورى تفصح عن تنفيذ عملية نقل الأسهم بين الملاك

تنفيذ صفقة نقل ملكية على أسهم فوري بقيمة 3.6 مليار جنيه
رجب عزالدين

رجب عزالدين

1:52 م, الثلاثاء, 18 فبراير 20

أعلنت إدارة البورصة المصرية اليوم الثلاثاء عن تنفيذ صفقة نقل ملكية على 452.5 مليون سهم فى شركة فورى لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية بقيمة إجمالية 3.6 مليار جنيه تقريبا.

وحصلت شركة «فورى» فى وقت سابق على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية للسير فى عملية هيكلة بين مالكى الأسهم دون التقيد بتقديم عرض شراء إجبارى .

وقالت «فورى» فى إفصاح للبورصة 10 فبراير الجارى إن هذه الموافقة تختص بنقل بالشركة PSI Netherlands holding BV  البالغ نسبتها 63.9% إلى مساهمى الشركة غير المباشرين .

وأضافت فورى إن هذه الخطوة منصوص عليها فى نشرة الطرح الخاصة بالبورصة فى 25 يوليو 2019 والتى طرحت فيها 36% من أسهمها بالبورصة المصرية.

وقالت الرقابة المالية إن المستندات المقدمة من شركة فورى تفيد بأن نقل ملكية المساهم الرئيسى للمساهمين غير المباشرين لن يترتب عليه زيادة نسبة أحدهم عن النسب الموجبة لتقديم عروض شراء إجبارية بما يعنى إمكانية تنفيذ عمليات نقل الأسهم بالبورصة دون تقديم عروض شراء اجبارية.

فورى طرحت 36% من أسهمها بالبورصة يوليو الماضى

وطرحت شركة فورى للمدفوعات الإلكترونية فى يوليو الماضى 254.6 مليون سهم، تمثل %36 من رأسمالها بالبورصة، فى صورة تخارج جزئى للمساهمين الرئيسيين.

ووافقت لجنة القيد بالبورصة المصرية، في 22 يوليو الماضي، على قيد أسهم شركة فوري برأسمال قدره 353.6 مليون جنيه، موزعًا على 707.3 مليون سهم بقيمة 50 قرشًا للسهم.

وبدأ التداول على سهم فورى للمدفوعات، في 8 أغسطس الماضي، بحضور رئيس البورصة، الدكتور محمد فريد وعدد من قيادات شركة فوري.

وتولت المجموعة المالية هيرميس مهام إدارة طرح فورى بالبورصة، فيما تولى مكتب ذو الفقار القانونى مهام المستشار المالى للطرح، ومكتب زكى هاشم القانونى مهام المستشار القانونى لفورى.

وتعتبر من أبرز شركات الدفع الإلكترونى بمصر، وتعمل بمجال دفع الفواتير عن طريق قنوات متنوعة، تشمل ماكينات الصراف الآلى، ومحافظ المحمول، والمنافذ التجارية، إضافة للدفع عن طريق الإنترنت.

وضم هيكل ملكية فورى عدة مؤسسات استثمارية، موزعة ما بين 35.2% حصة مدارة بشكل مباشر عبر شركة هيليوس الاستثمارية، ونسبة 23.2% لصالح شركة FIM التابعة للمجموعة المالية هيرميس.

كما يستحوذ صندوق Responsibility السويسرى على حصة %10.3، و%18.4 لصندوق المشروعات المصرى الأمريكى، و%4.6 لمؤسسة التمويل الدولية IFC و%8.3 لمستثمرين أقلية.

فورى تقفز بأرباحها إلى 76 مليون جنيه فى 9 أشهر

وأظهرت  لشركة فورى ارتفاع صافي ربحها إلى 76.2 مليون جنيه، خلال التسعة أشهر المنتهية سبتمبر الماضى، مقارنة بنحو 51.6 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام السابق.

وكشفت النتائج المرسلة من فورى إلى البورصة المصرية ارتفاع ايرادات النشاط إلى 614.8 مليون جنيه خلال التسعة أشهر مقارنة بنحو 441.7 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2018.

وسجلت الشركة صافى ربح قدره 33.6 مليون جنيه، خلال النصف المنتهى يونيو الماضي، مقارنة بنحو 29.6 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام السابق.

وقفزت إيرادات نشاط الشركة  إلى 373.3 مليون جنيه خلال النصف المذكور، مقارنة بإيرادات بلغت 273.7 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام السابق.

وقالت فورى -فى وقت سابق- إن ارتفاع مبيعاتها خلال النصف الأول يرجع إلى زيادة عدد معاملات الدفع الإلكترونى على الشبكة.

وأشارت إلى أن مصروفاتها خلال النصف تضمنت مبلغ 3.6 مليون جنيه كمصروفات متعلقة بعملية الطرح بالبورصة.

الشركة تخطط للتوسع وزيادة رأسمال مايكروفينانس

وتخطط فورى للتوسع فى عدة مجالات، منها زيادة حجم الأعمال بذراع إقراض الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز جهود المدفوعات الإلكترونية والشمول المالى.

كما تخطط لاختراق مزيد من القطاعات غير المستفيدة من السداد الإلكترونى كالتعليم والمرافق والنقل، والوصول لأكبر عدد من المواطنين لتفعيل خدمات المدفوعات الإلكترونية، وتوسيع شبكة الوكلاء والبنوك، بعد توقيع اتفاقيات مع 30 بنكًا محليًا.

وتمتلك فورى 99.8% من أسهم شركة فورى للتمويل متناهى الصغير المعروفة باسم ” مايكروفينانس” .

ووافق مجلس الإدارة فى 19 نوفمبر الماضى على  مايكروفينانس من 7.5 مليون جنيه إلى 15 مليون جنيه.