تنفيذ اتفاق محتمل قريبا ينهي العدائيات مؤقتا في غزة

تكثفت في الأيام الأخيرة المناقشات حول موافقة إسرائيل على وقف الحرب في غزة

تنفيذ اتفاق محتمل قريبا ينهي العدائيات مؤقتا في غزة
أيمن عزام

أيمن عزام

4:14 م, الثلاثاء, 27 فبراير 24

من المتوقع أن يتم تنفيذ اتفاق محتمل قريبا ينهي العدائيات مؤقتا في غزة ، إذ قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن المفاوضين يحرزون تقدما جيدا نحو وقف مؤقت للقتال بين إسرائيل وحماس وأن وقف إطلاق النار يمكن أن يبدأ في أقرب وقت مع بداية الأسبوع المقبل، بحسب وكالة بلومبرج.

وقال بايدن للصحفيين يوم الإثنين في نيويورك عندما سئل متى يعتقد أن وقف إطلاق النار سيبدأ: “أخبرني مستشار الأمن القومي أننا قريبون، نحن قريبون”.

وتابع: “لم ننته بعد. آمل أن نتوصل إلى وقف لإطلاق النار بحلول يوم الاثنين المقبل”.

اتفاق محتمل قريبا

وتكثفت في الأيام الأخيرة المناقشات حول موافقة إسرائيل على وقف الحرب في غزة مقابل إطلاق سراح المزيد من الرهائن الذين تحتجزهم حماس. وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان يوم الأحد إن ممثلين عن إسرائيل والولايات المتحدة ومصر وقطر اتفقوا على “الخطوط العريضة” للاتفاق.

ولم تعلق إسرائيل وحماس بعد على تصريحات بايدن، ويواصل المسؤولون الإسرائيليون القول إنهم سيشنون هجومًا على مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وتشن إسرائيل حملة عسكرية للقضاء على حركة حماس في قطاع غزة ردا على الهجوم الذي شنته الجماعة من غزة في 7 أكتوبر، والذي أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز 240 رهينة.

ويقترب عدد القتلى في غزة من 30 ألف شخص، بحسب وزارة الصحة التي تديرها حماس، مما يؤدي إلى ضغوط شديدة على إسرائيل لوقف القتال أو على الأقل تخفيف عملياتها.

ويقول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الحرب يجب أن تستمر حتى يتم تدمير حماس – التي تصنفها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي كمنظمة إرهابية – ككيان عسكري وحاكم. وربما تكون المرحلة الرئيسية التالية من الحملة هي قيام إسرائيل بإرسال قوات برية إلى رفح، حيث يبحث أكثر من مليون مدني عن ملجأ هرباً من الصراع.

وتقول إسرائيل إن هناك الآلاف من مقاتلي حماس هناك وإنها ستسمح للمدنيين بالمغادرة قبل أي هجوم. ومع ذلك، فإن مسؤوليها يعترفون سراً بأنه ليس لديهم استراتيجية محددة حول كيفية القيام بذلك، أو المدة التي سيستغرقها الأمر، أو إلى أين سيذهب الناس.

الهجوم على حماس “يجب أن يتم”

وقال بيني غانتس، عضو مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي المكون من خمسة أعضاء، الأسبوع الماضي، إن أمام حماس مهلة حتى بداية شهر رمضان للإفراج عن الرهائن المتبقين أو سينتقل الجيش الإسرائيلي إلى رفح. ومن المتوقع أن يبدأ الشهر الكريم عند المسلمين في 10 مارس.

وقال نير بركات، وزير الاقتصاد والصناعة الإسرائيلي، في مقابلة مع بلومبرج في أبو ظبي يوم الاثنين، قبل أن يتحدث بايدن، إن الهجوم على رفح “يجب أن يتم”. “إنها ليست مسألة هل ينبغي القيام بذلك. علينا أن نجعل حماس تستسلم. إنهم أشرار.”

وقال بركات، الذي كان في الإمارات العربية المتحدة لحضور اجتماع لمنظمة التجارة العالمية، إنه لا يعرف ما إذا كانت ستكون هناك هدنة قبل شهر رمضان. لكنه قال إن على حماس أن تلتزم بالإفراج عن جميع الرهائن.

وقال: “أنا جزء من الحكومة التي تقول إما كل شيء أو لا شيء”. “قد يكون ذلك على مراحل، لكن علينا أن نناقش كيفية إعادة الجميع إلى منازلهم. إن نهج “خذ مجموعة الآن وناقشها لاحقًا” هو أمر غير مقبول.

تم إطلاق سراح أكثر من 100 رهينة حتى الآن، معظمهم خلال هدنة استمرت أسبوعًا وانتهت في الأول من ديسمبر. ومن بين الـ 130 المتبقين أو نحو ذلك، قالت إسرائيل إن حوالي 30 ربما لقوا حتفهم.

العمليات “تحاوزت الحدود”

وبينما أيد بايدن حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، فقد حث حكومتها أيضًا على بذل المزيد من الجهد لتجنب مقتل مدنيين. وقال هذا الشهر إن العمليات الإسرائيلية في غزة “تجاوزت الحدود” وأن “الكثير من الأبرياء” يموتون ويتضورون جوعا.

جاءت تصريحات بايدن الأخيرة قبل يوم واحد من الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في ميشيجان، وهي ولاية رئيسية تمثل ساحة معركة رئيسية لآمال إعادة انتخابه عام 2024. وفي حين أنه لا يواجه منافسًا جديًا للترشيح، فإن منتقدي سياسته تجاه إسرائيل يشجعون الناخبين على عدم إعادة انتخابه.

وقد واجه الرئيس رد فعل عنيفاً من المسلمين والعرب الأميركيين، فضلاً عن بعض الناخبين الشباب والتقدميين بشأن طريقة تعامله مع الحرب بين إسرائيل وحماس. وشهدت أحداثه في الأسابيع الأخيرة احتجاجات منتظمة من قبل النشطاء المؤيدين للفلسطينيين. ميشيجان هي موطن لعدد كبير من السكان العرب والمسلمين الأمريكيين.