تنظيم اليوم البيئي في جامعة كفر الشيخ ضمن مبادرة «اتحضر للأخضر»

لرفع الوعي البيئى لدى كافة فئات المجتمع

تنظيم اليوم البيئي في جامعة كفر الشيخ ضمن مبادرة «اتحضر للأخضر»
عصام عميرة

عصام عميرة

4:57 م, الثلاثاء, 25 فبراير 20

نظمت وزارة البيئة من خلال البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة “اليوم البيئي” بجامعة كفر الشيخ تحت رعاية الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة واللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ، وبالتعاون مع فرع جهاز شئون البيئة بوسط الدلتا.

دمج الشباب في العمل البيئي

وأضافت وزارة البيئة فى بيان اليوم، أن الحملة تأتي فى إطار تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية بضروة دمج الشباب فى العمل البيئى، وبمشاركة الطلاب والطالبات من مختلف الكليات وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

كما يأتي يوم البيئة فى إطار مبادرة “اتحضر للأخضر” لرفع الوعى البيئى لدى كافة فئات المجتمع.

وشددت وزيرة البيئة على أهمية تحقيق المشاركة المجتمعية بدمج الشباب والقطاع الخاص والمرأة فى تنفيذ المبادرات البيئية ليكون البعد البيئى محورا أساسيا فى القطاعات التنموية والاقتصادية والاجتماعية.

وأكدت وزيرة البيئة أن الوزارة دعمت جامعة كفر الشيخ بعدد 100 حاوية لفصل المخلفات وعدد 100 شجرة لزرعها بالجامعة، بالإضافة إلى توزيع الوسائل التوعوية المختلفة.

كما تضمن اليوم حملات نظافة وتشجير تم تنفيذها من خلال البرنامج الوطنى بمشاركة شباب الجامعة ومحاضرات تثقيفية عن أهمية مبادرة اتحضر للأخضر وأهدافها.

وتوعية الشباب بأهمية التشجير والمساحات الخضراء ونشر ثقافة زراعة الأسطح والحد من استخدام الأكياس البلاستيك، وأهمية إعادة التدوير فى الحفاظ على الموارد، إلى جانب الإدارة المتكاملة للمخلفات وأنظمة الجمع والنقل والتخلص الآمن، وتم توضيح دور وزارة البيئة فى التصدى للمشكلات البيئية وعلى رأسهم قضية المخلفات.

وتضمن اليوم جولة تفقدية لوحدة تدوير بكلية الزراعة بالجامعة والتى تقوم بتحويل المخلفات العضوية الى سماد عضوى واستخدامه فى الزراعة للأراضى التابعة للجامعة .

وكانت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة قالت فى وقت سابق إن  تتمثل فى الحفاظ على ما يحيط بالإنسان من تربة وماء وهواء ، وهو دورنا فى الوزارة .

وأضافت وزيرة البيئة ، أن نشر المفاهيم البيئية يحتاج إلى تضافر جميع الجهود لنحقق الأهداف المرجوة ونحافظ على استدامة استخدام الموارد الطبيعية من أجل تحقيق الاستدامة .