«تنظيم الاتصالات» يطالب «فودافون» باستيفاء مستندات صفقة «فوداكوم»

منها خطة الكيان الجنوب أفريقى فى الوحدة المصرية

«تنظيم الاتصالات» يطالب «فودافون» باستيفاء مستندات صفقة «فوداكوم»
محمود جمال

محمود جمال

8:43 ص, الأحد, 12 ديسمبر 21

قال أيمن عصام، رئيس قطاع العلاقات الخارجية والشئون القانونية بـ«فودافون مصر»، إن جهاز تنظيم الاتصالات خاطب الشركة بشأن استيفاء بعض المستندات المتعلقة بصفقة نقل ملكية حصة فودافون العالمية البالغة %55 فى «فودافون مصر» إلى شركتها الجنوب أفريقية التابعة «فوداكوم» .

وأعلنت مجموعة فودافون العالمية 10 نوفمبر الماضى عن موافقتها على نقل حصتها البالغة %55 فى «فودافون مصر» إلى مجموعة «فوداكوم»، وهى الشركة التابعة لها فى جنوب إفريقيا، بهدف تبسيط نظم إدارة العمليات للشركات التى تعمل بها فودافون فى أفريقيا، وتعظيم الاستفادة من الخدمات المالية المتطورة المقدمة لعملائها لتحقيق الشمول المالى.

وأوضح «عصام» فى تصريح مقتضب لـ«المال» أن من ضمن طلبات الجهاز خطة فوداكوم الاستثمارية فى فودافون مصر دون الكشف عن تفاصيل أخرى، مؤكدًا أن شركته تعكف حاليًا على تجهيز حافظة المستندات المطلوبة، تمهيدًا لتقديمها للجهاز فى أسرع وقت ممكن.

وبحسب “عصام” فى تصريحات سابقة لـ«المال»، فإن هيكل ملكية فوداكوم بعد تنفيذ صفقة نقل ملكية حصة فودافون العالمية فى فودافون مصر خلال مارس 2022 سيتوزع بواقع %65.1 لصالح مجموعة فودافون البريطانية، والنسبة المتبقية لجهات ومستثمرين آخرين.

ويتولى مكتبا «الدرينى» و«الشرقاوى وسرحان» دور المستشارين القانونيين فى صفقة كل من شركتى «فوداكوم» و«فودافون العالمية» على التوالى.

وتقدر قيمة صفقة نقل الملكية المرتقبة بنحو 2.7 مليار دولار، فيما تحصل «فودافون العالمية» على أسهم جديدة عبر زيادة رأسمال شركة فوداكوم توازى %80 من قيمة حصتها فى «فودافون مصر» لترتفع حصة «فودافون العالمية» فى «فوداكوم» لنحو %65.1، وستسدد شركة «فوداكوم» بنسبة %20 المتبقية من تكلفة الاستحواذ على %55 من أسهم فودافون مصر بشكل نقدى بقيمة 548 مليون دولار، تمول عبر تسهيلات ائتمانية، إضافة إلى دراسة خيارات التمويل الأخرى، ومنها قروض بنكية وسندات مقومة بالعملة الجنوب أفريقية.

يذكر أن شامل جوسيب، الرئيس التنفيذى لمجموعة فوداكوم أكد فى حوار سابق لـ«المال» منذ أيام أن شركته تعتزم طرح منتجات جديدة فى السوق المصرية عقب إتمام صفقة نقل الملكية على رأسها التطبيق الفائق «Super – App» الذى يجمع بين خدمات متعددة من بينها المدفوعات الإلكترونية والتجار والإقراض والتأمين.

وقال «شامل» إن «فودافون مصر» ستوفر فرصة مثيرة لمساهمى «فوداكوم» لتنويع الإيرادات والربحية، إضافة إلى إمكانية تسريع معدلات نمو أرباح التشغيل متوسطة الأجل للمجموعة إلى أرقام مضاعفة.

وتغطى شبكات الهاتف المحمول الخاصة بـ«فوداكوم» أكثر من 303 ملايين شخص، من خلال (Vodacom Business Africa» (VBA»، وتقدم خدمات مدارة لأعمال المؤسسات فى 48 دولة.