تنظيم الاتصالات: لم نُخطر رسمياً بتفاصيل بيع مينا للكوابل

محمود جمال وشريف عمر أكد مصدر مسئول بالجهاز القومى لتنظيم الاتصالات «NTRA»، أن المرفق لم يتلقَ إخطاراً رسمياً من شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا، بشأن بيع كامل حصتها البالغة %100 فى شركتها التابعة «مينا للكوابل البحرية»، إلى «Bharti Airtel» الهندية.

تنظيم الاتصالات: لم نُخطر رسمياً بتفاصيل بيع مينا للكوابل
جريدة المال

المال - خاص

9:16 ص, الثلاثاء, 27 ديسمبر 16

محمود جمال وشريف عمر

أكد مصدر مسئول بالجهاز القومى لتنظيم الاتصالات «NTRA»، أن المرفق لم يتلقَ إخطاراً رسمياً من شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا، بشأن بيع كامل حصتها البالغة %100 فى شركتها التابعة «مينا للكوابل البحرية»، إلى «Bharti Airtel» الهندية.

يشار إلى أن «أوراسكوم للإعلام والاتصالات»، التى يترأسها رجل الأعمال نجيب ساويرس، أعلنت الأسبوع الماضى، موافقتها المبدئية على بيع الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للكوابل البحرية «مينا»، إلى شركة الاتصالات الهندية «Bharti Airtel» – رابع أكبر مشغل لخدمات الهاتف المحمول فى العالم من حيث عدد المشتركين – بقيمة مقترحة 90 مليون دولار، وتنفيذ الصفقة خلال الربع الأول من 2017.

وأوضح المصدر فى تصريحات لـ«المال»، أن الجهاز سينظر فى عدة أمور عند عرض الصفقة على مجلس إدارته، منها هيكل ملكية الشركة الراغبة بالشراء، وخبراتها فى قطاع الاتصالات بالسوق العالمية، وملاءتها المالية وإمكانياتها الفنية.

وأكد أن شرط مناقشة المرفق تفاصيل عملية البيع، يهدف لضمان استمرارية عمل «مينا للكوابل» كمشغل، مرخص له بتقديم خدمات الكابلات البحرية فى أسواق مصر وإيطاليا، للربط بين أوروبا والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا، مضيفا أنه يحق للجهاز الاعتراض على تنفيذ العملية لدواعٍ أمنية، أو قانونية تتعلق بموافقة هيكل مساهمى الشركة الهندية على قيمتها وشروطها، وأشار إلى أحقية الجهاز أيضاً فرض غرامة مالية على «أوراسكوم للاتصالات»، إذا لم تفصح عن كل جوانب الصفقة إلى المرفق، طبقا لقواعد التراخيص المعمول بها.

فيما قال مصدر مقرب من الصفقة – فضل عدم ذكر اسمه – إن إدارة «أوراسكوم» ما زالت تنتظر صدور التقرير النهائى للقيمة العادلة لشركة «مينا»، والذى تعده شركة العاصمة للاستشارات المالية، فضلاً عن الوصول لصيغة الاتفاق النهائى مع الطرف المشترى، قبل مخاطبة الجهاز بشأن الحصول على موافقته على الصفقة.

وتتوزع استثمارات «أوراسكوم للإعلام»، بين «مينا للكوابل البحرية» بقيمة 1.213 مليار جنيه، وشركة «بلتون المالية القابضة»، بقيمة 360.204 مليون جنيه، فضلاً عن مبنى إدارى بالبرازيل بقيمة 564.054 مليون جنيه، واستثمارات أخرى بـ669.780 مليون جنيه.

وتنص المادة “31” من قانون الاتصالات رقم 10 لسنة 2003، على عدم أحقية أي شركة اتصالات فى التنازل عن ترخيصها للغير، إلا بعد حصولها على موافقة مسبقة من الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، وفقا للشروط التى يحددها مجلس إدارته.

وتعمل «Bharti Airtel فى 20 دولة آسيوية وإفريقية، ويقع مقرها الرئيسى فى العاصمة الهندية «نيودلهى»، وتقدم خدمات الجيلين الثالث والرابع للاتصالات، والهاتف الأرضى، والإنترنت فائق السرعة ADSL، والتليفزيون التفاعلى «IPTV»، وحلولًا للشركات،

ويتوزع هيكل مساهميها بين عدة كيانات، منها «بهارتى» للاتصالات بواقع %44، و«سنغافورة» للاتصالات %14.8، و«القارة الهندية» للاستثمار %6.65، ومجموعة تأمينات الحياة الهندية %5.02، ومؤسسة قطر %5.

وتعد «مينا للكوابل»، الاستثمار الأكبر لدى شركة «أوراسكوم للإعلام»، إذ تمثل نحو %43.59 من إجمالى رصيد الأصول، وفقا لقوائم الـ 9 أشهر الأخيرة لأوراسكوم، إذ بلغت قيمة استثمارات «الكوابل البحرية» نحو 1.231 مليار جنيه، من إجمالى استثمارات بقيمة 2.825 مليار جنيه.

جريدة المال

المال - خاص

9:16 ص, الثلاثاء, 27 ديسمبر 16