تنافس 6 كيانات استشارات على هيكلة «المصرية لبلوكات الأنود»

التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية

تنافس 6 كيانات استشارات على هيكلة «المصرية لبلوكات الأنود»
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

12:47 م, الخميس, 26 نوفمبر 20

علمت «المال» أن 6 شركات استشارات مالية تقدمت بعروضها المالية والفنية؛ للمنافسة على إعادة هيكلة الشركة المصرية لبلوكات الأنود التابعة للقابضة للصناعات المعدنية.

وأكدت مصادر مطلعة على الملف أن الشركات تقدمت بعروضها للمناقصة قبل أيام، وجارٍ فحصها من قِبل القابضة المعدنية لاختيار الأنسب.

وقالت المصادر إن الشركات المتنافسة شملت كلًّا من: «إيليت وفاكت وبى دى أو وريكويزا والعاصمة وبريمير».

وذكرت أن رأسمال شركة المصرية لبلوكات الأنود يبلغ 29 مليون دولار، وتعانى الخسائر التى باتت تزيد على 50% من رأسمال الشركة، وزيادة العجز بنفس النسبة ليصبح رأس المال العامل بالسالب.

وأوضحت أن إعادة الهيكلة المنتظرة من شركة الاستشارات الفائزة ستتضمن دراسة كيفية إصلاح الهيكل التمويلى وتحديد حجم الاستثمارات المطلوب ضخها وجدوى استمرار المال العام فى الشركة.

وأضافت المصادر أن العملية ستتضمن تحديد حجم الخسائر المتوقعة حال تخارج القابضة المعدنية من الشركة وتحديد القيمة العادلة للسهم.

وأشارت إلى أن الشركة القابضة للصناعات المعدنية تمتلك 75% من المصرية لبلوكات الأنود موزعة بواقع 25% بشكل مباشر، إضافة إلى 50% أخرى من خلال توابعها مصر للألومنيوم والنصر للتعدين والمصرية للسبائك الحديدية بواقع 20 و20 و10% بالترتيب.

وأوضحت المصادر أن 25% من أسهم الشركة ملكية فردية لعائلة أبو المجد ممثلة فى الدكتور إيهاب أبو المجد وشريف أبو المجد.

يُذكر أن شركة مصر للألمونيوم تعتزم التخارج من المصرية لبلوكات الأنود الكربونية عبر بيع حصتها بالقيمة العادلة للسهم، وذلك لقدامى المساهمين أو أى مستثمر آخر، بعد اتخاذ الإجراءات القانونية فى هذا الشأن.

ويبلغ رأسمال الشركة المصرية لبلوكات الأنود التى تقع فى العين السخنة 28 مليون دولار موزعًا على 2.8 مليون سهم، بقيمة اسمية 10 دولارات، وتستهدف تصنيع وإنتاج بلوكات الأنود الكربونية.