تمثيل الأحزاب فى برلمانات 10 دول عالمية (خريطة تفاعلية)

تضم برلمانات مصر وفرنسا وأمريكا وانجلترا وروسيا

تمثيل الأحزاب فى برلمانات 10 دول عالمية (خريطة تفاعلية)
ياسمين فواز

ياسمين فواز

11:27 ص, الخميس, 6 فبراير 20

رصدت «المال» فى تقريرها التالي تمثيل الأحزاب فى برلمانات 10 دول عالمية ،والتى شملت الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وروسيا وانجلترا والهند وألمانيا والسويد وايطاليا و سويسرا و مصر.

وتصدرت كلا من دول فرنسا ومصر والمملكة المتحدة من حيث تعدد الاحزاب السياسية بها ، إلا أن تمثيل تلك الأحزاب داخل البرلمان لا يتعدى الـ25 حزبا فى فرنسا ، مقارنة بـ19 حزبا فى مصر.

ويضم مجلس النواب يضم 596 مقعداً، حصلت الأحزاب على 241 مقعداً منها، فيما حصل المستقلون على قرابة 350 مقعداً.

ويعد حزبي “مستقبل وطن ” و”المصريين الأحرار” أكثر الاحزاب التي تحظي بعدد كبير من المقاعد داخل مجلس النواب المصري ، حيث يمثل حزب المصريين الأحرار 65 نائباً برلمانياً فى مجلس النواب، يليه فى الترتيب والقوة مستقبل وطن بـ50 عضواً، ويأتى حماة وطن فى المرتبة الثالثة بـ17 عضوا، والشعب الجمهورى بـ13 نائبا، وحزبى المؤتمر والنور حصلا كلا منهما على 12 عضوا فى البرلمان.

وتسعي مصر الفترة المقبلة لإحياء الحياة الحزبية وزيادة تمثيل الاحزاب فى البرلمانات المقبلة من خلال سن تشريع جديد ينظم العملية الانتخابية ،خاصة مع التعديلات الدستورية التى سبق ووافق عليها النواب المصري ووافق عليها المصريون فى استفتاء شعبي .

ومن المقرر أن يناقش البرلمان تعديل النظام الانتخابي ابريل المقبل ، والذى اجمعت العديد من التوقعات على أنه سيكون بنسبة 70% للقائمة المغلقة و30% للفردي، مع تشكيل قائمة واحدة تضم الأحزاب المشاركة في الحوار الوطني تخوض بها الانتخابات المقبلة، على أن يحصل كل حزب على نسب معينة ولا ينفرد حزب بنسبة أكبر، لضمان التعددية الحزبية تحت القبة.

وفيما يلي الخريطة التفاعلية لتمثيل الأحزاب داخل برلمانات 10 دول عالمية :