تلوث الهواء فى مصر بانبعاثات الكربون يتراجع 8% خلال العام الأول من «كورونا»

مصر الثالثة عربيا و29 عالميا فى تلوث الهواء بثاني أكسيد الكربون خلال عام 2020

تلوث الهواء فى مصر بانبعاثات الكربون يتراجع 8% خلال العام الأول من «كورونا»
جريدة المال

شريف عيسى

عصام عميرة

2:39 م, الأربعاء, 13 أكتوبر 21

تراجع حجم تلوث الهواء فى مصر بانبعاثات ثاني أكسيد الكربون خلال العام الأول من تفشي فيروس كورونا (عام 2020)، بنسبة تصل إلى 8%، ليهبط إلى 204.3 مليون طن، مقارنة مع عام 2019، والذى سجل 222.1 مليون طن، لتحتل بذلك المركز الـ 29 عالميًا، والثالث عربيًا ضمن قائمة الدول الأكثر تلوثًا بأكسيد الكربون وفقًا للبيانات والأرقام الصادرة عن «».

وأظهرت البيانات مشاركة مصر بحصة تصل إلى 0.6% من الإجمالى العالمى من حجم ثلوث الهواء بغاز ثاني أكسيد الكربون

وأشارت وزارة البيئة المصرية أن مسببات تلوث الهواء فى مصر والتى من بينها ثاني أكسيد الكربون، و إنتاج المعادن، والكيماويات، وغيرها.

ويعد قطاع النقل هو ثاني قطاع بعد الطاقة يتسبب في تلوث الهواء فى مصر بنفس قوة قطاع الصناعة ، بنسبة 23% من الانبعاثات الضارة في الهواء تنتج من قطاع النقل خاصة عوادم السيارات، بحسب وزارة البيئة.

الصين وأمريكا والهند يتسببون فى 50 % من نسبة تلوث الهواء عالميا

أشار تقرير «بريتش بتروليوم» إلى إجمالي حجم تلوث الهواء فى العالم بثاني أكسيد الكربون هبط العام الماضى بنسبة 6.3%، ليسجل 32.3 مليار طن، مقابل 34.3 مليار طن فى عام 2019.

ويبدو أن تفشي فيروس كورونا وما تبعه من إعلان الدول لإجراءات التباعد الاجتماعي، والإغلاق الكامل لكافة المنشأت للسيطرة على الوباء ساهت بشكل ما فى الحد من الإنبعاثات.

وأظهرت البيانات تسبب 3 دول وهم الصين، والولايات المتحدة الأمريكية، والهند فى أكثر من 51.2% من إجمالى حجم تلوث الهواء فى العالم بثاني أكسيد الكربون.

وتصدرت «الصين» قمة الدول الأكثر تلوثاً للهواء من إنبعاثات ثاني اكسيد الكربون بمعدل 9.89 مليار طن فى عام 2020، بزيادة 0.6% عن معدلات 2019، بحصة 30.7%.

وجاءت المرتبة الثانية من نصيب الولايات المتحدة الأمريكية بمعدل 4.45 مليار طن انبعاثات فى 2020، بتراجع 11.6% عن معدلات عام 2019، بحصة 13.8% من الإجمالى العالمي.

وحصلت الهند على المرتبة الثالثة بمعدل انبعاثات تبلغ 2.3 مليار طن فى 2020 بتراجع 7.1 عن معدلات عام 2019، بحصة 7.1% من الإجمالى العالمي.

وهيمنت روسيا على المركز الرابع بعد أن بلغت إنبعاثات ثاني أكسيد الكربون بها العام الماضى 1.48 مليار طن بتراجع 7.4%، لتشارك بحصة تصل إلى 4.6% من الإجمالى الإنبعاثات الكروبنية فى العالم.

إحتلت اليابان المركز الخامس فى ترتيب الدول الأعلى الأكثر انبعاثا لثاني اكسيد الكربون بإجمالى 1 مليار طن فى 2020 مقابل 1.1 مليار طن فى 2019، بتراجع 8.4%، وحصة تمثل 3.2%.

ترتيب الدول العربية الأكثر انبعاثا لغاز ثاني اكسيد الكربون

 كشف تقرير «بريتش بتروليوم» عن تصدر السعودية لقائمة الدول العربية الأعلى تلوثًا للهواء بإجمالى 570.8 مليون طن خلال العام الماضى.

وتراجع حجم مشاركة السعودية فى إنبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة تصل إلى 1.5%، لتستحوذ على 34.3% من إجمالى الإنبعاثات فى الدول العربية.

وهبط حجم انبعاثات ثاني أكسيد الكربون فى الدول العربية العام الماضى بنسبة تصل إلى 6.1%، لتسجل 1.7 مليار طن، مقابل 1.8 مليار طن فى 2019.

وبلغت حصة الدول العربية من إجمالى انبعاثات العال من ثاني أكسيد الكوبون 5.1% فقط، ليقترب من إجمالى انبعاثات روسيا وحدها منه.

وتستحوذ كلًا من السعودية والإمارات ومصر على مايقرب من 61% من إجمالى الإنبعاثات ثاني أكسيد الكربون فى المنطقة العربية.

وحلت الإمارات فى المركز الثاني فى قائمة الدول العربية الأعلى ثلوثًا للهواء فى المنطقة العربية بإجمالى 245.9 مليون طن بتراجع 9.6% عن معدلات 2019.

وجاءت مصر فى المركز الثالث من حيث حجم ثلوث الهواء بأكسيد الكربون، بحصة تصل إلى 12.3% من الإجمالى العربي، ثم العراق 170 مليون طن.

أضرار انبعاثات ثاني أكسيد الكربون على البيئة

تتسبب انبعاثات ثاني اكسيد الكربون فى التغيرات المناخية على مستوى التأثير البيئي وتلوث الهواء، إذ ساهم فى ارتفاع درجة حرارة سطح الأرض على مدى المائة عام الماضية.

 ويعد تلوث ثاني أكسيد الكربون هو الجاني الأساسي ، والآثار معقدة للغاية ، وتبين الأدلة ، أن مستويات مياه المحيطات زادت ، مما أدى إلى فقدان الساحل والأراضي الرطبة الساحلية.

كما يساهم ثاني أكسيد الكربون في تلوث الهواء في دوره في تأثير الاحتباس الحراري ، ويعمل ثاني أكسيد الكربون على احتجاز الإشعاع على مستوى الأرض ، مما يؤدي إلى إنشاء طبقة أوزون على مستوى الأرض، تمنع هذه الطبقة الجوية الأرض من التبريد ليلاً.

ويتسبب فى ارتفاع درجة حرارة مياه المحيط، فإن ارتفاع درجات حرارة المياه يضر بقدرة المحيطات على امتصاص ثاني أكسيد الكربون ، مع مرور الوقت ، تتفاقم آثار ثاني أكسيد الكربون.