«تكنيب» الإيطالية تتقدم بالمظروف المالي لمناقصة «سماد طلخا» منتصف الشهر

عودة الإنتاج من جديد خلال عامين

«تكنيب» الإيطالية تتقدم بالمظروف المالي لمناقصة «سماد طلخا» منتصف الشهر
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

7:25 ص, الأربعاء, 8 ديسمبر 21

تستعد شركة “تكنيب” الإيطالية العالمية التى تنشط فى مجال الاستشارات وبيوت الخبرة لتقديم العرض المالى لإعادة تأهيل وتحديث “سماد طلخا “  للمسئولين فى شركة الأسمدة، منتصف ديسمبر الجارى، بعد الموافقة على العرض الفنى للشركة الذى تم طرحه فى المناقصة السابقة التى جرت فى أكتوبر الماضى  .

وأكد المهندس بدر الدين عبد الحافظ رئيس قطاع الأمونيا بالشركة لـ”المال” أن “تكنيب” تنافست ضمن مناقصة العروض الفنية مؤخرا، إذ تم تقديم المظروف الفنى المتضمن خطة ودراسة إعادة تأهيل مصنع الدلتا للأسمدة “سماد طلخا” بعد تنافس ثلاثى مع شركتى “وود الإيطالية “ و”ديفيجن “ الأمريكية.

وكشف أن فوز بيت الخبرة الإيطالى بالعرض الفنى جاء بعد موافقة شركة الدلتا على الملف، وعقب انسحاب الشركتين الأخيرتين من السباق على المشروع إذ قررت الشركة الإيطالية “وود “ ترك السباق قبل أيام من إجراء المناقصة، بينما لحقت بها الشركة الأمريكية خلال يوم إجراء المناقصة وبالتالى فوز “تكنيب” بمهمة تطوير شركة الدلتا.

وتوقع “عبد الحافظ” أن يبدأ ضخ الأسمدة من شركة الدلتا للأسمدة مجددا بعد عامين، إذ سيتم انتهاء دراسات المكتب الاستشارى الإيطالى خلال 6 شهور من ترسية العرض المالى، وعقب ذلك مباشرة سيتم إجراء مناقصة أخرى لاختيار أحد العروض العالمية لتنفيذ خطة التطوير على أرض الواقع، من خلال عروض الشركات المتخصصة فى تطوير وتحديث مصانع الأسمدة وستستغرق عاما ونصف حتى تنفيذ الخطة.

يذكر أن تكلفة تطوير وتأهيل الشركة تصل إلى 150 مليون دولار كما تستحوذ  “الدلتا للأسمدة “ والمعروفة بطلخا للأسمدة على ثانى أكبر شركة منتجة للأسمدة فى مصر قبل أن تتوقف.

وكشف “بدر الدين” أنه فى حالة الموافقة على العرض المالى قريبا فإن ذلك يعد بمثابة موافقة نهائية على العرض إذ ستستغرق الشركة فترة تتراوح بين 4 إلى 6 شهور للانتهاء من الدرسات وتقديم برنامج التطوير للشركة بعد فوزها ماليا أيضا، قبل أن يتم إقامة مناقصة عالمية بين الشركات الإنشائية لتنفيذ الخطة على أرض الواقع.

وأضاف أن شركة “طلخا “ توقفت عن الإنتاج  فى أبريل 2020  نتيجة ارتفاع تكاليف التشغيل نظرا لتقادم خطوط الإنتاج منذ عقود مضت مقارنة بالشركات المنافسة.

وضرب  مثالا على ذلك حيث يحتاج طن الأمونيا فى الشركات الحديثة والمتوافقة مع المعايير العالمية إلى 27 مليون وحدة حرارية بينما يحتاج الطن إلى 50 مليون وحدة فى شركة الدلتا قبل التطوير أو غيرها من الشركات غير المطورة.

كان عماد الدين مصطفى،الرئيس التنفيذى العضو المنتدب للشركة القابضة للصناعات الكيماوية المالكة لشركة الدلتا للأسمدة، أعلن مؤخرا عن تلقى القابضة عرضا من شركة إستشارات أوروبية “ مكتب خبرة” لتطوير شركة الدلتا للأسمدة سماد طلخا بالدقهلية، فى إطار سعى القابضة لتطوير الشركة؛ بما يتناسب مع التكنولوجيا الجديدة، والسعى لترشيد وخفض استهلاك الطاقة خاصة الغاز الطبيعى.

و أضاف عماد الدين مصطفى – فى تصريحات سابقة – أنه تم طرح مناقصة عالمية لتطوير الشركة، وتقدم عرض وحيد من شركة “تكنيب” الإيطالية، لافتا إلى أنه تم تلقى العرض الفنى من الشركة، وتم بحثه من قبل اللجنة المكلفة بأعمال التطوير، كما تم إبداء الملاحظات الفنية عليه وبعض الاستيضاحات، وتم إرسالها للشركة للرد عليها.

وأوضح أنه من المتوقع تلقى الرد على الملاحظات خلال 10 أيام، وبعدها سيتم البدء فى إجراء الدراسة،بحيث يتم تحديد خطة لتطوير الشركتين بشكل كامل وفقا للدراسة التى ستحدد ننفذ كم وحدة فى كل شركة،ويتم تطوير أى وحدات ومدى جدوى تطويرها.

وأكد المهندس طارق نوار رئيس قطاع التطوير بشركة الدلتا للأسمدة بضرورة تحرير منظومة الأسمدة للتخلص من مافيا السوق السوداء وضبط منظومة توزيع السماد فى السوق المصرية وتشجيع المستثمرين على ضخ أموال فى استثمارات جديدة.

وأوضح أن ارتفاع أسعار الأسمدة  حاليا هى أزمة عالمية نتيجة ارتفاع سعر الغاز المكون الرئيسى لإنتاج الأسمدة إذ يشكل 70 % من تكلفة إنتاج الأسمدة فى المصانع.