تكنومنت تفاوض «كيما» لتشغيل مصنع الأسمدة النيتروجينية لمدة عامين

مشروع المصنع الجديد تبلغ تكلفته 11.6 مليار جنيه

تكنومنت تفاوض «كيما» لتشغيل مصنع الأسمدة النيتروجينية لمدة عامين
المال - خاص

المال - خاص

9:15 ص, الأحد, 31 مارس 19

■ رئيس القابضة الكيماوية: ننتظر عرضا مالياً من الجانب الإيطالى

مصطفى طلعت وعصام عميرة:

تتفاوض شركة «تكنومنت» الإيطالية مع شركة الصناعات الكيماوية المصرية «كيما» لتشغيل و صيانة مشروع الأسمدة النيتروجينية «كيما 2»، إلى جانب توليها دور مقاول التنفيذ.

و«تكنومنت» هى المقاول العام للمصنع الجديد «كيما 2» الذى يجرى تنفيذه لإنتاج الأمونيا واليوريا بالغاز الطبيعى بأسوان الذى تصل تكلفته الاستثمارية إلى 15 مليار جنيه.

وقال عماد الدين مصطفى، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية المالكة لـ«كيما» إن المفاوضات مع الجانب الإيطالى لا تزال مبدئية وتتضمن تشغيل وصيانة المصنع الجديد لمدة عامين، بغرض تحقيق الضمانات المتفق عليها فى عقود التأسيس.

وأكد «مصطفى» – فى تصريحات خاصة لـ «المال» على هامش الجمعية العمومية لكيما – أن شركته فى انتظار عرض مالى كامل من «تكنومنت» تحدد خلاله حجم الأعمال والخدمات المنتظر تنفيذها وكفاءة استخدام المصنع وإدارته بشكل سليم.

فى سياق متصل، قال عيد الحوت، رئيس مجلس إدارة «كيما» خلال الجمعية العمومية، إن شركته ستبدأ فعليا فى إنتاج الأمونيا خلال شهر مايو المقبل، كما سيتم إنتاج سماد اليوريا وبيعه تجاريا بنهاية يونيو.

وأشار إلى أنها وضعت خطة منظمة بداية من العام الحالى تضمن تسويق المنتج، وفعليا تم التفاوض مع شركتين عالميتين للتسويق فى عدد من الدول مثل السودان، كما تعاقدت «كيما» مع كل من شركتى «إيجاس» و»غاز مصر» لتوريد احتياجاتها من الغاز لتشغيل المصنع الجديد.

وأكد أن مشروع المصنع الجديد تبلغ تكلفته 11.6 مليار جنيه، ومن المقرر أن ترتفع إلى 15 مليار مع الانتهاء من كل العمليات التشغيلية، مشيرًا إلى أن المصنع يستهدف إنتاج 1570 طن يوريا، و 1200 طن أمونيا يوميا.

واعتمدت الجمعية العامة لـ«كيما»، الخميس الماضى، الموازنة التخطيطية للعام المالى 2019 – 2020، والتصديق على تقرير مجلس الإدارة للعام المالى المنتهى، وبلغت نسبة الحضور %92.14 بإجمالى أسهم 822 مليون سهم، من أصل 892 مليون سهم.

ويبلغ رأس مال الشركة 4.4 مليار جنيه، بإجمالى 893 مليون سهم، بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم، وتكبدت «كيما» خسائر 3.2 مليون جنيه فى النصف الأول من العام المالى الجارى.