رئيس «مجموعة أمن المعلومات بغرفة التكنولوجيا» : حجب أغاني المهرجانات على منصات التواصل صعب تقنيًا

بعد قرار نقيب المهن الموسيقيين أمس بمنعهم من الغناء

رئيس «مجموعة أمن المعلومات بغرفة التكنولوجيا» : حجب أغاني المهرجانات على منصات التواصل صعب تقنيًا
محمود جمال

محمود جمال

6:04 م, الأثنين, 17 فبراير 20

أكد الدكتور عادل عبدالمنعم رئيس مجموعة أمن المعلومات بغرفة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات باتحاد الصناعات أن حجب أغاني المهرجانات على منصات التواصل الاجتماعي أمر  يصعب فنيًا، خاصة مع تطور التكنولوجيا وظهور وسائط متعددة لذلك، ومنها مجموعات واتس آب وجروبات فيسبوك وتطبيق فيمو.

وكان هاني شاكر ، نقيب المهن الموسيقية قد اتخذ قرارًا أمس الأحد بمنع مطربي المهرجانات نهائيًا من الغناء بعد بث إذاعة أغنية بنت الجيران لــ”حسن شاكوش” و”عمرو كمال” خلال احتفالات عيد الحب باستاد القاهرة، متضمنة ألفاظًا خارجة (خمور وحشيش).

موضحًا أن تتبع تلك الفئة على منصات التواصل الاجتماعي هي مسئولية وزارة الاتصالات.

وقال عبدالمنعم لـ”المال” إن يوتيوب على سبيل المثال يقوم بحظر أو حذف المواد التي تتضمن محتوى إباحيًا أو ضد السلم العام، وتتعارض مع سياسات الموقع.

كما قام مؤخرًا بتفعيل تكنولوجيا الذكاء الاصنطاعي التى تعمل على مراجعة المحتوى، وحذف المقاطع المخالفة تلقائيًا.

ورأى أن انزعاج الجمهور من صوت مغني لا يعد جريمة قانونية فى حد ذاته، إلا أن أغاني المهرجانات لا تتضمن أيًا من المواد المحظورة من قبل يوتيوب، لكنها تتنافى مع الذوق العام للجمهور المصري.

وشدد على أهمية وجود تكامل خلال المرحلة المقبلة بين الجانب التشريعي الذي قطعت الدولة فيه شوطًا كبيرًا فى قطاع الاتصالات، مثل قانون مكافحة الجريمة الإلكترونية وبين الأدوات التقنية الجديدة.