تكنولوجيا التأمين تحدث ثورة في نماذج التشغيل بالشركات وخدمة العملاء (إنفوجراف)

أحدثت التكنولوجيا الحديثة فى قطاع التأمين ثورة كبيرة فى تلك الصناعة فى كافة المجالات والتى امتدت إلى الاكتتاب وتصميم المنتجات والتوظيف وخدمة العملاء.

تكنولوجيا التأمين تحدث ثورة في نماذج التشغيل بالشركات وخدمة العملاء (إنفوجراف)
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

7:11 م, الأحد, 4 أغسطس 19

أدى ظهور تكنولوجيا التأمين InsurTECH فى InsurTECH إلى ثورة فى نماذج التشغيل بشركات التأمين وخدمة عملاء التأمين، وإلى وضع مستوى رضا العملاء عن الخدمات التأمينية المقدمة له والاحتفاظ بهم على رأس أولويات الشركات، ومؤشر الأداء الرئيسى، والذى يسبق كفاءة التشغيل بشركات التأمين، ويجب على شركات التأمين أن تحدث تغييرا جذريا فى نماذج التشغيل Business Models وهو ما يتطلب تغيير ثقافة شركات التأمين من التركيز على المنتج إلى التركيز على العميل.

جاء ذلك فى تقرير مؤسسة KPMG للخدمات المالية العالمية لتوقعاتها لاتجاهات أسواق التأمين خلال العام المقبل 2020، وتتحول أسواق التأمين العالمية إلى الميكنة التامة للعمليات والرقمنة وهو النموذج الذى اتبعته شركات التأمين الصينية لمنافسة باقى أسواق التأمين العالمية.

شركات التأمين الناجحة هى التى تتكيف مع الثورة التكنولوجية

ووفقا للتقرير فإن شركات التأمين الناجحة هى تلك التى تتكيف مع الثورة التكنولوجية وتتبنى النموذج التكنولوجى الذى يتناسب معهم، كما أصبح عامل السرعة فى تسوية التعويضات على رأس أولويات العملاء وعامل جذبهم للتعامل مع شركات التأمين.

بدون البيانات لن تستطيع شركات التأمين إدارة المخاطر وخدمة عملائها

وتعتبر النظم البيئية الصحية ضرورية للمستقبل وخاصة بالنسبة لشركات التأمين على الحياة، وزاد الاعتماد فى الآونة الأخيرة على الأجهزة الذكية التى يتم ارتدائها مثل الساعات الذكية لأنه بدون الوصول إلى البيانات فلن تستطيع شركات التأمين إدارة الأخطار، أو خدمة عملائها.

التقرير يتوقع تخلي الشركات عن نماذج التشغيل والقديمة

ومن الضرورى أن تتخلى شركات التأمين عن نماذج التشغيل القديمة وإحداث تغير فى الثقافة التأمينية والاهتمام برأس المال المخاطر بالهدف القدرة على التعامل مع عدد كبير من الأخطار، وهو ما يوفر الاعتماد على، وأصبحت البيانات هى شريان الحياة بالنسبة لشركات التأمين وأى نقص فى البيانات قد يسبب مشكلات وتؤثر على المنتج النهائى وفقا نموذج end-to-end process، وسوف تواجه شركات التأمين تحديات كبيرة فى نماذج التشغيل الخاصة بهم إذا كان لديهم نقص فى البيانات والنماذج التى تتعامل مع هذه البيانات.

اتجاهات قطاعاع التأمين خلال 2020

وتوقع التقرير كذلك زيادة استخدام النظم الالكترونية فى نقل وتبادل البيانات بشركات التأمين عبر التطبيقات والبرمجيات المختلفة ضمن سلسلة من العمليات ، حيث أصبحت النظم التكنولوجية تلك هى المولد الرئيسى لكفاءة التشغيل بصناعة التأمين العالمية.

مصنعو السيارات يتجهون لبيع التأمين على السيارات

وأشار التقرير للتغيرات التى حدثت فى تأمينات السيارات عالميا بفصل تغطية التأمين على قائد السيارة عن التأمين على جسم السيارة نفسها وكذلك تغطية تأمين المسئولية المدنية تجاه الطرف الثالث، وبدأ مصنعو السيارات على مستوى العالم فى تطوير بنيتهم التكنولوجيا لبيع وثائق التأمين على السيارات لعملائهم ، وذلك فى ظل انتشار السيارة التى تسير دون سائق أو ذاتية القيادة، عبر شركات سيارات جديدة تدخل الأسواق وتحدث ثورة فى عالم النقل والمواصلات.

قواعد البيانات تقوض نظم الاكتتاب التقليدية

ومن المحتمل أن تساهم قواعد البيانات فى تقويض دور الاكتتاب فى بعض أنواع التأمين نظرا لاستخدام التكنولوجيا الحديثة والبيانات فى الاكتتاب، والتخلى عن النظم التقليدية فى الاكتتاب ، كما ساهمت تلك التكنولوجية فى مجالات أخرى مثل التوظيف واختيار الكوادر لشركات التأمين وكذلك إدارة المخاطر التى تتعرض لها شركات التأمين، ومن الضرورى أن يلم الاكتواريون والمكتتبون بآلية التعامل مع تلك التكنولوجية ومع قواعد البيانات الرقمية والتأمين الرقمى.

سعادة العاملين بشركات التأمين تترجم إلى رضا العملاء واستمراريتهم

وأوضح التقرير أن اهتمام شركات التأمين سوف يزيد بالنسبة للعناية باختيار العاملين بشركات التأمين وتهيئة بيئة العمل لراحة العاملين وسعادتهم بما ينعكس على جودة الخدمات المقدمة للعملاء، والحفاظ على رضا العملاء واسعادهم ، لأن رضا العملاء يتحول إلى ولاء للشركة والاستمرار فى التعامل معها لفترات طويلة.