تكليف المصانع بخفض معدلات العمل أثناء فترات تراجع جودة الهواء لأول مرة

البيوجاز عبارة عن غاز ليس له لون أو رائحة

تكليف المصانع بخفض معدلات العمل أثناء فترات تراجع جودة الهواء لأول مرة
عصام عميرة

عصام عميرة

9:08 ص, الأربعاء, 22 ديسمبر 21

قال الدكتور على أبو سنة، الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة، مستشار وزيرة البيئة لشئون المشروعات، إن الوزارة قررت تكليف المصانع لأول مرة بخفض معدلات العمل أثناء فترة انخفاض جودة الهواء وهدوء حركة الرياح، بعد تحديدها من خلال هيئة الأرصاد الجوية.

وأضاف أبو سنة لـ«المال»، أن جهاز شئون البيئة يعمل على تنفيذ رصد لحظى لمستوى التلوث فى المناطق الصناعية خاصة العاشر من رمضان، لمراجعة معدلات التلوث.

وأوضح أن عدد المحطات بالشبكة القومية لرصد ملوثات الهواء المحيط بلغ 115 على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى استمرار الجهود للتوسع فى عمليات الرصد البيئى لملوثات الهواء، وزيادة عدد المحطات لتشمل المناطق السكنية.

من جه أخرى، ذكر أبو سنة أنه تم تجهيز المعدات المطلوبة لتنفيذ وحدة بيوجاز متكاملة فى حديقة الحيوانات لاستيعاب المخلفات المنتجة وتوليد الوقود الحيوى والاستفادة منه، بتوفير غاز مستخرج من المخلفات الزراعية والحيوانية.

يشار إلى أن البيوجاز عبارة عن غاز ليس له لون أو رائحة، ودرجة كثافته أقل من الهواء، ويعتمد عليه فى مجالات مختلفة، منها الطهى، والإضاءة، والتدفئة، وتشغيل المحركات، وماكينات رى الأراضى الزراعية ومولدات الكهرباء، طبقًا لتصميمات معينة عند توصيلها للمستخدمين.

وتابع أنه تم رصد عدد من القرى المحرومة من الغاز الطبيعى، قائلا: «نعمل على تنفيذ مشروعات لوحدات البيوجاز بها، وتم البدء بعدد من قرى محافظتى سوهاج والمنيا، وذلك من خلال التعاون مع جهاز تنمية المشروعات لتوفير قروض بفائدة ميسرة، وجزء منها مقدم كمنحة لتنفيذ تلك الوحدات».

وأضاف أن مؤسسة الطاقة الحيوية التابعة لـ«وزارة البيئة»، تعمل على تنفيذ وحدات البيوجاز ضمن مشروع تطوير الريف المصرى «حياة كريمة».

ونوه بأن مؤسسة الطاقة الحيوية نجحت فى توفير مليون دولار لتنفيذ مشروعات بيوجاز صغيرة بالقرى الريفية، بالتعاون مع جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لافتا إلى أن المبادرة ساهمت فى انتشارها فى الريف المصرى والقرى، وتم إنشاء 60 وحدة منها فى قرى محافظة المنيا.