تكليف «اتحاد المصارف العربية» بإعداد دليل خاص للتحول الرقمي بالبنوك

تم التوصية بدراسة التأثيرات المحتملة للتوسع في إنشاء منصات التكنولوجيا المالية للإقراض الرقمي

تكليف «اتحاد المصارف العربية» بإعداد دليل خاص للتحول الرقمي بالبنوك
الحسينى حسن

الحسينى حسن

1:50 م, الأحد, 15 نوفمبر 20

أوصى منتدى الصناعة المصرفية ومستقبل الخدمات المالية في ختام الفعاليات، بتكليف بإعداد دراسة شاملة عن التحول الرقمي في القطاع المصرفي العربي وإعداد دليل خاص للتحول الرقمي وتقديم حلول تقنية مصرفية بالتعاون مع مؤسسات عالمية متخصصة في مجال التقنيات المصرفية.

وأقيم المنتدى على مدار ثلاثة أيام تحت رعاية محافظ البنك المركزي المصري طارق حسن عامر، وينظمه اتحاد المصارف العربية بالتعاون مع البنك المركزي المصري واتحاد بنوك مصر في مدينة شرم الشيخ.

قم تتضمن التوصيات، دراسة التأثيرات المحتملة للتوسع في إنشاء منصات التكنولوجيا المالية للاقراض الرقمي، مع تحديد الجهة الرقابة والإشراف علي تلك المنصات، وحث البنوك على ضرورة تبني استراتيجية فعالة للتحول الرقمي تستهدف كافة المنتجات والخدمات والعمليات التي تحقق الاستدامة المصرفية في ضوء المنافسة المتزايدة من شركات التكنولوجيا المالية.

وشملت التوصيات التي قدمها الحضور، أهمية تطوير منهجية إدارة المخاطر الرقمية بالبنوك، مع تطوير قدرات العاملين بإدارت أمن المعلومات بالبنوك فى إدارة تلك المخاطر، وتضمين الاستراتيجيات والسياسات الخاصة بالبنوك جزءا خاصة بإدارة المخاطر السيبرانية، وتعزيز ثقافة الحوكمة الإلكترونية وفقاً لممارسات إدارة المخاطر.

إضافة إلى توصيات بالمراجعة الدورية لإجراءات العناية الواجبة الخاصة بمنتجات وخدمات الشمول المالى وتحديثها أولاً بأول بما يتواكب مع متطلبات السوق المصرفي، ووضع قواعد وضوابط رقابية تحكم عمل البنوك الرقمية وتوحيد قواعد اعرف عميلك الالكترونية e-KYC، وتضافر الجهود لمكافحة مخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب المستجدة في ظل جائحة كورونا.

وأخيرًا أوصى المنتدى بالعمل على وضع إطار عام فعال لمخاطر التشغيل يتضمن تحديد ومتابعة ورقابة مخاطر التشغيل وتخفيفها، خاصة في ضوء الدروس المستفادة من جائحة كورونا والعمل عن بُعد، مع وضع خطة طوارئ لمواجهة إحتمال تعرض البنك لظروف صعبة أو حدوث إضطرابات شديدة قد تؤدى إلى التوقف عن ممارسة النشاط.

يذكر أن افتتح أعمال المنتدى بكلمة الشيخ محمد جراح الصباح رئيس مجلس الادارة اتحاد المصارف العربية، ومحمد الأتربي رئيس مجلس إدارة اتحاد بنوك مصر، نائب رئيس اتحاد المصارف العربية وشريف عاشور وكيل محافظ البنك المركزي المصري، واللواء أركان حرب عبدالفتاح حلمي مستشار محافظ جنوب سيناء ووسام حسن فتوح، الأمين العام اتحاد المصارف العربية، وبمشاركة أكثر من (260) مشارك من القطاع المصرفي والمالي المصري والعربي والدولي.

وتناول وبحث المنتدى خلال أعماله قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي 2020، والبنوك المركزية فى العصر الرقمي، وأثر جائحة كورونا علي المدفوعات الرقمية والشمول المالي، والفرص والتحديات الابتكارات الرقمية ومستقبل الخدمات المالية، والبنوك الرقمية بين الواقع والمستقبل، والشراكة بين المصارف والبورصات العربية وأهمية توحيد قواعد اعرف عميلك الالكترونية e-KYC لتنشيط سوق المال والشمول المالي، ومخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب في ظل جائحة كورونا، ودور التحول الرقمي فى البنوك فى مواجهة تداعيات الجائحة، وإدارة المخاطر المصرفية في العصر الرقمي، وتعزيز الشمول المالي باستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة.