تكلفتها 50 جنيهًا.. 8 خطوات لإصدار شهادة ميلاد من الماكينة الذكية (صور)

تشمل المرحلة الأولى استخراج شهادات الميلاد، عقب التأكد من شخصية المواطن.

تكلفتها 50 جنيهًا.. 8 خطوات لإصدار شهادة ميلاد من الماكينة الذكية (صور)
أماني عوض

أماني عوض

5:57 م, الأثنين, 27 يناير 20

فعّلت وزارة المرحلة الأولي من منظومة الماكينات الآلية الذكية، لطباعة واستخراج مصدرات قطاع الأحوال المدنية، وبدأ تطبيقها على استخراج شهادة الميلاد الذكية، داخل 4 مواقع، منها: قطاع الأحوال المدنية في العباسية، و3 مطارات، وذلك ضمن تطوير الخدمات الشرطية، المقدمة منها للمواطنين، بتكلفة 50 جنيهًا للشهادة.

خطوات إصدار شهادة ميلاد ذكية

وللحصول على شهادة ميلاد ذكية عن طريق ماكينة الأحوال المدنية الفورية، عليك اتباع 8 خطوات، كالتالي:

1- اختيار إصدار شهادات من الشاشة الرئيسية.


2- تختار “طباعة وثيقة ميلاد لنفسك” للتأكد من هويتك.

3- إدخال بيانات المتقدم الرقم القومي.

4- رقم المصنع الموجود على جسم بطاقة الرقم القومى أسفل الصورة.

5- إدخال اسم الأم كما ورد بشهادة الميلاد.

4- سداد مبلغ 50 جنيهًا قيمة الرسوم، نقديًا بالماكينة.

6- اختيار خانة طباعة بعد ظهور شهادة الميلاد.

7- استلام الشهادة من المكان المخصص لها بالماكينة.

8- استلام إيصال المبلغ، وفي حالة وجود باقي يتم تحويله إلى رصيدك.

تفعيل ماكينات الأحوال المدينة في 25 يناير

كانت وزارة الداخلية، أعلنت عن تنفيذ منظومة ماكينات آلية ذكية مرتبطة بقاعدة البيانات بقطاع الأحوال المدنية، لطباعة مصدرات القطاع، على أن تشمل المرحلة الأولى استخراج شهادات الميلاد، عقب التأكد من شخصية المواطن، في ذكرى الاحتفال بعيد الشرطة، وبدأت العمل بها في 25 من يناير الجاري.

وجاء ذلك ضمن استراتيجية الوزارة الهادفة بأحد أهم محاورها إلى الارتقاء بمستوى الأداء الأمني، وتطوير الخدمات المقدمة للجماهير، والعمل على استحداث وسائل تقنية تتيح للمواطنين، استخراج مصدرات قطاع الأحوال المدنية في سهولة ويسر.

مواقع ماكينات الأحوال المدنية

وشهدت المرحلة الأولى توفير عدد من ماكينات الإصدار الإلكتروني في 4 مواقع، وهي: ديوان عام قطاع الأحوال المدنية بالعباسية، ميناء القاهرة الجوى مبنى 1 داخل مبنى “آيرمول”، مطار شرم الشيخ (صالة سفر1)، مطار الغردقة (صالة سفر 2).

وأكدت الوزارة على استمرار جهود التطوير والتحديث المتواصل لتقديم الخدمات الجماهيرية بسهولة ويسر، وبصورة حضارية تتماشى مع التطور التكنولوجي.

افتتاح سجل مدني بمطار القاهرة

كان قطاع الأحوال المدنية، من أجل تفعيل تلك المنظومة، افتتح موقعًا له داخل ميناء القاهرة الجوي، بالتنسيق مع الإدارة العامة لشرطة المطار، داخل مبنى رقم 1، بمبنى “آير مول.

ويتيح للمواطنين المترددين على الميناء العائدين من الخارج، المغادرين للبلاد، الحصول على كافة مُصدرات قطاع الأحوال المدنية من شهادات (الميلاد – الوفاة – الزواج – الطلاق – القيد العائلى.

توفير قسم ترجمة بـ 11 لغة

ويصدر بطاقات الرقم القومى وتسليمها فى اليوم التالى من تقديم الطلب، مع إمكانية تسليمها للمواطن من نفس الموقع أو التوصيل لمحل إقامة صاحب الشأن حال طلبه.

إضافة إلى توفير قسم لترجمة جميع مصدرات القطاع إلى 11 لغة مختلفة، وتلك المصدرات تصدر بتلك اللغات مميكنة ومعتمدة لدى الجهات المعنية بداخل وخارج البلاد.