تكريم ماريان عازر كامرأة العقد في الأكاديميا بالهند

اختيرت الدكتورة ماريان أمير عازر، عضو مجلس النواب ورئيس لجنة الشباب والمرأة، في البرلمان الدولي للتسامح والسلام لتكريمها كـ"امرأة العقد في الأكاديميا" بالهند؛ نظرًا لمشوارها الأكاديمي العلمي الحافل.

تكريم ماريان عازر كامرأة العقد في الأكاديميا بالهند
ياسمين فواز

ياسمين فواز

9:10 م, الثلاثاء, 16 أبريل 19

اختيرت الدكتورة ماريان أمير عازر، عضو مجلس النواب ورئيس لجنة الشباب والمرأة، في البرلمان الدولي للتسامح والسلام لتكريمها كـ”امرأة العقد في الأكاديميا” بالهند؛ نظرًا لمشوارها الأكاديمي العلمي الحافل.

جاء تكريم عازر خلال فعاليات الدورة العالمية الخامسة والعشرين للمنتدى الاقتصادي الدولي السنوي للمرأة 2019، وذلك خلال الفترة من 11 إلى 16 أبريل 2019 بنيودلهي بالهند.

ويعد المنتدى الاقتصادي العالمي للمرأة منبرًا دوليًّا لتمكين النساء القياديات في جميع المجالات ومن جميع أنحاء العالم، وتعزيز القدرات والتواصل حول العالم.

حضر الحفل، هذا العام، كل من الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، كما حضر نخبة من قادة الفكر بالعالم من وزراء، ورؤساء بلديات، ورؤساء جامعات وأساتذة، وقضاة، وسفراء ودبلوماسيين، بالإضافة إلى سيدات الأعمال الملهمات ورجال الأعمال من مختلف المجالات من 120 دولة حول العالم.

وعلي هامش تكريم الدكتورة ماريان عازر، ألقت كلمة بمناسبة التكريم، عبرت فيها عن سعادتها بالوجود في بلد له تاريخ وحضارة عريقة مثل الهند، وسط حشد من الشخصيات الناجحة الملهمة كلّ في مجاله.

وتحدثت عن تمكين المرأة المصرية بإرادة سياسية قوية وتنفيذ حقيقي على الأرض، وذكرت بعض المناصب التي تولّتها المرأة خلال السنوات الماضية.

وأكدت أن المرأة المصرية كانت دائمًا صاحبة دور مؤثر على مر السنين ومنذ العصر الفرعوني.

وأضافت أنه شرف لها أن تكون عضوة في البرلمان المصري وتشعر بأن دورها هو خدمة الناس، واستشهدت بمقولة المهاتما غاندي الذي قال “إن أفضل طريقة أن يجد الإنسان نفسه هو أن يخسرها في خدمة الناس”.

وذكرت أن كونها رئيسة لجنة الشباب والمرأة بالبرلمان الدولي للتسامح والسلام يضع عليها مسئولية كبيرة؛ إذ إن هذا البرلمان الدولي ومعه المجلس الدولي للتسامح والسلام يقوم بدور مهم في التواصل بين البرلمانيين على مستوى العالم للوقوف على أهم القضايا التي تمس سلام الإنسانية.

بالإضافة إلى تأهيل الشباب والمرأة كسفراء للسلام، مستشهدة بقول الأم تريزا “إذا كنا قد فقدنا السلام فذلك لأننا نسينا أننا تنتمي بعضنا لبعض”.

وأشارت إلى دورها كأستاذة جامعية، والرسالة الهامة الواجبة على كل أستاذ جامعي تجاه الطلبة؛ ليس فقط في تدريس المحاضرات، بل في مساعدة الطلبة على إتقان البحث العلمي والمهارات الأكاديمية المختلفة. وأضافت أن أجمل لحظات تكون عند مساعدة الطلاب في التخطيط من أجل مستقبل متميز لهم.

وأعربت د. عازر عن سعادتها بأن المنتدى الاقتصادي العالمي للمرأة برئاسة الدكتورة هاربين أرورا أعلن استضافة جمهورية مصر العربية لفعاليات الدورة المقبلة للمنتدى خلال مارس 2020 تتويجًا للإنجازات التي حققتها المرأة المصرية خلال السنوات القليلة الماضية.

واختتمت كلمتها بتوجيه الدعوة وتحفيز المشاركين فى المؤتمر لحضور المنتدي الاقتصادي في مصر 2020.

وصرحت بأن استضافتها في هذا الحدث الدولي الهام هو نتاج جهود  الدكتورة مايا مرسي، والسفيرة هبة المراسي، والسفير حاتم تاج الدين سفير مصر السابق بالهند.

وسبق أن استضاف هذا المنتدى عدة دول، من بينها الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وتونس والمغرب وكولومبيا والمكسيك والبرتغال وسلوفينيا.

يُذكر أن الدكتورة ماريان أمير عازر الأستاذ المساعد ومدير مركز المعلومات بالمعهد القومي للاتصالات وأستاذ مساعد بجامعة النيل، كانت تشغل منصب معاون وزير الاتصالات للمبادرات الاستراتيجية قبل التعيين في مجلس النواب.

وهي حاصلة على الماجستير والدكتوراه في هندسة الاتصالات والإلكترونيات، ولها أكثر من 70 بحثًا منشورًا دوليًّا، وحصلت على العديد من الجوائز والتقديرات الدولية والوطنية.

وتم تكريم عازر التي تم اختيارها ضمن أفضل 10 محاضرين في مصر من السفارة البريطانية وأكاديمية البحث العلمي وتلقي محاضرات علمية وتنموية في كل أنحاء العالم.

وحصلت على جوائز، وشهادات، ومنح من مؤسسات دولية عديدة، منها وزارة الخارجية الأمريكية، وأكاديمية البحث العلمي، وشركة جوجل، وجامعة ميشيجان ديربورن، والقنصلية البريطانية، وجمعية ACM SIGCOMM الهندسية.

كما عملت عضوًا في المنظمات الدولية والوطنية في مجالات متنوعة مثل السياسة والمرأة والشباب والعلوم والتكنولوجيا والثقافة والحوكمة مثل مجلس إدارة فيسبوك لبرنامج القيادة في تنمية المجتمع.

وتشغل عازر رئيس مجلس إدارة مؤسسة إيساكا الأمريكية المعنية بحوكمة المعلومات بمصر، و لها 225 فرعًا على مستوى العالم وعضو لجنة تحكيم سداسية على مستوى العالم في هذه المؤسسة عام 2018.