تكرار المخرجين مع أبطال الدراما.. تربيطات فنية أم إضافة؟

تعود الفنانة نيلي كريم للعمل المخرجة كاملة ابو ذكري في مسلسلها الجديد " النصابين " بعد العمل معها سابقا في مسلسلات " ذات " و" سجن النسا " و" تحت السيطرة ".

تكرار المخرجين مع أبطال الدراما.. تربيطات فنية أم إضافة؟
أحمد حمدي

أحمد حمدي

10:09 ص, الثلاثاء, 17 ديسمبر 19

يشهد العام المقبل 2020 تكرار للتعاونات الفنية بين أبطال الدراما وهى المسلسلات والمخرجين الذين قدموا معهم أعمالا فنية سابقة ولاقت نجاحا كبيرا ، مثل الفنانة نيلى كريم تعود للعمل مع المخرجة كاملة أبو ذكرى فى مسلسلها الجديد ” النصابين ” بعد العمل معها سابقا فى مسلسلات ” ذات ” و” سجن النسا ” و” تحت السيطرة ” وغيرها .

ومن أبطال الدراما أيضا الفنان محمد رمضان للعمل مع المخرج محمد سامى فى مسلسل ” البرنس ” بعد تقديمهما معا فى مسلسل ” الأسطورة ” الذى حقق نجاحا كبيرا منذ سنوات ، والفنان أمير كرارة يتعاون مرة جديدة مع المخرج ” بيتر ميمي ” فى مسلسل ” الاختيار ” بعد تقديمهما مسلسل كلبش بأجزائه الثلاثة وكذلك أفلام كازبلانكا وحرب كرموز السنين الماضية .

ماجدة خير الله: تكرار التعاون بينهما تنتج عنه أعمال فنية ناجحة

تقول الناقدة ماجدة خير الله إن هؤلاء الفنانين والمخرجين يرتاحون نوعا ما فى التعاون فنيا معا فى أكثر من عمل ، لافتة الى أن ساركوزى مثلا تعاون مع روبرت دى نيرو ودى كابريو فى أكثر من فيلم وحققوا نجاحا كبيرا معا .

وأشارت الى أن نيلي كريم تكون فى أحسن حالاتها الفنية، حينما تتعاون مع المخرجة كاملة أبو ذكرى ، رغم أنها فنانة موهوبة وتطور من نفسها طيلة الوقت .

ولفتت الى أن أمير كرارة حتى لو تعاون مع مخرج آخر غير بيتر ميمى ، فيسظهر بصورة واحدة أيضا للجمهور لأنه ممثل غير متلون فى أدائه رغم أنه يملك كاريزما كبيرة .

ونوهت خير الله الى ان هناك فنانين حينما يعملون مع نفس المخرجين او المؤلفين ، يقدمون اعمالا فنية قوية وناجحة مثل نيللى كريم وكاملة أبو ذكرى، حيث يقدمون أعمالا درامية تتميز بطابع اجتماعي يناقش قضايا المواطن المصري سواء “ذات ” او ” تحت السيطرة ” أو ” سجن النسا ” كلها أعمالا ناقشت قضايا ومشاكل اجتماعية للمواطن المصري .

نادر عدلى: لو لم يحدث تطوير بينهم يجب توقف التعاون والأفضل وجود مخرجين جدد

بينما يرى الناقد نادر عدلى أنه حينما يقدم الفنان عملا مكررا مع مخرج معين ، فلكي يضمن مزيدا من النجاح معه بعد أن حققه بالفعل في عمل سابق مع نفس المخرج مثل أمير كرارة وبيتر ميمى .

وتابع قائلا إن التجربة تقول إنه حينما لايحدث اي تطوير فى أدوات هذا التعاون الفني بينهما ، فمن الأفضل أن يتوقفا عن العمل سويا ، مشيرا الى أنه كلما كان هناك أشخاص جديدة في التعاون الفني تكون هناك افكار افضل ومستوى الاعمال الفنية يزيد ايضا .

ونوه عدلي الى ان كاملة أبو ذكرى مخرجة مجتهدة بالتاكيد وتبحث دائما عن صيغة اجتماعية جديدة تقدمها مع نيللى كريم فى أى مسلسل ، لكن رغم ذلك كله فان تكرار التعاون بين الفنان والمخرج يعتبر شيئا استهلاكيا بنسبة 90 فى المئة لضمان النجاح فقط .

وأضاف أن من الافضل بالطبع أن يكون هناك مخرجون جدد فى الأعمال الفنية مع أبطال الدراما ، ويكون لهم وجهات نظر مختلفة تضيف للفنان والعمل الفنى ككل.

محمود عبد الشكور: العمل الفنى هو الذى يحكم على استمرارية هذا التعاون

قال الناقد محمود عبد الشكور أن هناك مخرجين يرتاحون في العمل مع بعض الفنانين ، ويدركون إمكانياتهم جيدا ويستطيعون اخراج افضل ما لديهم في اعمال درامية كثيرة .

وتابع قائلا: أن بديع خيرى كان يتعاون مع نجيب الريحانى أكثر من مرة ، لأنهم كانوا يعرفون جيدا امكانيات بعض لان العمل الفني عملا جماعيا في النهاية ويجب أن يؤمن كل طرف بإمكانيات الآخر .

ولفت إلى أن العمل الفنى هو الذى يحكم على هذا التعاون الثنائي بينهما ، هل أضاف لهما أم أخذ من رصيدهما لدى الجمهور لكى يستمر تعاونهما معا فى أعمال فنية قادمة .

وأشار أيضا الى أن فيلم الأيرلندى الأخير تعاون فيه سراكوزى مع روبرت دى نيرو ودي كابريو برغم أنهما اشتركا معا فى أعمال سابقة وحقق الفيلم نجاحا كبيرا .