«تكافل وكرامة» يشعل الخلافات بين النواب والحكومة

الحكومة:استبعاد 23ألفا من تكافل وكرامة بسبب شهادات عجز طبي مزورة و17ألفا يمتلكون حيازة زراعية

«تكافل وكرامة» يشعل الخلافات بين النواب والحكومة
ياسمين فواز

ياسمين فواز

7:12 م, الثلاثاء, 26 مارس 19

شهدت الجلسة العامة، اليوم الثلاثاء، اعتراضات واسعة من النواب علي تبريرات الحكومة بشأن استبعاد عدد من المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة.

جاء ذلك بعد تأكيد المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب استبعاد ما يقرب من 23 ألفًا غير المستحقين من تكافل وكرامة؛ بسبب استخراجهم شهادات مزروة خاصة بالعجز الطبى، مطالبًا منهم إعادة الكشف فى القومسيون الطبى للتأكد من العجز للصرف للمستحقين فقط.

وأشار مروان خلال الجلسة العامة اليوم ،إلى أن ما يقرب من 17 ألفًا من المستبعدين لديهم حيازة زراعية؛ لذا تم استبعادهم.

من ناحيتهم، اعترض النواب على حديث الوزير، مؤكدين أنه ليس كافة المستبعدين تنطبق عليهم تلك الحالات، إلا أن الوزير رد قائلا: “لغة الأرقام هى الصادقة، فتكافل وكرامة عدد المستفيدين منهم 2 مليون و250 ألف مواطن، ومن تم حذفهم عددهم يقرب من 173 ألف مواطن فقط”.

في سياق متصل، أعلن وزير شئون مجلس النواب، زيادة عدد المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة، من خلال ضم 100 ألف حالة فوق الحالات الموجودة حاليا اعتبارا من شهر يوليو 2019، لافتا إلى ضم أصحاب معاش الضمان الاجتماعى ممن يحصلون على 300 جنيه معاش شهرى إلى برنامج تكافل وكرامة.

واوضح مروان،ان تكافل وكرامة تعتمد عليه الحكومة كمظلة اجتماعية ،واضاف أن البرنامج يصرف شهريا مليار جنيه ، منوها إلى صرف 999 مليونا و333 ألفا على المستحقين يناير 2018 كما تم صرف 958 مليونا و350 ألفا فى يناير 2019.

واكد مروان أن برنامج “تكافل وكرامة” مستمر ولن يتوقف لأنه برنامج متجدد يدخل فيه مستحقون جدد ويخرج منه مستحقون ،قائلا: “تكافل وكرامة برنامج حيوى، يتم فيه الإضافة بصفة مستمرة لمن تتوافر فيهم الشروط وحذف من يفقد الشروط”، وتابع: “هى عملية متجددة ومن يحذف يعتقد أنه مستحق للأبد، فهو ليس معاشا مثل معاش الضمان ولكن هناك شروط للاستحقاق”.

واضاف أنه من المتوقع أن يزيد معاش من يتقاضون 300 جنيه من المستحقين لمعاش الضمان من 100 إلى 220 جنيها شهريبا اعتبارا من 2019 فى شهر يوليو، بعد ضمهم لبرنامج تكافل وكرامة.