تقلص الطلب على الرهون العقارية في الولايات المتحدة بعد عودة أسعار الفائدة إلى الارتفاع

انخفضت طلبات إعادة تمويل قرض المنزل، بنسبة 2% خلال الأسبوع

تقلص الطلب على الرهون العقارية في الولايات المتحدة بعد عودة أسعار الفائدة إلى الارتفاع
أيمن عزام

أيمن عزام

6:38 م, الأربعاء, 14 فبراير 24

عادت أسعار الفائدة للارتفاع مؤخرًا في الولايات المتحدة، بعد فترة راحة قصيرة في ديسمبر ويناير، مما أدى إلى تقلص الطلب على الرهون العقارية، بحسب قناة سي إن بي سي.

انخفض إجمالي حجم طلبات الرهن العقاري بنسبة 2.3%، الأسبوع الماضي، مقارنة بالأسبوع السابق، وفقًا لمؤشر جمعية المصرفيين للرهن العقاري المعدل موسميًّا.

الطلب على الرهون العقارية

ارتفع متوسط سعر الفائدة التعاقدية للقروض العقارية ذات السعر الثابت لمدة 30 عامًا إلى 6.87%، في الأسبوع الماضي، من 6.80% في الأسبوع السابق عليه، مع ارتفاع النقاط إلى 0.65 من 0.59 (بما في ذلك رسوم الإنشاء) للقروض بمقدم 20%، وهو أعلى معدل منذ أوائل ديسمبر 2023.

انخفضت طلبات إعادة تمويل قرض المنزل، والتي هي الأكثر حساسية لتغيرات الأسعار الأسبوعية، بنسبة 2% خلال الأسبوع، لكنها كانت أعلى بنسبة 12% عن الأسبوع نفسه قبل عام واحد.

ولا تزال أسعار الفائدة أعلى بحوالي نصف نقطة مئوية الآن، عما كانت عليه قبل عام، لكن الانخفاض الأخير في أسعار الفائدة من أعلى مستوى لها منذ 20 عامًا في الخريف الماضي دفع المزيد من المقترضين إلى البحث عن أي مدّخرات يمكنهم الحصول عليها.

 ومع ذلك فإن الغالبية العظمى من المقترضين الحاليين لديهم قروض بأسعار فائدة أقل بكثير من تلك المتاحة اليوم.

انخفضت طلبات الحصول على رهن عقاري لشراء منزل بنسبة 3%، خلال الأسبوع، وكانت أقل بنسبة 12% عن الأسبوع نفسه من العام الماضي.

انخفاض مخزون المساكن

وقال جويل كان، الخبير الاقتصادي الحاصل على ماجستير إدارة الأعمال، في بيان صحفي: “ظلت طلبات الشراء ضعيفة مع استمرار ارتفاع الأسعار في زيادة تحديات القدرة على تحمل التكاليف، إلى جانب انخفاض مخزون المساكن الحالي”.

أظهر تقرير حديث من “ريدفين” انخفاضًا بنسبة 8% في مبيعات المنازل المعلّقة، خلال الأسابيع الأربعة الماضية، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وقعت هذه التدابير العقود على المنازل القائمة.

وقال تشين تشاو، رئيس الأبحاث الاقتصادية لدى ريدفين: “إننا نشهد قليلًا من الانتعاش مع قيام الباحثين عن المنازل بجولة في المنازل، لكن حتى الطلب في المراحل الأولى لا يرتفع بالقدر الذي نتوقعه في هذا الوقت من العام”.

وتابع: “هذا لأن معدلات الرهن العقاري آخذة في الارتفاع مرة أخرى، وكان الطقس الشتوي أقسى من المعتاد في معظم أنحاء البلاد، مما أدى إلى إبقاء بعض الباحثين عن المنازل في منازلهم”.

ارتفعت معدلات الرهن العقاري، يوم الثلاثاء، بعد أن أظهر تقرير حكومي حول التضخم أنه لا يزال أعلى بكثير من المتوقع. وبلغ متوسط سعر الفائدة على القروض الثابتة لمدة 30 عامًا، 7.08%، وفقًا لصحيفة مورجيدج نيوز ديلي.

وكتب ماثيو جراهام، الرئيس التنفيذي للعمليات لدى صحيفة مورجيدج نيوز ديلي: “كان رد فعل سوق السندات (التي تكمن وراء معدلات الرهن العقاري) فوريًّا وقويًّا عندما ظهرت الأرقام”.

وتابع: “استمرت السندات في التدهور مع مرور اليوم، مما دفع العديد من مقرضي الرهن العقاري إلى رفع أسعار الفائدة مرة أو مرتين خلال اليوم”.