تقرير : 80% من قدرات الكهرباء المضافة فى العالم من مصادر متجددة

انخفض إجمالي إضافات الوقود الأحفوري إلى 60 جيجاوات في عام 2020 من 64 جيجاوات العام السابق

تقرير : 80% من قدرات الكهرباء المضافة فى العالم من مصادر متجددة
أحمد فراج

أحمد فراج

1:17 م, الثلاثاء, 6 أبريل 21

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، أنه تمت إضافة قدرات تبلغ 260 جيجاوات من الطاقة المتجددة الجديدة في جميع أنحاء العالم في عام 2020، بزيادة 50% عن العام السابق، بعد أن قللت البلدان من اعتمادها على الوقود الأحفوري في توليد الكهرباء، بحسب وكالة رويترز.

وكالة الطاقة المتجددة: 80% من جميع قدرات الكهرباء الجديدة المضافة العام الماضي كانت متجددة

وفي تقريرها عن إحصاءات الطاقة المتجددة لعام 2021، قالت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة إن أكثر من 80% من جميع قدرات الكهرباء الجديدة المضافة العام الماضي كانت متجددة، إذ شكلت الطاقة الشمسية وطاقة الرياح 91% من مصادر الطاقة المتجددة الجديدة.

الوكالة ترجع الارتفاع في القدرات الجديدة لأسباب من بينها التخلي عن توليد الكهرباء اعتمادا على الوقود الأحفوري

وأرجعت الوكالة الارتفاع في القدرات الجديدة لأسباب من بينها التخلي عن توليد الكهرباء اعتمادا على الوقود الأحفوري في أوروبا وأمريكا الشمالية وأرمينيا وأذربيجان وجورجيا وروسيا وتركيا.

انخفاض إجمالي إضافات الوقود الأحفوري إلى 60 جيجاوات في عام 2020

وانخفض إجمالي إضافات الوقود الأحفوري إلى 60 جيجاوات في عام 2020 من 64 جيجاوات في العام السابق.

وفى تقرير سابق، قالت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة إن حجم توليد الطاقة المتجددة واصل نموه خلال العام 2020 رغم الظروف العالمية التي فرضتها جائجة كورونا.

الوكالة: توليد الطاقة من المصادر المتجددة خيار جاذب

وقالت الوكالة في تقرير لها حول تكاليف توليد الطاقة من المصادر المتجددة خلال العام 2019، إن تنامي القدرة التنافسية للمصادر المتجددة بنحو مضطرد، ومرونتها لناحية التركيب، وقدرتها على التوسع بسرعة، وتوفير فرص للعمل، تجعلها خيارا جاذبا للدول والمجتمعات التي تبحث عن عوامل تحفز نموها الاقتصادي.

وأضافت الوكالة في تقريرها، أن الطاقة المتجددة يمكن أن تشكل حلا مثاليا يوفق بين تدابير التعافي قصيرة الأجل، وأهداف استدامة المناخ والطاقة على المديين البعيد والمتوسط، وتمثل تقنيات الطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح البرية خيارات سهلة وسريعة التطبيق، في حين توفر تقنيات طاقة الرياح البحرية والطاقة الكهرومائية والحرارية الأرضية خيارات استثمارية داعمة وفعالة من حيث التكلفة على المدى المتوسط.

وبينت الوكالة ان تكاليف توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة انخفض انخفاضا كبيرا على مدار العقد الماضي، وذلك نتيجة لتطور التقنيات ووفورات الحجم وزيادة تنافسية سلاسل التوريد وتنامي خبرة المطورين، حيث سجلت تكاليف الطاقة الشمسية الكهروضوئية تراجعا بنسبة 82 % منذ العام 2010 تلتها، الطاقة الشمسية المركزية بنسبة 47% خلال نفس الفترة ثم طاقة الرياح البرية بنسبة 39 % ثم طاقة الرياح البحرية بنسبة 29 % وذلك وفقا للبيانات التي جمعتها الوكالة من 17 ألف مشروع خلال العام 2019.

كما أن تكاليف توليد الطاقة في 56% من إجمالي مشاريع توليد الطاقة المتجددة على مستوى المرافق كانت أدنى من أقل خيارات التوليد باستخدام الوقود الأحفوري العام 2019.

كما بينت الوكالة تكاليف الطاقة الشمسية وطاقة الرياح واصلت تسجيل انخفاض كبير على أساس سنوي؛ حيث تراجعت تكلفة توليد الكهرباء من مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية على مستوى المرافق بنسبة 13% خلال العام 2019، لتصل إلى معدل عالمي 0.068 دولار لكل كيلووات ساعة.

كما انخفضت تكلفة توليد الكهرباء من مشاريع طاقة الرياح البرية والبحرية التي تم تشغيلها في العام 2019 بنحو 9%، لتصل إلى 0.053 دولار لكل كيلووات ساعة، و0.115 دولار لكل كيلووات ساعة على التوالي.