تقرير «3 سنوات في خدمة المواطن» للحكومة: استقبلنا 2 مليون شكوى

سجلت محافظات الصعيد 20% من إجمالي الشكاوى الواردة من مختلف محافظات الجمهورية

تقرير «3 سنوات في خدمة المواطن» للحكومة: استقبلنا 2 مليون شكوى
صفية حمدي

صفية حمدي

6:19 م, الجمعة, 21 أغسطس 20

استعرض مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء تقريرا بعنوان ” 3 سنوات في خدمة المواطن”، جهود منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة التابعة لمجلس الوزراء في الفترة من يوليو 2017 وحتى يوليو 2020 في التعامل مع شكاوى المواطنين واستجابات الجهات الحكومية المختلفة.

وقال طارق الرفاعي، مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة في تقرير “3 سنوات في خدمة المواطن” إنه بانتهاء العام المالي 2019/2020 ، يكون مر 3 سنوات على صدور قرار رئيس الجمهورية رقم 314 لعام 2017 بشأن إنشاء منظومة موحدة لتلقى وفحص وتوجيه كافة الشكاوى والرد عليها إلكترونيا على مستوى الجمهورية. 

وأضاف الدكتور طارق الرفاعي أن منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة منذ إنشائها حتى نهاية يونيو 2020 استقبلت ما يقرب من 2 مليون شكوى وطلب واستغاثة .

استقبلنا 1.7 مليون شكوى منذ تنصيب مدبولي

تضم نحو 1.7 مليون شكوى منذ تنصيب مصطفى مدبولي رئيسا للوزراء، والذى أولى اهتماما خاصا بعمل المنظومة، وضرورة تفاعل الجهات المختلفة معها، مما أدى لثقة المواطنين، وزيادة عدد المترددين على وسائل توصيل الشكاوى، وخاصة بعدما تأكدوا من الاهتمام بها، والعمل على حلها، وتم حسم 89% من إجمالي الشكاوى الموجهة إلى الجهات.

وأوضح مدير منظومة الشكاوى الحكومية أنه بمقارنة عدد الشكاوى المسجلة الأعوام الثلاثة الماضية، يتضح وجود زيادة ملحوظة في قدرة المنظومة على تلقى الشكاوى والتعامل معها في عام 2019/2020 بنسبة قدرها 104% عن عام 2018/2019، وبنسبة زيادة قدرها 231% عن عام 2017/2018، بما يعكس تنامى ثقة المواطن في فعالية المنظومة.

جاء في التقرير أن المنظومة استقبلت شكاوى واستغاثات من مواطنين من شرائح عمرية ومجتمعية بمختلف أنحاء الجمهورية بالحضر والريف، ومن قاطني المجتمعات العمرانية الجديدة، والمناطق والأحياء الشعبية والقرى، بكافة القطاعات والمرافق الخدمية.

الشكاوى للقوى العاملة والتشغيل بالمرتبة الأولى

وتم الإشارة خلال تقرير “3 سنوات في خدمة المواطن” إلى أنه بدراسة موضوعات الشكاوى وتصنيفها وفقا للقطاعات المختلفة في الأعوام الثلاثة، جاءت الشكاوى والطلبات المرتبطة بقطاع القوى العاملة والتشغيل بالمرتبة الأولى بواقع 338ألف شكوى، وبنسبة 24.5% تقريبًا من إجمالي عدد الشكاوى.

ويليها شكاوى وطلبات التموين بنسبة 18.3%، وغلب عليها طلبات إضافة أفراد على البطاقات التموينية والتظلم من الحذف أو إيقاف البطاقات نتيجة عملية تنقية قاعدة بيانات مستحقي الدعم، ثم جاءت شكاوى وطلبات الإسكان والمرافق بنسبة 14.7%، وسجلت شكاوى وطلبات الحماية الاجتماعية والتأمينات والمعاشات 9.85% من إجمالي الشكاوى الواردة. 

وفيما يتعلق بتصنيف الشكاوى وفقا لمحل إقامة مقدميها، استقبلت المنظومة شكاوى من مواطنين مقيمين في مختلف أنحاء الجمهورية، وجاء أكثر من 65% من تلك الشكاوى من مواطنين يقيمون في محافظات القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والشرقية، والدقهلية، والبحيرة، والمنيا، والقليوبية بنسب 17.9%، و11.3%، و8.4%، و6.6%، و6.2%، و5.3%، و5.3%، و5.3% على التوالي.

 وجاءت شكاوى المواطنين في محافظتي المنوفية والغربية تاليًا بنسبة 4% تقريبًا لكل منهما، فيما سجلت شكاوى المواطنين في محافظات كفر الشيخ وسوهاج وأسيوط حوالي 3% لكل منها، من إجمالي الشكاوى الواردة التي تم تصنيفها خلال الفترة المحددة من مختلف محافظات الجمهورية. 

وتوزعت باقي الشكاوى على محافظات الجمهورية بنسب متفاوتة بين 2% تقريبا في محافظات بني سويف، وقنا، والفيوم إلى أقل من 1% في محافظات جنوب سيناء، والوادي الجديد، وشمال سيناء، ومطروح. 

محافظات الصعيد سجلت 20% من إجمالي الشكاوى

وسجلت محافظات الصعيد 20% تقريبًا من إجمالي الشكاوى الواردة من مختلف محافظات الجمهورية أكثرها في محافظة المنيا بنسبة 26% تقريبًا من إجمالي الشكاوى المسجلة في محافظات الصعيد خلال الفترة. 

وعرض تقرير “3 سنوات في خدمة المواطن” الذى أعده الدكتور طارق الرفاعي مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة  لآلية العمل بالمنظومة، حيث يتولى القائمون عليها تلقى وفحص وتوجيه الشكاوى إلى جهات الاختصاص بجميع الوزارات والمحافظات وباقي الجهات الحكومية المرتبطة إلكترونيا معها، ويتم الرد عليها إلكترونياً؛ مما يؤكد أن وجود المنظومة أصبح حيوياً للمواطن سواء بالأوقات العادية أو الظروف الاستثنائية التي تشهد أحداثاً مؤثرة بحياة المواطنين وتعاملاتهم اليومية.