تقرير: 24 شركة عالمية وقعت اتفاقات لإنشاء مكاتب إقليمية فى السعودية

الشركات الأجنبية لن تتمكن من الحصول على عقود حكومية اعتبارا من 2024 ما لم يكن لها مكتب بالمملكة

تقرير: 24 شركة عالمية وقعت اتفاقات لإنشاء مكاتب إقليمية فى السعودية
أحمد فراج

أحمد فراج

2:21 م, الأثنين, 29 مارس 21

وقعت 24 شركة دولية اتفاقات لإنشاء مكاتب إقليمية في الرياض فى الوقت الذى تسعى فيه السعودية لتشجيع الشركات الأجنبية على الاستثمار في المملكة وإقامة مكاتب إقليمية لها في الرياض.

السعودية أبلغت الشركات الأجنبية أنها لن تتمكن من الحصول على عقود حكومية اعتبارا من 2024 إلا إذا كان لها مكتب في المملكة

وذكرت وكالة رويترز أن الحكومة السعودية أبلغت الشركات الأجنبية أنها لن تتمكن من الحصول على عقود حكومية اعتبارا من عام 2024 إلا إذا كان لها مكتب في الرياض .

ولتحقيق هذا الهدف ، أطلقت السعودية مجموعة من الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية في إطار رؤية المملكة 2030 لجذب الاستثمارات.

وسعت وكالة رويترز للتواصل مع الشركات في تلك القائمة وشركات أخرى للتعرف على ردود تلك الشركات والتفاصيل المتعلقة بتأسيسها لمكاتب في السعودية.

بكتل اتخذت من الرياض مقرها الإقليمي ليغطي الدول الست الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي

وقالت شركة التشييد الأمريكية “بكتل” إنها اتخذت من الرياض مقرها الإقليمي ليغطي الدول الست الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي وهي السعودية والإمارات وعمان وقطر والبحرين والكويت.

وأعلنت شركة التكنولوجيا الأمريكية “سي.إس.جي” أنها ستنقل مكتبها الإقليمي من دبي إلى الرياض لكنها لن تغلق مكتب دبي.

وقالت روبرت بوش الألمانية لقطع غيار السيارات إنها وقعت مذكرة تفاهم لبحث أعمال محتملة في السعودية. وأكدت متحدثة إن للشركة مكتبا في المملكة وتواجدا في أماكن أخرى بالمنطقة من بينها الإمارات.

قالت شركة “أويو” الهندية للفنادق إنها ستقيم مقرها الإقليمي في مركز الملك عبد الله المالي

وقالت شركة أويو الهندية الناشئة للفنادق إنها ستقيم مقرها الإقليمي في مركز الملك عبد الله المالي وهو منطقة اقتصادية خاصة بالرياض، مشيرة إلى أنها سترسل عددا من المديرين التنفيذين إلى هناك.

وذكرت شركة الاستثمار “فرانكلين تمبلتون” أنها ستراقب القواعد التنظيمية لتقييم النهج الذي ستتبعه لكنها تظل ملتزمة بالأعمال في الشرق الأوسط. ويظهر على موقع الشركة أن لها مكاتب في الإمارات وتركيا.

وقالت متحدثة باسم شركة ديلويت “تعمل الشركة في السعودية منذ عام 1950 ويشرفنا أن نكون شريكا إستراتيجيا للمملكة في رحلتها لتحقيق طموحها بموجب رؤية 2030”.

وأشارت شركة بي.دبليو.سي إلى بيان من مديرها في السعودية رياض النجار الذي قال إن الشركة تدعم التحول الذي تستهدفه المملكة من مقر الشركة الاستشاري الإقليمي في الرياض.

وقال أحمد جزار رئيس بوينج السعودية “لدينا أكثر من 2200 موظف في كيانات وشركات مشتركة عدة في المملكة. بوينج السعودية شركة سعودية قيادتها سعودية وأغلبية قاعدة موظفيها من السعوديين. ونحن ملتزمون بنجاح رؤية 2030”.

“شيفرون” السعودية لديها خطط لتأسيس مقر جديد في مدينة الخفجي بشرق المملكة

وقالت شركة الطاقة الأمريكية شيفرون إن “شيفرون السعودية” لديها خطط لتأسيس مقر جديد في مدينة الخفجي بشرق المملكة وأضافت أنها “تتطلع لمواصلة شراكتها القائمة على المنفعة المتبادلة مع المملكة”.

وصرح مصدر مطلع بأن شركة التكنولوجيا الأمريكية العملاقة جوجل تبحث إقامة مكتب في السعودية لتوسيع خدماتها السحابية. ولم يستجب متحدث باسم جوجل بعد لطلب بالتعليق على هذه الخطة. كانت شركة تابعة لعملاق النفط أرامكو قد تعاونت مع “جوجل كلاود” مؤخرا لتقديم خدمات سحابية.

وقال بنك ستاندرد تشارترد المدرج في بورصة لندن إنه يعمل في السعودية منذ عام 2010 عبر عملياته في أسواق رأس المال، كما حصل على رخصة مصرفية كاملة في 2019. وأضاف البنك أن مديره التنفيذي لشئون الشرق الأوسط مقره في الرياض بما “يمكننا من الحصول على المزيد من الفرص المثيرة للاهتمام في المملكة”.

 وذكرت متحدثة باسم شركة تصنيع السيارات الأمريكية “فورد” أنها أسست مكتبا لها في الرياض قبل عقد ولها شريكان للتوزيع هناك منذ فترة طويلة، وقالت “سنواصل متابعة الإعلانات التي تنشرها الحكومة السعودية ليكون لدينا فهم أفضل للقواعد الجديدة قبل أن ندلي بمزيد من التعليق”.