تقرير ملاحي: انخفاضات جديدة في أسعار النوالين البحرية بسبب تراجع الطلب

تباطؤ أحجام التداول أدى إلى استقرار معدلات الشحن من آسيا وشمال اروبا

تقرير ملاحي: انخفاضات جديدة في أسعار النوالين البحرية بسبب تراجع الطلب
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:49 م, الثلاثاء, 3 يناير 23

شهدت أسعار النوالين خلال الستة أسابيع الماضية بين أسيا وأوربا ” والتي تقع فيها الموانئ المصرية ” انخفاضات بلغت نسبتها 50%، وذلك وفقا لتقرير صادر عن شركة Freightos للشحن .

وأكد التقرير الذي ترجمته ” المال ” أنه بالرغم من هذا الانخفاض في أسعار النوالين، إلا أنه لا يزال أعلى من نوالين نفس الفترة من عام 2019 بنسبة 30% .

وأشار التقرير إلى أن أسباب ارتفاع اسعار النوالين في عام 2019 كان بسبب الارتفاع المفاجئ على الطلب بالنقل البحري، خاصة على واردات العديد من الدول بسبب فيروس كورونا، واستمر ارتفاع الطلب حتى 2022 .

وفقًا لـ Freightos، لعبت التكاليف اللوجستية دورًا مهمًا في ارتفاع التضخم وقد تلعب دورًا مهمًا بنفس القدر في تخفيفه مع انخفاض الأسعار وتطبيع العمليات.

وأكد التقرير على أن من المتوقع أن تفرغ شركات النقل والملاحة العالمية حوالي نصف جميع الرحلات البحرية المجدولة خارج آسيا للأشهر التي تلي السنة القمرية الجديدة، في حين أن بعض الشركات المصنعة الآسيوية ستتخذ الخطوة غير العادية المتمثلة في الإغلاق لقضاء العطلة في وقت مبكر من الأسبوع الثاني من شهر يناير في إشارة أخرى إلى تراجع الطلب.

كما ذكر التقرير إلى أن أسعار الساحل الغربي لآسيا والولايات المتحدة انخفضت بنسبة 3٪ لتصل إلى 1،377 دولارًا أمريكيًا / للحاوية، وهذا المعدل هو 91٪ أقل من نفس الوقت من العام الماضي.

كما تراجعت أسعار الساحل الشرقي لآسيا والولايات المتحدة بنسبة 10٪ إلى 2924 دولارًا أمريكيًا للحاوية، وهي أقل بنسبة 82٪ من معدلات هذا الأسبوع من العام الماضي، بينما ارتفعت أسعار آسيا وشمال أوروبا بنسبة 11٪  لتصل إلى 2،405 دولارًا أمريكيًا / للحاوية، وهي أقل بنسبة 83٪ من أسعار هذا الأسبوع مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

أشار التقرير إلى أن تباطؤ أحجام التداول أدى إلى استقرار معدلات الشحن من آسيا  الى الساحل الغربي للولايات المتحدة وذلك عند مستويات نوالين 2019 لمدة شهر تقريبًا الآن.

كما استمرت الأسعار إلى الساحل الشرقي في الانخفاض بسبب تراجع الطلب والازدحام بانخفاض قدره 10٪ منذ الأسبوع الماضي – وعلى الرغم من تباطؤ معدل الانخفاض في ديسمبر، فإن السعر الحالي أعلى بنسبة 12٪ فقط من مستويات 2019.

علاوة على ذلك ، انخفضت معدلات آسيا وشمال أوروبا بنسبة 50٪ منذ منتصف (نوفمبر) الماضي، ومع ذلك ، قد يتم الجمع بين عمليات الإبحار الفارغة وبعض الازدحام المستمر واضطرابات العمالة المتجددة في بعض الموانئ للحفاظ على الأسعار أعلى بنسبة 30٪ مما كانت عليه في ديسمبر 2019.

كما أكد التقرير أن أسعار النوالين عبر المحيط الأطلسي لا تزال أعلي بثلاث مرات تقريبًا مما كانت عليه في عام 2019 ، على الرغم من حقيقة أنها انخفضت بنسبة 30 ٪ من ذروتها في الفترة من مايو إلى سبتمبر بقيمة 8000 دولار أمريكي / للحاوية، وذلك بالتزامن مع إضافة شركات الشحن العالمية سعات جديدة للسوق من خلال تبني سفن جديدة.

علاوة على ذلك ، من المتوقع أن تفرغ شركات النقل حوالي 50 ٪ من جميع الرحلات البحرية المجدولة من آسيا إلى الولايات المتحدة وأوروبا بعد عطلة رأس السنة القمرية الجديدة (LNY) – التي تمتد من أواخر يناير إلى أوائل فبراير – مما يشير إلى أنها تتوقع استمرار التباطؤ .

كما أن عطلة رأس السنة القمرية الجديدة (LNY) تعمل على نفاذ المخزونات وينتعش الطلب في وقت ما في الربع الثاني من العام على أقرب تقدير ، أو ربما ليس قبل موسم الذروة في العام المقبل ” حسب التقرير” .