تقرير مفوض الدولة يؤكد ملكية «سيد تونسى» لجامعة 6 أكتوبر (مستند)

صدر بتاريخ 14 مارس الجارى

تقرير مفوض الدولة يؤكد ملكية «سيد تونسى» لجامعة 6 أكتوبر (مستند)
شريف عمر

شريف عمر

12:03 م, الأثنين, 22 مارس 21

قال الدكتور مختار غباشى، أستاذ القانون الجنائى والوكيل القانونى للدكتور سيد تونسى محمود، إن رجل التعليم الدكتور سيد تونسى حصل على  أحكام قانونية أكدت ملكيته منفردا لجامعة 6 أكتوبر .

أوضح د . غباشى في تصريحات للمال أن آخر المستجدات القضائية لتأكيد ملكية تونسى لجامعة 6 أكتوبر ، هو تقرير صادر من مفوض الدولة بتاريخ 14/3/2021 والذى انتهى إلى عدم وجود صفة لشركة قناة السويس لتوطين التكنولوجيا بجامعة 6 أكتوبر ، وأن الجامعة مملوكة  للدكتور سيد تونسى محمود منفرداً ، أن العلاقة بين جامعة 6 أكتوبر وشركة قناة السويس لتوطين التكنولوجيا هى علاقة تأجير تمويلى فقط .

وأشار بأن الشركة ليست مؤسسة أو مساهمة أو مالكة بجامعة 6 أكتوبر .

واطلعت المال على نسخة من تقرير مفوض الدولة والذى تضمن :  ” إن البين أنه لا يوجد مساهمين فى الجامعة سوى المدعية وأن شركة قناة السويس لتوطين التكنلوجيا ليست مساهمة فى جامعة 6 أكتوبر وأن العلاقة التى تربطهم هى علاقة عقد من عقود التأجير التمويلى وليست مساهمة … وأن المدعو / سيد تونسى محمود هو مؤسس الجامعة وأنه بموجب السند التنفيذى لمحضر الصلح وأن الجامعة مملوكة له دون مساهمة من الغير …” .

كما تضمن التقرير عدة نقاط هامة منها ” وإذ انتفت عن الشركة المدعية ـ قناة السويس لتوطين التكنولوجيا ـ على نحو ما سلف بيانه صفتها كأحد المؤسسين ابتداءً بجامعة 6 أكتوبر أو دخولها كشريك مساهم فى تاريخ لاحق على تأسيس الجامعة وأن علاقتها بالجامعة لا تعدو إلا أن تكون علاقة عقد من عقود التأجير التمويلى وليست تأسيس أو مساهمة ، فمن ثم يتعين التقرير للقضاء بعدم قبول الدعوى لرفعها من غير ذى صفة .”

يذكر أن شركة قناة السويس لتوطين التكنولوجيا قد أقامت الدعوى رقم ( 36707 ) لسنة 72 ق أمام مجلس الدولة ـ القضاء الإدارى ضد كل من وزير التعليم العالى ( بصفته رئيس مجلس الجامعات الخاصة والأهلية ) وضد أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية ( بصفته ) وضد رئيس مجلس إدارة جامعة 6 أكتوبر _ خصم متدخل ـ ( بصفته ) ، بزعم ملكية شركة قناة السويس لتوطين التكنولوجيا لجامعة 6 أكتوبر .

وحول الموقف بعد صدور الأحكام قال غباشى أنه جارى اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ تلك الأحكام ، وبهذه المناسبة أريد أن أشير أننا علمنا أن هناك عملية تقييم لأصول الجامعة بغرض بيعها فى محاولة لمنعنا من استرداد حقوقنا ونحن نحذر من هذه الخطوة الباطلة والمخالفة للقانون وللأحكام القضائية النهائية والباتة بملكية جامعة 6 أكتوبر للدكتور سيد تونسى ملكية منفردة خالصة .

وتؤكد جريدة المال أنها تقف فى موقف محايد مع كل أطراف النزاع ، وأن حق الرد مكفول للجميع طبقاً للقيم والأعراف الصحفية .

جدير بالذكر أن تشكيل مجلس إدارة شركة قناة السويس لتوطين التكنولوجيا يواجه أزمة ضبابية ما بين صحة أو بطلان تشكيله، فعلى سبيل المثال  أفصحت  الشركة فى البورصة بتاريخ 17/3/2021 تقريراً يتضمن رفض جميع الطعون المرفوعة على الحكم 162 لسنة 11 ق ، والذى قضى صحة الانتخابات التى أجرتها الجمعية العامة العادية للشركة بتاريخ 28/11/2018 وقضى بصحة تشكيل مجلس إدارة الشركة قد أصبح نهائياً وباتاً .

ولكن الشركة قد سبق وأن أفصحت بتاريخ 27/12/2020 والذى تضمن إفادة المستشار القانونى للشركة بأن الدعوى رقم 42593 لسنة 73 ق والمنظورة أمام محكمة القضاء الإدارى ـ الدائرة ( 7 استثمار ) ، قضى فيها بتاريخ 26/12/2020 بقبول الدعوى شكلاً ورفضها موضوعاً كما أضاف أنه سيتم الطعن على ذلك الحكم أمام المحكمة الإدارية العليا .

وبنظرة قانونية للإفصاحات السابقة فقد يرى أن الإفصاح المؤرخ 17/3/2021 غير معتد به منعدم الآثار لمخالفته للحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى ببطلان تشكيل مجلس إدارة الشركة ، مع العلم أن الدعوى مازالت متداولة بالمحكمة الإدارية العليا بموجب الطعن رقم 30181 لسنة 67 ق / ق . س . المودع بتاريخ 17/2/2021 .