تقرير: مشترو أسهم «سامسونج» يحققون عوائد تبلغ 46% على استثماراتهم

بلغت مشتريات المستثمرين الأفراد من الأسهم العادية والمفضلة في سامسونج 13.3 مليار دولار

تقرير: مشترو أسهم «سامسونج» يحققون عوائد تبلغ 46% على استثماراتهم
أحمد فراج

أحمد فراج

1:24 م, الأثنين, 28 ديسمبر 20

أظهرت بيانات اليوم الإثنين أن المستثمرين المحليين استثمروا بكثافة في شركة سامسونج للإلكترونيات هذا العام، وحققوا عوائد استثمارية ضخمة، حيث بلغت مشتريات المستثمرين الأفراد من الأسهم العادية والمفضلة في شركة سامسونج 13.3 مليار دولار حتى الخميس الماضي، بحسب وكالة يونهاب.

وجعلت عمليات الشراء المكثفة من قبل المستثمرين الأفراد أسهم شركة سامسونج – الرائدة في صناعة الهواتف الذكية ورقائق الذاكرة -الأسهم الأكثر شراءً بين الشركات المدرجة بالبورصة الكورية.

وجاءت هيونداي موتور شركة السيارات الأولى بالمركز الثاني بعد سامسونج حيث بلغت القيمة الصافية لشراء أسهمها 2.6 تريليون وون، وتلتها شركة نيفر بـ 2.2 تريليون وون، ثم منافستها كاكاو بـ1.4 تريليون وون.

وسجل المستثمرون الأفراد، حتى الخميس الماضي، عوائد بنسبة 46.7% على استثماراتهم في سامسونج للإلكترونيات، التابعة لمجموعة سامسونج التي تسيطر عليها الأسرة الحاكمة للمجموعة.

كما حقق المستثمرون الأفراد عوائد بنسبة 51.6% على استثماراتهم في هيونداي موتور، التي تخطت مكاسب مؤشر أسعار الأسهم المركب في كوريا (KOSPI) هذا العام البالغة 27.7%.

وفي المقابل، سجل المستثمرون عوائد سلبية ضخمة على استثماراتهم في إس كيه للصيدلة، وكاكاو جيمز وبيغ هيت إنترتينمنت، التي جذبت عروضها العامة الأولية اهتمام المستثمرين.

وأفاد مراقبو السوق بأن المستثمرين الأفراد من المرجح أن يقودوا الانتعاش في سوق الأسهم الكورية العام المقبل بعد تسجيل شراء صاف يبلغ 63.6 تريليون وون من الأسهم المدرجة في البورصتين الرئيسية والثانوية في البلاد خلال العام الجاري.

القيمة السوقية لمجموعة سامسونج واصلت النمو خلال العام الجاري

وأظهرت بيانات أن القيمة السوقية لمجموعة سامسونج واصلت النمو خلال العام الجاري بفضل الزيادة الحادة في القيمة السوقية لشركة سامسونج التابعة لها.

وذكرت وكالة “يونهاب” أن القيمة السوقية المجمعة لـ16 شركة تابعة للمجموعة العملاقة في نهاية أكتوبر الماضي بلغت 8.434 تريليون وون (6.375 مليار دولار أمريكي) بزيادة قدرها 2.68 تريليون وون أو ما يعادل 6.18 % مقارنة بنهاية العام الماضي.

يعزى الفضل في ارتفاع القيمة السوقية للمجموعة إلى زيادة القيمة السوقية لسامسونج للإلكترونيات

ويعزى الفضل في هذه الزيادة بشكل كبير إلى زيادة القيمة السوقية لسامسونج للإلكترونيات والتي تعد الأكبر في كوريا الجنوبية إلى الآن، وذلك على الرغم من الأداء المتواضع للشركة خلال العام الجاري.

وتراجعت مبيعات وأرباح سامسونج بشكل ثابت مقارنة بكل ربع من العام السابق، حيث انخفضت مبيعاتها على أساس سنوي بنسبة 3.5 %   لتصل إلى 62 تريليون وون مع هبوط أرباحها التشغيلية بنسبة 7.55 % وصولا إلى 78.7 تريليون وون في الربع الثالث من العام فقط.

بيد أنه وفقا للبيانات، زادت القيمة السوقية لأكبر مهيمن على السوق بمقدار 06.30 % منذ بداية العام لتتخطى 8.300 تريليون وون بقليل بنهاية الشهر الماضي، وذلك بناءً على توقعات بتحسن مستقبلي في أرباح أكبر مصنع لرقائق الذاكرة في العالم.