تقرير «سي دي سي» و«بورصة لندن» حول أفريقيا يضم 360 شركة من 32 دولة

ضم تقرير "شركات تلهم أفريقيا" الصادر عن بورصة لندن وشركة سي دي سي للاستثمار، 360 شركة من 32 دولة في جميع أنحاء القارة الأفريقية، مع 7 قطاعات رئيسية ممثلة.

تقرير «سي دي سي» و«بورصة لندن» حول أفريقيا يضم 360 شركة من 32 دولة
سيد بدر

سيد بدر

11:09 ص, الأثنين, 24 يونيو 19

ضم تقرير “شركات تلهم أفريقيا” الصادر عن بورصة لندن وشركة سي دي سي للاستثمار، 360 شركة من 32 دولة في جميع أنحاء القارة الأفريقية، مع 7 قطاعات رئيسية ممثلة.

كما ضم في التقرير 8 شركات مصرية، بما في ذلك شركة الفتح للصناعات والإنشاءات المعدنية، كايرو 3إيه، “كاربون القابضة المحدودة”، “فوري مصر”، “مجموعة إيجل كيميكال المحدودة”، “جيرمان ميديكال هيلثكير”، “كرم سولار”، وشركة “سامبو للمعادن”.

وكشف التقرير عن معدلات النمو الاستثنائية بين مجموعة هذا العام، حيث بلغ متوسط معدل النمو السنوي المركب للإيرادات (CAGR) 46%، ومتوسط معدل النمو السنوي المركب للموظف نسبة 25% على مدى ثلاث سنوات، ويبرز التقرير المشهد الريادي والحيوي للقطاع الخاص الأفريقي.

ولفت إلى أن 23% من الشركات تقودها نساء، أي ما يقرب من ضعف النسبة في تقرير عام 2017: وكانت أبرز القطاعات من حيث القيادة النسائية في الرعاية الصحية والتعليم، والخدمات المالية، مع 39% و31% من الشركات التي ترأسها رئيسات تنفيذيات على التوالي.

القطاعات الأسرع نمواً هي الخدمات المالية والطاقة المتجددة، حيث بلغت معدلات نمو الإيرادات 70% و66% على التوالي.

خدمات المستهلكين هي القطاع الأكثر تمثيلا، مع 79 شركة من 20 دولة، مما يعكس نمو القطاعات الفرعية مثل السلع الاستهلاكية، والمواد الغذائية والمشروبات، والترفيه والسياحة، والإعلام والتجزئة، والطبقة الوسطى المتنامية في إفريقيا.

لا تزال الزراعة قطاعًا مهمًا للقارة، حيث يضم التقرير 53 شركة في هذا القطاع، أي ما يقرب من 15% من الشركات المميزة المستعرضة.

يهيمن محور شرق غرب إفريقيا على تقرير هذا العام، حيث يضم 130 شركة من غرب إفريقيا و147 شركة من شرق إفريقيا.

تخلق الشركات في تقرير هذا العام فرص عمل كبيرة في جميع أنحاء إفريقيا، حيث يبلغ متوسط عدد الموظفين في كل منها 360 موظفًا.

تم إعداد التقرير بالشراكة مع مجموعة بنك التنمية الإفريقي، ومجموعة سي دي سي و”بي دبليو سي” و”أسوكو إنسايت” الذين ساهموا في رؤيتهم وخبراتهم في اختيار الشركات المتميزة، وتم رعاية التقرير من قبل “انستينكتيف بارتنرز” و”ستيفنسون هاروود”.

أحمد على وسيد بدر