تقرير: «سامسونج» الأكثر توظيفا للمديرات التنفيذيات في السوق الكورية

التقرير: من بين 129 من المديرين الداخليين في الشركات كان منهم اثنتان فقط من النساء

تقرير: «سامسونج» الأكثر توظيفا للمديرات التنفيذيات في السوق الكورية
أحمد فراج

أحمد فراج

1:00 م, الأحد, 31 أكتوبر 21

استحوذت شركة سامسونج للإلكترونيات العملاقة على أكبر عدد من توظيف المديرات في السوق الكورية، حيث بلغ عددهن 55، أو 5.2% من إجمالي المديرات في السوق الكورية.

وأظهرت بيانات أن نسبة المديرات في الشركات المالية المحلية فى كوريا الجنوبية 4.1%، اعتبارا من نهاية العام الماضي، وهو أقل من نسبتهن في جميع الشركات المدرجة في البورصة، بحسب وكالة يونهاب.

وذكر تقرير صادر عن معهد أبحاث التأمين الكوري أنه من بين 209 من المديرين الخارجيين في 13 بنكا و27 شركة وساطة مالية و12 شركة تأمين، كان منهم 12 مديرة فقط.

التقرير: من بين 129 من المديرين الداخليين في الشركات كان منهم اثنتان فقط من النساء

وأوضح التقرير أن من بين 129 من المديرين الداخليين في تلك الشركات، كان منهم اثنتان فقط من النساء.

وقال التقرير إن نسبة المديرات في الشركات المالية لا تمثل سوى سدس نسبتهن في الشركات المدرجة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية(OECD).

وبلغت نسبة المديرات في الشركات المحلية المدرجة بوجه عام 4.9% في نهاية العام الماضي.

وقال التقرير إنه مع انتشار “إدارة الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية”، أو ما يشار إليه اختصارا بـ “ESG”، في جميع أنحاء العالم، تسعى العديد من الدول والشركات الأجنبية إلى تعزيز التنوع في مجالس إدارتها، بما في ذلك زيادة عدد المديرات، ودعا التقرير الشركات المحلية إلى أن تحذو حذوها.

وتهدف “الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية” إلى دعم حماية البيئة والعدالة الاجتماعية والممارسات الإدارية الأخلاقية.

وأظهرت بيانات أن عدد المديرات التنفيذيات في أكبر 100 شركة في كوريا الجنوبية ارتفع في عام 2021 عن العام السابق ليتجاوز 300، للمرة الأولى.

322 مديرة تنفيذية تعملن بالشركات الرائدة

يوجد بالشركات الرائدة في رابع أكبر اقتصاد في آسيا 322 مديرة تنفيذية حتى نهاية يونيو من هذا العام، بزيادة 36 عن العام الماضي، وفقًا لبيانات من جهة التوظيف المحلية يونيكو سيرش.

يمثل الرقم 4.83% من جميع المقاعد رفيعة المستوى بالشركات الكبرى.

وتجاوز عدد المديرات التنفيذيات في تلك الشركات، الذي كان 13 فقط في عام 2004، 100 في عام 2013 و200 في عام 2018.

وتأتي الزيادة في عدد المديرات التنفيذيات، في الوقت الذي خفضت فيه تلك الشركات مقاعدها التنفيذية إلى 6,664 هذا العام من 6,871 في العام السابق.

وجاءت سي جي جيئل جيدانج للمواد الغذائية في المركز التالي بعدد 22، ثم بوابة الإنترنت العملاقة “نيفر” بعدد 17، وأمور باسيفيك مصنعة الأدوات التجميلية بعدد 16، وشركة هيونداي موتور الرائدة في عالم صناعة السيارات بعدد 15.

ووفقًا للبيانات، بلغت نسبة المديرات التنفيذيات في أمور باسيفيك 23.2%، وهي النسبة الأعلى بين الشركات التي تضم 10 مديرات تنفيذيات أو أكثر، وفقا للبيانات.