تقرير : زراعة 101.6 ألف نخلة في نطاق أحياء محافظة القاهرة بنهاية 2021

ضمن مخطط زيادة المساحات الخضراء

تقرير : زراعة 101.6 ألف نخلة في نطاق أحياء محافظة القاهرة بنهاية 2021
عصام عميرة

عصام عميرة

3:52 م, السبت, 29 يناير 22

كشف تقرير حديث صادر عن محافظة القاهرة في ديسمبر 2021، أن إجمالي عدد أشجار النخيل المزروع على مستوى أحياء محافظة القاهرة البالغة 38 حيا سكنيا، بلغ 101.6 ألف نخلة ضمن مخطط نشر المسطحات الخضراء بنهاية 2021.

وأضاف التقرير الذي اطلعت عليه “المال” أن إجمالي عدد النخيل المزروع موزع بين نخيل مثمر ونخيل للزينة، وتستحوذ نسبة النخيل المثمر على 86% من إجمالي عدد النخيل بعدد 69.8 ألف نخلة مثمرة.

وأوضح أن إجمالي المساحة المزروعة في المحافظة في عام 2018 بلغ 569 فدانا، ثم انخفضت تلك المساحة أمام التوسعات العمرانية، وانخفضت بنسة 7% في عام 2019 ومثلها في عام 2020، وذلك على مستوى محافظة القاهرة.

وتابع التقرير أن زراعة المحاصيل الرئيسية تتركز فى حي المعادي والمطرية والسلام، منوها بأن أعلى متوسط من إنتاج الفواكه الرئيسية تواجد في الموالح بطاقة إنتاجية 8.7 طن، يليها المانجو بمتوسط إنتاجية 6.5 طن.

وكان قد أكد خالد عبد العال، محافظ القاهرة، في وقت سابق أن المحافظة تقوم حاليًا برفع كفاءة عدد من الحدائق لتوفير للمواطنين وتحسين المظهر الجمالي والحضاري  للعاصمة.

وأشار محافظ القاهرة إلى أن المحافظة لا تألوا جهدا في سبيل زيادة المسطحات الخضراء بها مع إعادة تطوير والعناية بما هو قائم بها فعليًا لما يمثله ذلك من تحسين للبيئة بالعاصمة.

إعداد مخطط لتطوير جميع حدائق القاهرة

وكلف محافظ القاهرة، بإعادة تخطيط جميع الحدائق بالقاهرة وتزويدها بالخدمات اللازمة التي تضمن إتاحة الفرصة لروادها بقضاء يوم كامل فيها كما سيتم تحديث الممرات لهواة المشي وزيادة مساحة منطقة ألعاب الأطفال.

ونجحت محافظة القاهرة في التوسع بالمساحات الخضراء التابعة لها بالحدائق العامة لتصل إلى 3.5 مليون متر، لتنقية الهواء والتي تعتبر متنفسا طبيعيا للسكان وموزعة على نطاق 38 حي سكني فى أربع مناطق تابعة للمحافظة، إذ تمتلك العاصمة 30 حديقة عامة.