تقرير: تخفيف قيود كورونا في الصين يساعد الاقتصاد الكوري على التعافي

الصين هي أكبر شريك تجاري لكوريا الجنوبية.

تقرير: تخفيف قيود كورونا في الصين يساعد الاقتصاد الكوري على التعافي
أحمد فراج

أحمد فراج

10:48 ص, الأحد, 12 فبراير 23

توقع مراقبون أن يساعد قرار الصين بتخفيف قيود كوفيد-19 وتعافيها الاقتصادي في تعزيز نمو الاقتصاد والصادرات الكورية الجنوبية، والتي ترتبط بدرجة وثيقة مع الصين، وفقا لتقرير نشرته رابطة التجارة الدولية الكورية حسبما ذكرته وكالة يونهاب.

ووفقا للتقرير، توقعت المؤسسات العالمية أن ينمو الاقتصاد الصيني بنسبة 5.1% في عام 2023 مقارنة بالعام السابق، في ارتفاع من نسبة النمو البالغة 3% في العام الماضي.

وبفضل تخفيف سياسات كوفيد-19 المستمرة منذ سنوات وحزم التحفيز الاقتصادي من حكومة بكين، من المرجح أن يسجل الاقتصاد الصيني، وهو الثاني في العالم، نموا بنسبة 6.9% على أساس سنوي في الربع الثاني، و2.6% في الربع الأول.

وقال التقرير إنه إذا تحققت هذا التوقعات فمن المرجح أن يؤدي النمو القوي في الاقتصاد الصيني إلى زيادة النمو الاقتصادي لكوريا الجنوبية هذا العام بمقدار 0.16 نقطة مئوية إضافية، وزيادة صادراتها بمقدار 0.55 نقطة مئوية.

وتوقعت حكومة كوريا الجنوبية أن يتوسع الاقتصاد الكوري، الرابع في آسيا، بنحو 1.6% في عام 2023، انخفاضًا من نموه بنسبة 2.6% في عام 2022. ومن المتوقع أن تنخفض صادراتها في عام 2023 بنسبة 4.5% على أساس سنوي، مقارنة بنموها بنسبة 6.1% في العام الماضي.

وذكر التقرير أن «كوريا الجنوبية بحاجة إلى الاستفادة القصوى من تخفيف قيود كوفيد-19 في الصين والتعامل مع السوق المحلية الصينية على نحو يتيح التغلب على ركود الصادرات».

الجدير بالذكر أن الاقتصاد الكوري الجنوبي يتأثر بدرجة كبيرة بتقلبات الاقتصاد الصيني، لأن الصين هي أكبر شريك تجاري لكوريا الجنوبية.

وقد بلغت الصادرات الكورية إلى الصين 155.8 مليار دولار أمريكي في عام 2022، وهو ما يمثل 22.8% من إجمالي الصادرات الكورية البالغ 683.8 مليار دولار.