تقرير: الهند تستعد لخلافة روسيا كمورد عالمي للإمدادات الغذائية

الهند ثاني أكبر منتج للأرز والقمح في العالم

تقرير: الهند تستعد لخلافة روسيا كمورد عالمي للإمدادات الغذائية
أحمد فراج

أحمد فراج

1:30 م, الأربعاء, 20 أبريل 22

قال الخبير الاقتصادي في منظمة الغذاء والزراعة التابعة للأمم المتحدة، أوبالي جالكيتي آرتشيلايج، إن انقطاع إمدادات الغذاء العالمية والتهديد بالحظر الذي يواجه روسيا، يعني أنه ينبغي عدم التعويل على روسيا بشكل كبير، مشيرا إلى إمكانية تدخل الهند لتصدير المزيد، خاصة عندما يكون لديها مخزون كافٍ من القمح، بحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية ” بى بى سى”.

الهند ثاني أكبر منتج للأرز والقمح في العالم

وتعد الهند ثاني أكبر منتج للأرز والقمح في العالم، واعتبارا من أوائل أبريل الحالي، كان لديها مخزون من السلعتين يقدر بـ 74 مليون طن تم الاحتفاظ بـ 21 مليون طن منها لسد احتياجات الاحتياطي الاستراتيجي لها، بالإضافة إلى حصة نظام اجتماعي يمنح أكثر من 700 مليون فقير إمكانية الحصول على الغذاء بسعر رخيص.

الهند مستعدة لتوفير المواد الغذائية لبقية العالم

في الأسبوع الماضي، أخبر رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أن الهند مستعدة لتوفير المواد الغذائية لبقية العالم في أعقاب أزمة الإمدادات وارتفاع الأسعار بسبب الحرب في أوكرانيا.

الهند واحدة من أرخص الموردين العالميين للقمح والأرز

وتعد الهند أيضا واحدة من أرخص الموردين العالميين للقمح والأرز؛ فهي تصدر الأرز إلى ما يقرب من 150 دولة والقمح إلى 68 دولة.

وصدرت حوالي 7 ملايين طن من القمح في 2020-2021. واستجابة للطلب المتزايد في السوق الدولية، أبرم التجار بالفعل عقودا لتصدير أكثر من 3 ملايين طن من القمح خلال الفترة من أبريل إلى يوليو ، وفقا لمسؤولين.

الصادرات الزراعية الهندية تسجل 50 مليار دولار

وتجاوزت الصادرات الزراعية الهندية رقما قياسيا بلغ 50 مليار دولار في 2021-22.

وقال رئيس الوزراء الهندي إن بلاده لديها “ما يكفي من الغذاء” لسكانها البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة، وإنها “مستعدة لتزويد العالم بمخزونات الغذاء اعتبارا من الغد” إذا سمحت منظمة التجارة العالمية بذلك.

لكن هناك بعض التحفظات بالرغم من ذلك. يقول هاريش داموداران، الزميل الأول في مركز أبحاث السياسة، وهو مؤسسة بحثية مقرها دلهي: “لدينا مخزون كافٍ في الوقت الحالي. ولكن هناك بعض المخاوف، ولا ينبغي أن يأخذنا الحماس فيما يتعلق بإطعام العالم”.

مخاوف من يأتي المحصول أقل من المتوقع

فهناك مخاوف من يأتي المحصول أقل من المتوقع، رغم أن موسم القمح الجديد في الهند قد بدأ، ويتوقع المسؤولون أن يتم حصاد 111 مليون طن، وبذلك يكون هذا الموسم السادس على التوالي الذي يتسم بالوفرة.

لكن الخبراء مثل داموداران غير مقتنعين، إذ يعتقد الخبير الاقتصادي أن المحصول سيكون أقل بكثير بسبب نقص الأسمدة وتقلبات الطقس، من الأمطار الغزيرة وحرارة الصيف الشديدة وما إلى ذلك. يقول: “نحن نبالغ في تقدير الإنتاج.. وسنتبين الواقع في غضون 10 أيام أخرى”

كانت أسعار السلع الأساسية قد وصلت بالفعل لأعلى مستوياتها في 10 سنوات قبل بدء الحرب في أوكرانيا بسبب قضايا تتعلق بمواسم الحصاد العالمية.

وقد قفزت هذه الأسعار بعد الحرب لتصل إلى أعلى مستوياتهم منذ عام 1990، وفقا لمؤشر أسعار الغذاء التابع لمنظمة الأمم المتحدة للغذاء والزراعة (الفاو).

روسيا وأوكرانيا من أكبر مصدري القمح في العالم

وتعد روسيا وأوكرانيا من أكبر مصدري القمح في العالم، إذ أنهما مسؤولتان عن نحو ثلث مبيعات القمح السنوية العالمية. كما أنهما مسؤولتان عن 55 % من صادرات زيت عباد الشمس السنوية العالمية، و 17 % من صادرات الذرة والشعير.

وكان من المتوقع أن تصدرا معا 14 مليون طن من القمح وأكثر من 16 مليون طن من الذرة هذا العام، وفقا لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة.