تقرير: الصين أطلقت 421 مشروعا تجربيا للتصنيع الذكى خلال 3 سنوات

لتعزيز القوى الإنتاجية الحديثة

تقرير: الصين أطلقت 421 مشروعا تجربيا للتصنيع الذكى خلال 3 سنوات
أحمد فراج

أحمد فراج

9:29 ص, الجمعة, 17 مايو 24

بدأت الصين في توجيه المزيد من الطاقة إلى التحول الرقمي في قطاع التصنيع لتعزيز القوى الإنتاجية الحديثة النوعية وتعزيز الزخم الاقتصادي، بحسب وكالة شينخوا.

وذكر الخبراء أنه مع دخول المصنعين الصينيين مرحلة حرجة من التحول الرقمي، ستوفر أحدث السياسات الحكومية إرشادات لهم لتسريع محركهم الرقمي وتسهيل التطبيق والابتكار التكنولوجي.

وقال تشو مينغ هاو، الأستاذ في جامعة بكين جياوتونغ، إن التحول الرقمي للتصنيع هو أمر بالغ الأهمية لتطوير القوى الإنتاجية الحديثة النوعية، لأن التكامل العميق بين الاقتصاد الرقمي والاقتصاد الحقيقي سيخلق أشكالا جديدة ونماذج جديدة وخدمات جديدة للأعمال.

وعلى مدى ثلاث سنوات متتالية، أطلقت الصين مشروعات تجريبية للتصنيع الذكي، حيث قامت ببناء 421 مصنعا تجريبيا على المستوى الوطني إلى جانب أكثر من 10 آلاف ورشة عمل رقمية ومصنع ذكي على مستوى المقاطعات.

وتم تطبيق تقنيات مثل الذكاء الاصطناعي والتوائم الرقمية في أكثر من 90 % من المصانع التجريبية. وتم الترويج لتقنية “الجيل الخامس” على نطاق واسع في فحص الجودة وإنتاج التعدين وغيرها من المجالات. ويمتد الإنترنت الصناعي الآن إلى جميع القطاعات الرئيسية، مع إنشاء أكثر من 200 نموذج تطبيقي.

وجلب تبني الاتجاه الرقمي فوائد ملموسة للعديد من المنتجين في جميع أنحاء البلاد.