تقرير السياسة النقدية للمركزى : المصريون أقل احتفاظاً بالنقود الكاش

نسبة النقد المتداول خارج الجهاز المصرفى ما زالت عند مستويات أقل تاريخيا رغم الإرتفاع الطفيف الربع الثانى من 2019

تقرير السياسة النقدية للمركزى : المصريون أقل احتفاظاً بالنقود الكاش
سيد بدر

سيد بدر

3:13 م, الأثنين, 2 سبتمبر 19

كشف تقرير للبنك المركزى المصرى الصادر اليوم، الإثنين، عن ارتفاع طفيف فى النقد المتداول خارج الجهاز المصرفى كنسبة من الودائع بالعملة المحلية ضمن الإطار العام للسيولة المحلية خلال الربع الثانى من عام 2019.

أشار تقرير السياسة النقدية الى أن النقد المتداول كان قد سجل انخفاضا خلال الفترة ما بين الربع الثالث من عام 2018 والربع الأول من عام 2019 ، موضحا أنه على الرغم من الإرتفاع الطفيف فى الربع الثانى من 2019 الى أن النسبة ما زالت تتراوح عند مستويات أقل من المتوسط تاريخيا، وهو ما يشير الي استمرار انخفاض سلوك المصريين للاحتفاظ بالنقود نسبيا.

كما أكد التقرير استمرار انخفاض معدل الدولرة للودائع بالعملة الأجنبية كنسبة من اجمالي الودائع المتضمنة في السيولة المحلية بشكل طفيف خلال الربع الثاني من عام 2019 .

وسجل معدل النمو السنوي للودائع بالعملة الأجنبية المقومة بالدولار انخفاضا طفيفا خلال نفس الفترة وذلك للربع الثاني على التوالي، بعد أن شهد ارتفاعا منذ منتصف 2018 .

وقد استمر اتجاه ودائع القطاع العائلي نحو الودائع أجل 3 سنوات فأكثر منذ مايو 2018 ،بعد أن كان اتجاه الودائع نحو آجال أقل من ثلاث سنوات نتيجة ارتفاع عوائد شهادات الإدخار لأجل عام ونصف مقارنة بعوائد شهادات الادخار لأجل ثلاث سنوات فأكثر.