تقرير: الاستثمارات الصينية في أفريقيا تعزز التنمية الصناعية بالقارة

الصين هي أكبر دولة نامية تستثمر في أفريقيا

تقرير: الاستثمارات الصينية في أفريقيا تعزز التنمية الصناعية بالقارة
أحمد فراج

أحمد فراج

12:35 م, الأحد, 25 أغسطس 24

ذكر تقرير أصدره مجلس الأعمال الصيني الأفريقي مؤخرا أن التعاون الاستثماري بين الصين وأفريقيا وفر زخما جديدا للتصنيع في القارة، وفقا لوكالة شينخوا.

وجاء في تقرير الاستثمار الصيني في أفريقيا 2024 أن “الصين هي أكبر دولة نامية تستثمر في أفريقيا، وأن التعاون الاستثماري بين الصين وأفريقيا ينمو باطراد”.

وأضاف التقرير أنه من خلال الاستثمار الموجه نحو السوق والاستثمار في البنية التحتية والاستثمار في مجالات جديدة، تعمل الشركات الصينية على تحسين النظام الصناعي في أفريقيا، وتعزيز تقدم التصنيع في أفريقيا والارتقاء بجودته.

وأوضح التقرير أن الاستثمار الصيني في البنية التحتية يعزز أساس التصنيع والتنمية في أفريقيا، والاستثمار الموجه نحو السوق يحسن أنظمة التصنيع المحلية، والاستثمار في المجالات الجديدة يعزز التحول الصناعي والارتقاء به وكفاءته في أفريقيا.

وفيما يتعلق بالاستثمار، أظهرت البيانات الرسمية أن التعاون الاستثماري بين الصين وأفريقيا نما باطراد. وبحسب وزارة التجارة، تجاوز حجم الاستثمار المباشر للصين في أفريقيا 40 مليار دولار أمريكي حتى نهاية عام 2023، مما يجعلها واحدة من المصادر الرئيسية للاستثمار الأجنبي في أفريقيا.

وقال تانغ ون هونغ، مساعد وزير التجارة يوم الثلاثاء الماضي إن مناطق التعاون الاقتصادي والتجاري التي استثمرت فيها الشركات الصينية وأنشأتها في إفريقيا في قطاعات مثل الزراعة والمعالجة والتصنيع والخدمات اللوجستية التجارية وغيرها من الصناعات، اجتذبت في السنوات الثلاث الماضية أكثر من 1000 شركة وساعدت في زيادة الإيرادات الضريبية وعائدات النقد الأجنبي من الصادرات في أفريقيا، مضيفا أن الشركات الصينية خلقت أكثر من 1.1 مليون فرصة عمل محلية خلال هذه الفترة.

وتم إصدار التقرير قبل قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي 2024 المقرر عقدها في بكين خلال الفترة من 4 إلى 6 سبتمبر المقبل.